فصل بين ألمانيا الشرقية والغربية.. 4 روايات تناولت جدار برلين

الثلاثاء، 09 نوفمبر 2021 08:00 م
فصل بين ألمانيا الشرقية والغربية.. 4 روايات تناولت جدار برلين جدار برلين
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى مثل هذا اليوم 9 نوفمبر من عام 1989م، بدأ هدم جدار برلين، الذى كان جدارا طويلا يفصل شطرى برلين الشرقى والغربى والمناطق المحيطة فى ألمانيا الشرقية، ولقد كان الغرض منه تحجيم المرور بين برلين الغربية وألمانيا الشرقية، وبهدمه تغيرت السياسة وتاريخ النظم العالمية، فهل تناولت الكتب ذلك الحدث؟

 

"لعبة برلين"

لعبة برلين
لعبة برلين

"لعبة برلين" رواية جاسوسية للروائى الإنجليزى لين ديتون نشرت عام 1983، وهى عبارة عم ثلاثية حيث تناولت الأولى حول برنارد سامسون، وهو عميل للمخابرات البريطانية، والروايتان الأخرى هما "مجموعة مكسيكو" و"مباراة لندن"، ولذلك تسمى تلك الثلاثية أحيانا باسم ثلاثية "اللعبة والمجموعة والمباراة".

 

كتاب "غرب برلين"

"غرب برلين" للكاتبة مارسيا بريستون، صدر فى عام 2007، ونشر تحت عنوان "وعد ترودى" فى أمريكا الشمالية، تحكى عن زوج يترك زوجته بطلة الرواية في برلين الشرقية، منتظرة أخبارًا عن زوجها بعد فراره من فوق جدار برلين.

 

"قافز فوق الجدار"

القافز فوق الجدار
القافز فوق الجدار

كتاب "قافز فوق الجدار" للمؤلف بيتر شنايدر، والتى صدرت فى عام 1984، ويلعب الجدار دورًا رئيسيًا فى هذه الرواية التى وقعت أحداثها فى برلين فى الثمانينيات من القرن العشرين.

ويرى النقاد الرواية تختزل ألم ما يعرف بتجربة التقسيم السياسى والثقافى الذى خضعت له مدينة برلين على مدى 28 عاماً.

 

"الجدار"

الجدار
الجدار

كتاب الجدار للكاتب جون لانكستر، وتتحدث الرواية عن العالم الذى سنخلفه نحن لأبنائنا، نحن الذين نبرع فى تدمير الأرض وتلويث البيئة إلى الحدّ الذى سيجعل الآتى كابوساً، فبعد تغيير مناخى كبير تتغير صورة الأرض وتتغير معها الطبائع الإنسانية، ليجد المخلوق البشرى نفسه متردداً بين إنسانيته القديمة والوحش الذي يخشى أن يصبحه، بناء جدار بين الإنسان والآخرين أسهل بكثير من بناء جسر بينه وبينهم، لكنه خيار مدمر وله عواقبه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة