أكرم القصاص - علا الشافعي

مصر تتحول من مستهلكة إلى مصدرة للطاقة.. "إكسترا نيوز" تبرز توقعات المؤسسات الدولية بنمو قطاع الطاقة بمصر.. وخبراء يؤكدون: أصبحنا رقما مهما فى الإنتاج.. والاعتماد على الطاقة الحرارية وفر 2,5 مليار دولار للقاهرة

الأحد، 07 نوفمبر 2021 09:15 م
مصر تتحول من مستهلكة إلى مصدرة للطاقة.. "إكسترا نيوز" تبرز توقعات المؤسسات الدولية بنمو قطاع الطاقة بمصر.. وخبراء يؤكدون: أصبحنا رقما مهما فى الإنتاج.. والاعتماد على الطاقة الحرارية وفر 2,5 مليار دولار للقاهرة الحقل ظهر
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت قناة إكسترا نيوز، الضوء على توقعات المؤسسات الدولية بنمو قطاع الطاقة فى مصر، حيث عرضت قناة "إكسترا نيوز"، تقريرا حول توقعات وكالة فيتش لقطاع الطاقة فى مصر، والتى وصفته بأنه سيشهد نموا مستمرا خلال العقد القادم.

 

وجاء فى التقرير، أن قطاع الطاقة فى مصر سيشهد نموا مستمرا خلال العقد القادم، وأن العديد من محطات الطاقة الحرارية دخلت حيز العمليات التجارية وتحدث التقرير عن أن مصر ستعتمد بشكل رئيسى على الطاقة الحرارية حتى عام 2030، موضحا أن الطاقة المولدة من الغاز الطبيعى ستشكل أغلبية الطاقة الحرارية.

 

وأشارت توقعات وكالة فيتش إلى أن قطاع الطاقة المتجددة غير الكهرومائية يساهم فى جذب الاستثمار، بالإضافة إلى أن الطاقة الشمسية وطاقة الرياح تمثلان فرصا جاذبة للمستثمرين.

 

من جانبه أكد الدكتور رمضان أبو العلا أستاذ هندسة البترول والتعدين، أن توقع وكالة "فيتش" أن يشهد قطاع الطاقة فى مصر نموا مستمرا هو توقع حقيقى لما ذكرته الوكالة من عناصر اعتمد عليها التقرير بداية من استخدام الطاقة المتجددة فى حيز العمليات التجارية، موضحا أن الطاقة المتجددة متمثلة فى الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بجانب الاعتماد على الطاقة الحرارية وهو مهم للغاية فى إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى بالاستخدام الأمثل لثروات مصر خاصة الغاز الطبيعى.

 

وأضاف أستاذ هندسة البترول والتعدين، فى تصريحات لقناة إكسترا نيوز، أن الاعتماد على الطاقة الحرارية المولدة من الغاز الطبيعى وفر ما لا يقل عن 2,5 مليار دولار سنويا لمصر كانت هى فاتورة استيراد الغاز الطبيعى فهذا إيجابى وله مردود إيجابى على الاقتصاد المصرى.

 

ولفت أستاذ هندسة البترول والتعدين، إلى أن هناك مناخا مناسبا لجذب الاستثمارات فى مجال الطاقة المتجددة فلدينا أكبر محطة توليد طاقة شمسية بالشرق الأوسط فى أسوان، بجانب محطات توليد طاقة الرياح فى البحر الأحمر.

 

فيما أكدت الدكتورة وفاء على أستاذ الطاقة، أن مصر وضعت لنفسها خارطة طريق منذ عام 2015 بالتعاون مع الطاقة المتجددة العالمية والدولية وهى خريطة استراتيجية واضحة المعالم رتبت فيها مصر أولوياتها فى هذه المجالات وهو ما ساعدها فى تحقيق أحلامها.

 

وأضافت أستاذ الطاقة فى تصريحات لقناة إكسترا نيوز، أن مصر وصلت لمرحلة متقدمة كرقم مهم فى انتاج الطاقة وتحويلها من دولة مستهلكة لمصدرة للطاقة، موضحة: أن مصر وضعت فى خطبتها أن يكون لديها مزيج من الطاقة يصل بحلول 2035 إلى 42 % ودخول أعضاء جديدة فى الطاقة المتجددة أخرها الهيدروجين الأخضر بكل تبعاته.

 

ولفتت أستاذ الطاقة، إلى أن قطاع الطاقة يشهد نمو كبير فى المرحلة الراهنة وراعينا البعد الجغرافى لمصر بجانب الجاهزية الموجودة لمصر لتطوير الصناعة المتجددة التى تقوم على توسع مصر فى استخدام الطاقة المتجددة بشهادة كل المؤسسات العالمية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة