تعرف على دلالات زيارة رئيس وزراء لبنان للقاهرة

الجمعة، 10 ديسمبر 2021 01:10 ص
تعرف على دلالات زيارة رئيس وزراء لبنان للقاهرة رئيس الوزراء د. مصطفى مدبولى ونجيب ميقاتى
كتب أيمن رمضان - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمثل زيارة رئيس وزراء لبنان نجيب ميقاتى، إلى مصر والتى تعد أول زيارة خارجية له منذ توليه رئاسة الحكومة اللبنانية، دلالات عظيمة، خاصة أنها تأتى تزامنا مع الدور المصرى الكبير في دعم لبنان والمساهمة في حل أزماته، في الوقت الذى أكد فيه خبراء أن هناك الكثير من النقاط المشتركة تمثل عمق العلاقات المصرية اللبنانية.

في هذا السياق، أكد الكاتب الصحفى كريم عبد السلام، رئيس التحرير التنفيذي لـ"اليوم السابع"، أن هناك الكثير من النقاط المشتركة تمثل عمق العلاقات المصرية اللبنانية على كافة المستويات سواء مستويات ثنائية أو الإقليمية والعربية.

 

وأضاف رئيس التحرير التنفيذي لـ"اليوم السابع"، في تصريحات لقناة إكسترا نيوز، أن الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى كانت سباقة في دعم لبنان بعد انفجار مرفأ بيروت في 4 أغسطس 2020 بتقديم كل المساعدات اللازمة، كما كانت سباقة في حل أزمة الطاقة في لبنان، وحل أزمة امدادات الغاز فى بيروت .

 

وأوضح رئيس التحرير التنفيذي لـ"اليوم السابع" أن الدولة اللبنانية تواجه العديد من الأزمات محليا وإقليميا وعربيا، مشيرا إلى أن مصر تشارك لبنان في أزماتها وتعمل على دعم لبنان في مواجهة ما يواجههه من أزمات على مستوى السياسية الداخلية أو العلاقات اللبنانية العربية التي تواجه بعض المنعطفات على رأسها العقبات في العلاقات اللبنانية الخليجية.

 

بدوره، أكد الدكتور حامد فارس الخبير فى الشؤون العربية، أن زيارة نجيب ميقاتى رئيس وزراء لبنان لمصر هي أول زيارة لرئيس وزراء لبنان لخارج لبنان وهى دلالة واضحة على مكانة مصر باعتبارها بوابة رئيسية لعودة لبنان إلى الحاضنة العربية .

 

وأضاف الخبير فى الشؤون العربية، في تصريحات لقناة إكسترا نيوز، أن الدولة المصرية ساعدت في دعم لبنان في مختلف المجالات خاصة في ظل الأزمات المتلاحقة للدولة اللبنانية داخليا وخارجيا خلال الفترة الراهنة.

 

وتابع الخبير فى الشؤون العربية، أن مصر تسعى لدعم الشقيقة اللبنانية وتسهيل عودتها بشكل سريع إلى الحاضنة العربية بجانب تسهيل العقبات التي تواجه المواطن اللبناني خاصة في مجالى الطاقة والكهرباء، بجانب نقل الغاز المصرى إلى لبنان في سبتمبر الماضى، حيث عملت مصر على نقل الغاز اإلى لبنان لينير لبنان.

 

فيما قال السفير محمد حجازى، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن المشهد اللبناني الإقليمى صعب ويحتاج إلى دعم كافة الأشاء العرب خاصة مصر والمملكة العربية السعودية، موضحاً أن مصر تقدم كل أشكال الدعم، مشدداً على أن تحقيق خروج كافة الأطراف الدولية من الساحة اللبنانية، يحتاج إسناد دبلوماسي للحكومة اللبنانية وبخاصة مصر والسعودية والخليج.

 

وأضاف "حجازى"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "اليوم"، الذى تقدمه الإعلامية دينا عصمت عبر قناة "dmc"، أن مصر تواصل اتصالاتها على كافة المستويات الداخلية والإقليمية، وتابع:"الرئيس السيسى على تواصل دائم مع الرئاسة اللبنانية".

 

وأكد "حجازى"، أن مصر تقدم دعم اقتصادى للدولة اللبنانية وظهر ذلك جلياً عقب تفجير مرفا ييروت، بالإضافة إلى تصديرها الغاز المصرى من خلال خط الغاز العربى والذى يقدر بـ65 مليون مكعب مطلع العام المقبل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة