أسوشيتدبرس: منشورات السوشيال ميديا لمقتحمى الكونجرس تؤثر على الأحكام ضدهم

الأحد، 12 ديسمبر 2021 10:48 ص
أسوشيتدبرس: منشورات السوشيال ميديا لمقتحمى الكونجرس تؤثر على الأحكام ضدهم اقتحام الكونجرس
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن منشورات السوشيال ميديا التي كتبها المشاركون فى أحداث اقتحام الكونجرس فى يناير الماضى قبل وبعد وأثناء أحداث الشغب تؤثر بشكل كبير فى الأحكام القضائية الصادرة بحقهم على خلفية مشاركتهم فى أعمال الشغب.

وأشارت الوكالة إلى أن قاضية أمريكية، وخلال إعلان حكمها الصادر بحبس راسل بيترسون 30 يوما، قرأت بصوت مرتفع منشوراته عن أحداث الشغب، والتى كان من بينها قوله "بشكل عام لقد استمتعت كثيرا". وقالت القاضية لبيترسون إن منشوره جعل هناك صعوبة بالغة بالنسبة لها بعد أن أثبتت تساهله مع الأمر.

ولفتت إلى أن استخدامه لفظ lol الذى يشير إلى الضحك الشديد، قد لفت انتباهها بشكل خاص، مشيرة إلى أن أحداث السادس من يناير لم يكن بها شيئا مضحكا. فلم يكن أحدا محتجزا فى غرفة ويختبئ تحت طاولة يضحك.

وتقول أسوشيتدبرس إن من أبرز الأمور حتى الآن فى ملاحقة وزارة العدل الأمريكية للمتهمين فى أحداث اقتحام الكونجرس، هو الدور الكبير الذى لعبته السوشيال ميديا، حيث أن أغلب الأدلة القاطعة ضد المشاغبين جاءت بكلماتهم ومقاطع الفيديو الخاصة بهم.

وقد حدد العشرات من عملاء الأف بى أى العشرات من مثيرى الشغب من المناصب العامة والسجلات التي تم استدعائها من منصات السوشيال ميديا، واستخدام المدعون هذه المنشورات لبناء قضية. ويستشهد القضاة الآن بكلمات المتهمين وصورهم كعوامل رئيسية لبحث إصدار عقوبات أشد صرامة.

وحتى يوم الجمعة الماضى، صدرت أحكام بحق أكثر من 50 شخص لارتكاب جرائم فيدرالية لهم صلة بالتمرد. وفى 28 قضية على الأقل، أخذ المدعون فى الاعتبار منشورات السوشيال ميديا فى مطالباتهم بعقوبات أشد صرامة، وفقا لمراجعة أجرته الوكالة لسجلات المحكمة.

واستخدم العديد من مثيرى الشغب للسوشيال ميديا للاحتفال بالعنف أو نشر خطاب الكراهية، بينما استخدمها آخرون فى نشر المعلومات المضللة والترويج لنظريات مؤامرة لا أساس لها أو يقللون مما فعلوه.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة