حصاد الصحة فى عام.. 100 مليون صحة تقدم خدماتها لـ70 مليون مواطن.. وصحة المرأة تفحص 21 مليون سيدة للكشف عن سرطان الثدى.. إجراء مليون جراحة فى قوائم الانتظار.. وانطلاق التأمين الصحى الشامل فى 3 محافظات

الأحد، 12 ديسمبر 2021 08:00 ص
حصاد الصحة فى عام.. 100 مليون صحة تقدم خدماتها لـ70 مليون مواطن.. وصحة المرأة تفحص 21 مليون سيدة للكشف عن سرطان الثدى.. إجراء مليون جراحة فى قوائم الانتظار.. وانطلاق التأمين الصحى الشامل فى 3 محافظات 100 مليون صحة
كتب ـ وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على مدار عام مضى شهدت قطاع الصحة بفضل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى تحولات غير مسبوقة بهدف توفير الخدمات الصحية للمواطنين وفق أفضل معايير عالمية وأحدث برتوكولات علاجية تضمن للمريض حياة صحية كريمة.

وكان بداية الإصلاح الصحى من مبادرة 100 مليون صحة والتى وقعت الكشف الطبى والفحص الشامل على أكثر من 70 مليون مواطن من مختلف الأعمار وقدمت 100 مليون خدمة طبية وعلاجية للمواطنين منذ انطلاقها وحتى الآن كما كان للمبادرة دورا كبيرا فى الكشف المبكر عن الأمراض المختلفة أهمها فيروس سى والضغط والسكر.

ووسط انطلاق مبادرات الاصلاح الصحى التى استهدفت تقديم الخدمات الطبية وتوفيرها وتعزيزها للمواطنين فى جميع المحافظات كان للرئيس عبد الفتاح السيسى خطوات فارقة فى ملف جائحة كورونا حيث أمر بتوفير 100 مليون جرعة من 8 أنواع من اللقاحات القوية التى لها فاعلية فى توفير الوقاية والحماية للمواطنين من الفيروس غير دعمة للصناعة الوطنية حيث قام بتوجية الحكومة ممثلة فى وزارة الصحة بضرورة البدء فى تصنيع اللقاحات محليا ليتم تصنيع 80 مليون جرعة محليا من لقاح سينوفاك فاكسيرا.

وبتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى تم إنشاء 2000 مركز لتطعيم المواطنين بلقاح كورونا فضلا عن النزول بسن التطعيم إلى 12 عام مع توفير لقاح فايزر للتطعيم الأطفال كما تم انشاء مجمعات تطعيمية كبرى لتطعيم المسافرين للخارج واستخراج شهادات الكيو ار كود وفضلا عن ذلك يتم توفير التطعيمات بالمجان لجميع المصريين والأجانب.

ومن ملف كورونا إلى ملف المبادرة القومية الخاصة بصحة المرأة والتى وقعت الكشف المبكر على 21 مليون سيدة حتى الآن وقامت بإرسال مليون و500 ألف رسالة نصية على الهواتف المحمولة لحثهن على الاستمرار فى متابعة حالتهن الصحية ضمن المبادرة دوريًا، فضلاً عن استقبال 117 ألفًا و486 اتصالاً على الخط الساخن "15335" الخاص بتلقى الاستفسارات حول المبادرة.

ووفقا للمبادرة فانه تم توفير أحدث بروتوكولات العلاج العالمية المتبعة لعلاج سرطان الثدى ضمن المبادرة، من خلال 14 مركزا تابعا لوزارة الصحة والسكان، بالإضافة إلى تفعيل تلك البروتوكولات فى 13 مستشفى جديدة تابعة للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، وذلك لعلاج السيدات المصابات بالمجان، ضمن رؤية القيادة السياسية للاهتمام بالصحة العامة للمواطنين والمرأة المصرية، مضيفًا أن تم تحويل 406 آلاف و130 سيدة إلى المستشفيات لإجراء الفحص المتقدم وتم إجراء الأشعة إلى 182 ألفًا و240 امرأة، وعمل تحليل باثولوجى لـ 10 آلاف و971 امرأة، وتم اكتشاف 5 آلاف و926 حالة مصابة بسرطان الثدى.

مستدامة وتشمل الكشف عن الأمراض غير السارية (السكرى، ضغط الدم، قياس الوزن والطول وتحديد مؤشر كتلة الجسم، ومستوى الإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن)، والتوعية بعوامل الخطورة المسببة للأمراض غير السارية، بالإضافة إلى التوعية بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة، والتوعية بطريقة الفحص الذاتى للثدى.

والى مبادرة الكشف المبكر عن السمنه والتفزم واللنيميا لطلاب المرحلة الابتدائية والتى قامتمنذ بداية العام بفحص 6 ملايين طالب وطالبة فى الوقت الذى تستهدف فيه فحص 15 مليون طالب فى المرحلة الابتدائية من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، وذلك بـ29 ألفاً و444 مدرسة حكومية وخاصة، مشيراً إلى أن المبادرة تستمر فى العمل حتى نهاية السنة الدراسية بجميع محافظات الجمهورية.

ويتم من خلال المبادرة إجراء المسح الطبى للطلاب وقياس الوزن، والطول، ونسبة الهيموجلوبين بالدم، للكشف عن الأمراض الناتجة عن سوء التغذية، ووضع الآليات اللازمة لتحسين صحة الطلاب، وذلك بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى.

 ‏كما يتم تحويل الحالات المصابة بأى من هذه الأمراض التى تشملها المبادرة إلى عيادات التأمين الصحى، لاستكمال الفحوصات اللازمة وصرف العلاج بالمجان، كما يتم تسليم هؤلاء الطلاب "كارت متابعة" يحتوى على البيانات الخاصة بهم، وذلك لمتابعتهم دورياً والاطمئنان على حالتهم الصحية باستمرار من خلال 255 عيادة تأمين صحى بجميع محافظات الجمهورية.

فيما قامت مبادرة الرئيس للكشف المبكر عن ضعف السمع بين الأطفال حديثى الميلاد بفحص مليون و39 ألف و446 طفلًا حديث الولادة وذلك منذ انطلاق المبادرة فى شهر سبتمبر من العام الماضى وحتى الآن

 وقامت المبادرة بفحص 1679 طفلًا غير مصرى من المقيمين على أرض مصر ضمن المبادرة وفقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، وانطلقت المبادرة فى 1364 وحدة ومكتب صحى فى جميع محافظات الجمهورية لإجراء فحوصات الكشف السمعى للأطفال بدايةً من يوم الولادة وحتى عمر 28 يومًا.

وقامت بتحويل 67 ألف و993 طفلاً لإعادة الفحص مرة ثانية من خلال إجراء اختبار تأكيدى وذلك بعد أسبوع من الفحص الأول فى نفس الوحدة، كما أنه تم تحويل 6 آلاف و727 طفلًا بعد الاختبار الثانى إلى مستشفيات الإحالة فى المحافظة للتقييم الأعلى وبدء العلاج الطبى أو تركيب سماعة، أو تحويل الطفل لإجراء عملية زراعة القوقعة لمن تحتاج حالته.

وعن ملف التأمين الصحى الشامل فتم اطلاق المنظومة الجديدة فى 3 محافظات لتعمل فعليا بنظام التأمين الصحى الشامل بينما يتم التسجيل فى 6 محافظات وتم تسجيل أكثر من 8 ملايين مواطن حتى الآن بينما قدمت المنظومة الخدمات لـ2.5 مليون مواطن وتم اجراء أكثر من 120 الف عملية جراحية.

وحول مبادرة الرئيس لإنهاء قوائم الانتظار الخاصة بالحالات الحرجة والعاجلة فتم الانتهاء من مليون اجراء طبى فى أكثر من 100 مستشفى بالجمهورية وتم انفاق أكثر من 8 مليارات جنيه حتى الآن كما أن المبادرة تعمل فى 13 تخصصا طبيا شاملا بالمجان فى جميع الخدمات.

وقامت مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى "للعناية بصحة الأم والجنين" للكشف المبكر عن الإصابة بالأمراض المنتقلة من الأم للجنين، وتوفير العلاج والرعاية الصحية بالمجان تحت شعار "100 مليون صحة" بفحص مليون سيدة. 

أكدت وزارة الصحة والسكان، فحص مليون سيدة ضمن المبادرة للكشف المبكر عن الإصابة بفيروس "بى" وفيروس نقص المناعة البشرى ومرض الزهرى للسيدات الحوامل، بالإضافة إلى خفض وفيات الأمهات الناجمة عن تلك الأمراض، كما تشمل المبادرة أيضًا متابعة حالة الأم والمولود لمدة 42 يومًا، بعد انتهاء الحمل لاكتشاف عوامل الخطورة على الأم أو المولود كافة، واتخاذ الإجراءات المناسبة إضافةً إلى صرف المغذيات الدقيقة اللازمة فى فترة النفاس.

ويتم تقديم خدمات المبادرة بجميع الوحدات الصحية والمراكز الطبية، لافتًا إلى أنه تم مراجعة المراكز المخصصة للإحالة لفيروس (بي) وفيروس نقص المناعة البشرى، حيث تم اختيار الأفضل طبقاً المعايير الجودة ليصبح 90 مركزًا على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى 163 مركزًا لإحالة مرضى الزهرى على مستوى الجمهورية، كما يتم تحويل الحالات ذات السكر المرتفع بالدم أو المكتشف بها أى عوامل خطورة أخرى لاستكمال التقييم والعلاج بـ 303 مستشفيات تابعة لوزارة الصحة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة