ما هي المخطوطات الأثرية التي تم ضبطها قبل تهريبها خارج البلاد؟

الإثنين، 08 نوفمبر 2021 07:30 م
ما هي المخطوطات الأثرية التي تم ضبطها قبل تهريبها خارج البلاد؟ المخطوطات
كتب محمد أسعد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نجحت الوحدة الأثرية بمبني الركاب رقم "1" بمطار القاهرة الدولي بالتعاون مع شرطة ميناء القاهرة الجوي، من ضبط عدد 13 مخطوط أثري من القرن 17 و 18 و19، وعدد 3 لفائف من ورق البردي في حالة سيئة من الحفظ، و قالب لسك العملة من المعدن علية طغراء يعود للعصر العثماني، فما هي تفاصيل تلك المخطوطات؟.
 
س: كيف تم ضبط المقتنيات الأثرية قبل تهريبها؟.
 
ج: تلقت الوحدة الأثرية بمنى الركاب (1) بلاغا من شرطة تـأمين الركاب بالاشتباه في أثرية بعض المقتنيات بحوزة أحد المسافرين، فتم تشكيل لجنة أثرية متخصصة من المجلس الأعلى للأثار و دار الكتب و الوثائق القومية برئاسة ملاك نصحي مفتش أثار بقطاع الأثار الاسلامية، وعرض المقتنيات عليها.
 
س: ما هو قرار اللجنة المشكلة؟.
 
ج: أكدت اللجنة المشكلة أثرية المخطوطات وتم مصادرتها.
 
س: ما هى الإجراءات التي تم اتخاذها؟.
 
ج: تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة و مصادرة المضبوطات لصالح وزارة السياحة و الآثار طبقا للقانون حماية الآثار رقم ١١٧ لسنة ١٩٨٣ وتعديلاته، كما أوصت بسرعة إيداعها بالمتحف القبطي لترميمها وصيانتها.
 
س: ما تفاصيل تلك المخطوطات؟.
 
ج: بعد الفحص والمعاينة تبين أن المخطوطات تشمل مخطوطات من الفقه الاسلامي و الطب الروحاني للأنبا ميخائيل أسقف أتريب، و مخطوط صلوات الصوم الكبير باللغة القبطية والعربية و أدعيه تبدأ بأسماء سيدنا محمد صل الله علية وسلم، و مخطوط الابصلمودية المقدسة بنهرين.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة