أكرم القصاص - علا الشافعي

جارديان: انتهاء مهلة أوروبا للندن لمنح تراخيص صيد للقوارب الفرنسية دون اتفاق

السبت، 11 ديسمبر 2021 03:22 م
جارديان: انتهاء مهلة أوروبا للندن لمنح تراخيص صيد للقوارب الفرنسية دون اتفاق بوريس جونسون - رئيس الوزراء البريطانى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن مهلة الاتحاد الأوروبي للمملكة المتحدة لمنح تراخيص لعشرات القوارب الفرنسية في نزاع صيد بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي انقضت دون الإعلان عن اتفاق.

 

وقالت الصحيفة إنه كانت هناك اقتراحات يوم الجمعة بأن المفاوضات بشأن تراخيص الصيد للقوارب الفرنسية الصغيرة في المياه البريطانية يمكن أن تؤدي إلى انفراجة، لكن المصادر قالت إنه لا يوجد إعلان متوقع من حكومة المملكة المتحدة مع حلول موعد منتصف الليل وانتهاءه.

 

وكانت فرنسا هددت بدفع الاتحاد الأوروبي لاتخاذ إجراءات قانونية وقيود تجارية ضد المملكة المتحدة إذا لم تكن هناك "علامة على حسن النية" في الخلاف حول الصيد في الوقت المناسب في الموعد النهائي الذي حددته بروكسل يوم الجمعة.

 

وأوضحت الصحيفة أن المصدر الرئيسي للخلاف هو عدد تراخيص الصيد في المياه حول الساحل البريطاني للسفن الفرنسية الأصغر التي يمكن أن تثبت أنها عملت هناك قبل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

 

وتقول فرنسا إن 104 من زوارقها لا تزال تفتقر إلى تراخيص للعمل في المياه البريطانية وجزيرة القنال التي كان من المفترض منحها بموجب اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وقعته المملكة المتحدة مع الاتحاد الأوروبي في ديسمبر من العام الماضي.

 

ونفت المملكة المتحدة في وقت سابق التمييز ضد القوارب الفرنسية وتقول إن العديد من السفن غير قادرة على توفير الأوراق المطلوبة للتأهل للحصول على ترخيص.

 

وقال متحدث باسم الحكومة البريطانية "هذه عملية فنية تستند إلى أدلة وليست مواعيد نهائية".

 

لكن وزير أوروبا الفرنسي ، كليمان بون ، أشار إلى إمكانية منح المملكة المتحدة "بضع عشرات [التراخيص] الأخرى كبادرة حسن نية" ، مما يعني أن المحادثات يمكن أن تستمر ، وقالت المفوضية الأوروبية إنها تأمل في تحقيق انفراجة لاحقًا.

 

وصرح بون لراديو فرانس انفو يوم الجمعة "إذا تمسكوا بموقفهم ، فسنطلب من المفوضية الأوروبية أن تبدأ شكوى قانونية".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة