القومية للأنفاق تعلن استقبال 6 قطارات مكيفة جديدة واردة للخط الثانى للمترو.. اكتمال توريد صفقة القطارات الكورية بتكلفة 2.3 مليار جنيه.. والتخطيط لتقليص زمن التقاطر لدقيقتين بعد دخولها الخدمة لتقليل تكدس الركاب

الإثنين، 08 نوفمبر 2021 08:00 ص
القومية للأنفاق تعلن استقبال 6 قطارات مكيفة جديدة واردة للخط الثانى للمترو.. اكتمال توريد صفقة القطارات الكورية بتكلفة 2.3 مليار جنيه.. والتخطيط لتقليص زمن التقاطر لدقيقتين بعد دخولها الخدمة لتقليل تكدس الركاب قطارات مترو - ارشيفية
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت الهيئة القومية للأنفاق اكتمال توريد صفقة القطارات الكورية المتعاقد عليها لصالح الخط الثانى للمترو بعد وصول الدفعة السادسة من القطارات المكيفة الجديدة المتعاقد عليها مع شركة هونداى روتم الكورية ليرتفع عدد القطارات الجديدة بالخط الثانى إلى ١٠ قطارات.

وقالت مصادر مسئولة لـ"اليوم السابع"، إن الشركة الكورية وردت صفقة القطارات الجديدة بتكلفة قيمتها الإجمالية 130 مليون دولار بالإضافة إلى 63 مليون جنيه بما يعادل تقريبا ٢.٣ مليار جنيه، شاملة توريد قطع الغيار اللازمة لمدة ثمانى سنوات بعد فترة الضمان.

وأضافت المصادر أن الهيئة القومية للأنفاق استقبلت الصفقة على دفعات شهرية على مدار 6 شهور، ليصل عدد القطارات المكيفة العاملة بالخط الثانى إلى 10 قطارات من إجمالى 45 قطار تمثل أسطول قطارات الخط الثانى، وتم تمويل القطارات الكورية من خلال قرض ميسر من البنك الأوربى لإعادة الاعمار والتنمية والخزانة العامة للدولة، وتخطط الهيئة لإدخال قطارات هذه الصفقة الخدمة ضمن جدول التشغيل اليومى تباعا.

وأكدت المصادر أن القطارات الجديدة الـ 6 التى استقبلتها الهيئة لصالح الخط الثانى للمترو (شبرا ـ المنيب) ستساعد بعد دخولها الخدمة فى تقليص زمن التقاطر بين قطارات هذا الخط إلى دقيقتين تقريبا بما سيساهم فى تقليل تكدس الركاب على أرصفة المحطات.

القطارات الجديدة لها مواصفات عديدة مميزة، حيث تتمتع بنظام تكييف هواء عالى السعة وتم تزويدها بممر آمن يسمح بانتقال الركاب بين العربات لمزيد من الراحة فى ظروف التشغيل العادية كما تم تزويدها بكاميرات تليفزيونية مثبتة فى مقدمة القطار للمراقبة المركزية للسكة، ويوجد داخل العربات شاشات LCD لاستخدمها فى تزويد الركاب بمعلومات عن الرحلة كما يمكن استخدامها تجارياً فى بث الاعلانات التجارية مدفوعة الأجر، كما يوجد أعلى الأبواب شاشة لإعلام الركاب باسم المحطة النهائية قبل استقلالهم للقطار.

 كما تم تخصيص أماكن للكراسى المتحركة وتزويدها بوسائل تثبيت لمساعدة ذوى الاحتياجات الخاصة فى عملية التنقل كما تم تزويد العربات بخرائط أعلى أبواب الركاب من الداخل تبين مسار القطار عن طريق لمبات مضيئة لمساعدة فاقدى حاسة السمع.

وتنفذ الدولة خطة لتطوير شامل الخطين الأول والثانى للمترو بتكلفة تصل إلى 30.760 مليار جنيه، بواقع 26.350 مليار جنيه للخط الأول و4.410 مليار جنيه للخط الثانى.

تتضمن خطة تطوير الخطين الأول والثانى تحديث شامل للخط الأول من بنية أساسية وشراء قطارات جديدة وتحديث القطارات الحالية، بجانب تطوير نظم الإشارات بالخط الثانى وتدعيمه بقطارات جديدة، حيث مخطط شراء 4 قطارات مكيفة أخرى للخط الثانى مع إعادة تأهيل وتحديث القطارات التى تعمل به منذ بداية تشغيل هذا الخط منتصف التسعينيات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة