ودي مايو يصفها بـ"النجاح الكبير"..

اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين إيطاليا واليونان تدخل حيز التنفيذ

الإثنين، 08 نوفمبر 2021 07:41 م
اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين إيطاليا واليونان تدخل حيز التنفيذ الحدود اليونانية
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت السلطات الإيطالية، اليوم، الاثنين، دخول اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين إيطاليا واليونان قد دخلت حيز التنفيذ، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

 

ووقع وزير خارجية اليونان نيكوس دندياس، خلال زيارته لروما اليوم، الاثنين، عدد من الوثائق والأدوات اللازمة لدخول الاتفاقية حيز التنفيذ.

 

واستقبل دى مايو نظيره اليونانى اليوم الاثنين فى مقر وزارة الخارجية الإيطالية فى روما، حيث تبادلا الوثائق التى تثبت الوضع الرسمى لاتفاقية ترسيم الحدود البحرية والتى تم توقيعها سابقا.

 

وعلق دى مايو على تبادل الوثائق قائلا "إنه نجاحا كبيرا للبلدين وحدث مهم للتعاون فى منطقة المتوسط الذى نتمنى أن يصبح نموذجا فى المستقبل"، مضيفا "فقط من خلال الحوار البناء والدائم بين كل اللاعبين فى المنطقة، والذى تشجعه روما، يمكن ضمان الاستقرار فى شرق المتوسط."

 

من جانبه، أكد دندياس أن توقيع تلك الوثائق اليوم يعكس التزام البلدان بالقانون الدولى وخاصة قانون البحار. وعلق قائلا "هذا عمل رمزى مهم جدا" ومفيد فى إغلاق قضية "ظلت معلقة لسنوات عديدة" حول مدى نموذجية "العلاقات مع إيطاليا على الصعيدين الثنائى والأوروبي".

 

من جهة أخرى، ناقش دى مايو ونظيره اليونانى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك ومن بينها الهجرة غير الشرعية، حيث شدد وزير الخارجية الإيطالى على أهمية التوصل لاتفاق متوازن على طرق إدارة تدفقات المهاجرين، مؤكدا أهمية التفكير فى البعد الخارجى لسياسات الهجرة.

 

وأشار دندياس إلى أن بلاده وإيطاليا فى الصدارة فيما يتعلق بالتعامل مع مشاكل الناجمة عن ظاهرة الهجرة غير الشرعية، موضحا أنه تم اتفق مع نظيره الإيطالى على "تكثيف التعاون" فى هذا الشأن وعلى ضرورة إيجاد حل أوروبى مشترك للتعامل مع مشكلات الهجرة غير الشرعية.

 

وشدد دندياس على الحاجة إلى "التضامن الأوروبى الذى لا غنى عنه"، مضيفا "لهذا السبب، ألزمت أثينا نفسها بإيطاليا من أجل تعاون أوثق بشأن تدفق المهاجرين الوافدين من ليبيا".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة