أكرم القصاص - علا الشافعي

منذ 123 عاما.. معاهدة باريس تنهى الحرب الإسبانية الأمريكية

الجمعة، 10 ديسمبر 2021 05:30 م
منذ 123 عاما.. معاهدة باريس تنهى الحرب الإسبانية الأمريكية الحرب الأمريكية الإسبانية
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وقعت الولايات المتحدة وإسبانيا في مثل هذا اليوم العاشر من ديسمبر عام 1898 في فرنسا على معاهدة باريس منهيتان فى ذلك اليوم الحرب الإسبانية الأمريكية رسميًا، وترجع أصول الحرب الإسبانية الأمريكية إلى التمرد ضد الحكم الإسباني الذي بدأ في كوبا عام 1895، وقد تم تصوير الإجراءات القمعية التي اتخذتها إسبانيا لقمع حرب العصابات في تأجج عناوين الصحف الأمريكية والرأي العام.

في يناير 1898 أدى العنف فى هافانا إلى قيام السلطات الأمريكية بإصدار أمر للسفينة الحربية USS Maine إلى ميناء المدينة لحماية المواطنين الأمريكيين.

فى 15 فبراير أدى انفجار هائل مجهول المصدر إلى غرق مين فى ميناء هافانا، ما أسفر عن مقتل 260 من 400 من أفراد الطاقم الأمريكي على متنه وقضت محكمة تحقيق رسمية تابعة للبحرية الأمريكية دون أدلة كافية ، بأن السفينة انفجرت بواسطة لغم ، لكنها لم تضع اللوم مباشرة على إسبانيا، بينما أعرب الكثير من أعضاء الكونجرس وأغلبية الجمهور الأمريكي عن القليل من الشك في أن إسبانيا كانت مسؤولة ، مع ذلك ، ودعوا إلى إعلان الحرب، وفقا لموقع history.

استعد الكونجرس الأمريكي للحرب، واعتمد قرارات مشتركة للكونجرس تطالب بالانسحاب الإسباني من كوبا وتفويض الرئيس ويليام ماكينلي باستخدام القوة ، وفي 23 أبريل ، طلب الرئيس ماكينلي 125000 متطوع للقتال ضد إسبانيا. في اليوم التالي ، أصدرت إسبانيا إعلان الحرب.

في الأول من مايو ، دمر السرب الأسيوي الأمريكي بقيادة العميد البحري جورج ديوي الأسطول الإسباني في المحيط الهادئ في خليج مانيلا في المعركة الأولى للحرب الإسبانية الأمريكية، مهد انتصار ديوي الحاسم الطريق للاحتلال الأمريكي لمانيلا في أغسطس ونقل الفلبين في نهاية المطاف من السيطرة الإسبانية إلى السيطرة الأمريكية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة