"النواب" يوافق على مادة منح المؤسسات التعليمية استيفاء معايير الجودة والضمان

الأحد، 12 ديسمبر 2021 03:08 م
"النواب" يوافق على مادة منح المؤسسات التعليمية استيفاء معايير الجودة والضمان حنفى الجبالى
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وافق مجلس النواب، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، المنعقدة اليوم الأحد، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى،  رئيس مجلس النواب، على التعريفات الواردة فى المادة 2 من مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون إنشاء الهيئة المصرية لضمان الجودة والاعتماد فى التعليم والتدريب التقنى والفنى والمهنى.
 
ونصت المادة على ما يلى:
 

المؤهل:

 
أية درجة علمية أو شهادة اجتياز تصدرها مؤسسة تعليمية أو تدريبية أو جهة مختصة مرخص لها تفيد إكتساب الحاصل عليها مستوى معيناً من المعارف والمهارات والكفايات بعد إجتياز البرنامج التعليمي أو التدريبي المحدد لذلك.
 
ورفض أعضاء مجلس النواب أحد التعديلات المقدمة بشأن استبدال كلمة "تصدرها" بـ"تمنحها" الواردة فى التعريف، وذلك لأن المنح من الممكن ان يكون من العدم عكس الإصدار الذي يكون له ضوابط محددة.
 
 

الإطار الوطنى للمؤهلات:

 
المواصفات المحددة لكافة المؤهلات الموجودة داخل النظم التعليمية أو التدريبية للدولة، مصنفة تبعاً لمجموعة من المعايير التي تحدد مستوى نواتج التعلم المكتسبة لكل مؤهل
 

التقييم:

 
تحليل أداء المؤسسات والبرامج التعليمية والتدريبية، وقياس مستوى جودة الأداء وتحديد ما قد يوجد به من جوانب القصور، وما يلزم لتلافيها، تحقيقاً لمستوى الجودة المطلوب.
 

ضمان الجودة:

إستيفاء الجودة لجميع عناصر العملية التعليمية أو التدريبية من مناهج، ومؤسسات، وطلاب، ومعلمين، وأساتذة، ومختلف الأنشطة التي ترتبط بالعملية التعليمية أو التدريبية.
 

الاعتماد:

 
 إقرار الهيئة استيفاء المؤسسة التعليمية أو التدريبية أو البرنامج التعليمى والتدريبى لمعايير الجودة وفقاً لأحكام هذا القانون، ولائحته التنفيذية.
 

المعايير القياسية:

 
الأسس التي تضعها اللجان المتخصصة بمشاركة جميع الجهات المعنية والمستفيدين من الخدمة التعليمية أو التدريبية استرشاداً بالمعايير الدولية مع المحافظة على الذاتية الثقافية للأمة، وتمثل الحد الأدنى لمستوى عناصر جودة المؤسسات أو البرامج التعليمية أو التدريبية.
 

المعايير المعتمدة:

 
المعايير التي تحددها المؤسسة التعليمية أو التدريبية لذاتها، و تعتمدها الهيئة بشرط ألا تقل عن المعايير القياسية.
 
 
KMM_1742
 
KMM_1841
 
KMM_1896
 
KMM_2180
 
KMM_2189
 
KMM_2256
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة