عالم أزهرى مصرى يترأس أول جامعة إسلامية بأمريكا اللاتينية والكاريبى

الأحد، 12 ديسمبر 2021 03:47 م
عالم أزهرى مصرى يترأس أول جامعة إسلامية بأمريكا اللاتينية والكاريبى عالم أزهرى مصرى يترأس أول جامعة إسلامية بأمريكا اللاتينية والكاريبى
كتب - إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن المجلس الأعلى للأئمة والشؤون الإسلامية بأمريكا اللاتينية والكاريبي، عن انطلاق مشروعه الأكاديمى بإطلاق الجامعة الإسلامية فى أمريكا اللاتينية برئاسة الشيخ عبدالحميد متولى رئيس المجلس (مصري/أزهرى من مبعوثى الأوقاف سابقا) والمشارك بمؤتمرات القاهرة الدينية، حيث تتجه الجامعة للتعاون مع الجامعات المصرية ورابطة الجامعات الإسلامية الكائن مقرها بالقاهرة، ورابطة العالم الإسلامى بالسعودية، والوزارات الدينية.
 
من جانبه، وقع مجلس الأئمة بروتوكول وميثاقا تم فى مدينة ساوباولو البرازيلية توقيع هذا الميثاق حضوريا مع الجامعة الإسلامية بمنيسوتا الولايات المتحدة الأمريكية، ويمثلها فى التوقيع على هذا العقد: رئيس الجامعة البروفيسور الدكتور وليد بن إدريس المنيسى 
حرر العقد ليعمل به من تاريخ توقيعه، الطرف الأول مركز الدعوة الإسلامية بأمريكا اللاتينية، المنظم للمؤتمرات الإسلامية بمشاركة مؤسسات مصرية ويمثله أحمد بن على الصيفى رئيس مؤتمر الشئون الدينية فى يناير المقبل بحضور الرموز الدينية المصرية، والمجلس الأعلى للأئمة والشؤون الإسلامية بأمريكا اللاتينية والكاريبى ويمثله الدكتور : عبد الحميد متولي، والطرف الثانى الجامعة الإسلامية بمنيسوتا ويمثلها: البروفيسور الدكتور وليد بن إدريس المنيسي.
 
واتفق الطرفان على ما يلي.. أولا: الموافقة على أن يكون الطرف الأول ممثلا رسميا وبصفة حصرية للبرامج التعليمية والأكاديمية التى يقدمها الطرف الثانى وذلك فى كافة دول وجمهوريات قارة أمريكا اللاتينية، ويكون التدريس باللغات: البرتغالية والإسبانية للعموم وباللغة العربية لسكان هذه الدول فقط؛ وذلك بمسمى الجامعة الإسلامية فى أمريكا اللاتينية.
 
ثانيا: اتفق الطرفان على تأسيس مجلس أمناء الجامعة الإسلامية فى أمريكا اللاتينية وفق لائحتها الداخلية برئاسة أحمد بن على الصيفى يضم نخبة من الأعيان والخبراء والمانحين، وتسمية الدكتور عبد الحميد متولى رئيسا للجامعة الإسلامية فى أمريكا اللاتينية، وتسمية الدكتور محمد منصور عميدا لكلية الدراسات الإسلامية باللغة الإسبانية، وتسمية الدكتور حمادة غازى عميدا لكلية الدراسات الإسلامية باللغة البرتغالية، و وكيلا الشيخ علي الخطيب ممثل دار الفتوى اللبنانية في البرازيل وأمريكا اللاتينية و محمد المهداوى أمينا للجامعة.
 
ثالثا: الإعلان عن إطلاق كلية الدراسات الإسلامية باللغة البرتغالية يكون مقرها فى مدينة (ساوباولو) بجمهورية البرازيل الاتحادية، وكلية الدراسات الإسلامية باللغة الإسبانية ويكون مقرها فى جمهورية الولايات المتحدة المكسيكية فى العاصمة (مكسيكو سيتي).
 
رابعا: يشرف الطرف الأول على دراسة الطلاب لمقررات وبرامج الجامعة الإسلامية بمنيسوتا باللغات: البرتغالية والإسبانية للعموم وباللغة العربية لسكان دول أمريكا اللاتينية فقط؛ ويحق للطرف الأول استبدال وإضافة ما يراه مناسبا من المقررات الدراسية. 
 
خامسا: يتعهد الطرف الثانى بتقديم منح دراسية للدراسات العليا ودورات تأهيلية لأعضاء هيئة التدريس الذين يسميهم الطرف الأول، وإصدار الشهادات للطلاب الناجحين الذين أتموا متطلبات الحصول على درجة الليسانس أو الماجستير أو الدكتوراه، مع تقديم برنامج دبلوم تأهيلى للطلاب الذين لم يكملوا متطلبات القبول فى درجة الليسانس.
 
سادسا : ما يتعلق بالرسوم الدراسية وحصة المركز الرئيسى وحصة الفرع وكذلك ما يتعلق بالإشراف على الطلاب فى تأدية الاختبارات ومناقشة رسائل الماجستير والدكتوراه تنظمه اللائحة الداخلية التى يتراضى عليها الطرفان.
 
سابعا: مدة الاتفاقية 8 سنوات تعادل دورتين دراسيتين لدرجة الليسانس، وتعتبر مجدَدة تلقائيا بعد انتهائها لفترة مماثلة، ما لم يطلب أحد الطرفين إنهاءها، وفى حال طلب أحد الطرفين إنهاؤها ، فيلزم التنسيق بين الطرفين لإتمام البرامج الدراسية للطلاب المسجلين وفق هذه الاتفاقية لحين تخرجهم وحصولهم على شهاداتهم.
 
WhatsApp Image 2021-12-12 at 3.32.20 PM (1)
 

 

WhatsApp Image 2021-12-12 at 3.32.20 PM (2)
 

 

WhatsApp Image 2021-12-12 at 3.32.20 PM
 

 

WhatsApp Image 2021-12-12 at 3.32.21 PM (1)
 

 

WhatsApp Image 2021-12-12 at 3.32.21 PM (2)
 

 

WhatsApp Image 2021-12-12 at 3.32.21 PM
 

 

WhatsApp Image 2021-12-12 at 3.32.22 PM
 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة