انطلاق معرضى Cairo ICT وTrans MEA اليوم برعاية الرئيس السيسى..جمهورية جديدة بتكنولوجيا حديثة.. مشاركة 620 شركة وإقامة معرض Connecta لأول مرة.. ومصر الرقمية حجر الأساس لتحويل مصر إلى مجتمع رقمي.. صور

الأحد، 07 نوفمبر 2021 09:00 ص
انطلاق معرضى Cairo ICT وTrans MEA اليوم برعاية الرئيس السيسى..جمهورية جديدة بتكنولوجيا حديثة.. مشاركة 620 شركة وإقامة معرض Connecta لأول مرة.. ومصر الرقمية حجر الأساس لتحويل مصر إلى مجتمع رقمي.. صور انطلاق معرضى Cairo ICT وTrans MEA برعاية الرئيس السيسى
كتبت - هبة السيد - تصوير كريم عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنطلق اليوم الأحد، فعاليات معرض القاهرة الدولى للتكنولوجيا Cairo ICT ومعرض النقل الذكى وTrans MEA والذى يعقد برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، خلال الفترة من 7 إلى 10 نوفمبر الجارى، بمركز مصر للمعارض الدولية وذلك بمشاركة 620 شركة.
 
ويحتفل Cairo ICT هذا العام بمرور 25 عاما على انطلاقه، كما يشهد إقامة الدورة الرابعة لـTransMEA والدورة الثامنة لمعرض PAFIX للمدفوعات المالية والرقمية، كذلك الدورة السادسة لـ«ساحة الابتكار» Innovation Arena، كما يشهد المعرض لأول مرة إقامة معرض Connecta.
وتعد دورة هذا العام هى الأكبر من حيث المساحة وعدد الشركات العارضة والحضور الدولى، ومشاركة الوزارات والهيئات الحكومية وسط عمليات التحول الرقمى التى تشهدها الخدمات المقدمة للمواطنين فى جميع المجالات.
 
وتعقد الدورة الحالية وسط إجراءات احترازية لحفظ أمن وسلامة الزائرين، كما تتوافر شاشات تعرض عدد الأشخاص الموجودين داخل كل قاعة بالمعرض، بحيث لا يزيد عدد الحضور فى نفس القاعة على عدد محدد، وفى حالة الزيادة يتم توجيه الآخرين للتوجه إلى القاعات الأخرى الأقل من حيث عدد الحضور.
 

جمهورية جديدة بتكنولوجيا حديثة

 
فى يوم 13 ديسمبر عام 2015، كان اللقاء الأول للرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، مع مجتمع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال افتتاح معرض القاهرة الدولى للاتصالات فى دورته الـ19، حدد الرئيس خلال كلمته الافتتاحية بالمعرض قواعد إعادة بناء القطاع، بعد فترة إهمال طالته كما طالت كل القطاعات الاقتصادية بعد يناير 2011، تضمنت هذه القواعد أركان أساسية وهى مضاعفة الاستثمار فى هذا القطاع، تدريب آلاف الشباب، بناء المجتمع الرقمى، وبعد مرور 7 سنوات٫ نقدم كشف حساب أبرز 5 مشروعات ترسم ملامح الجمهورية الجديدة بشعار «جمهورية جديدة بتكنولوجيا حديثة».
 

المدن الذكية

أول مشروع أطلقه الرئيس عبدالفتاح السيسى بالجمهورية الجديدة، بناء 15 مدينة ذكية ضمن خطة طموحة لبناء 30 مدينة جديدة، والتى من المتوقع أن تستوعب أكثر من 14 مليون شخص، كما ستوفر أكثر من 6 ملايين فرصة عمل جديدة، وتعتمد المدن الذكية على التكنولوجيات المتقدمة فى تقديم الخدمات وإدارة المرافق ومنها العاصمة الإدارية الجديدة التى تم اختيارها لتكون العاصمة العربية الرقمية فى 2021 لبنيتها التحتية الرقمية والتكنولوجية فائقة التقدم.
وتعد تطبيقات الذكاء الاصطناعى فى المدن الذكية، أحد المحاور الرئيسية للاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعى، وسيتم استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعى، مثل إدارة البنية التحتية، ومعالجة المخلفات، والمواصلات الذكية، والصيانة الاستباقية، والمبانى الذكية وإدارة الأزمات.
 

مدينة المعرفة

تقام مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 200 فدان، بإجمالى استثمارات 15 مليار جنيه، ومن المستهدف أن تكون مدينة المعرفة مجتمعا متكاملا لتكنولوجيا المعلومات، بما تتضمنه من مراكز بحثية متخصصة فى تكنولوجيا المعلومات، فضلا عن دورها فى إعداد وتدريب كوادر متخصصة من الشباب فى هذه المجالات.
 
تضم مدينة المعرفة «جامعة مصر المعلوماتية»، وهى أول جامعة معلوماتية متخصصة فى أفريقيا والشرق الأوسط باستثمارات 8 مليارات جنيه بطاقة استيعابية 10 آلاف طالب، وتهدف الجامعة إلى تقديم خدمات تعليمية متميزة بالشراكة مع كبرى الجامعات الدولية المرموقة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث تم توقيع اتفاقية مع جامعة «بيردو - ويست لافييت» وهى واحدة من أفضل 10 جامعات فى تخصص هندسة الحاسبات فى الولايات المتحدة الأمريكية، ومن المقرر بدء المرحلة الأولى من الجامعة فى سبتمبر المقبل بكلفة إجمالية 500 مليون جنيه، كما تضم مبنى التدريب، الذى يضم فرعا للمعهد القومى للاتصالات ومعهد تكنولوجيا المعلومات، التابعَين للوزارة، بهدف توفير التدريب المتخصص للشباب فى مجالات التكنولوجيا المتقدمة، ومبنى للبحوث والتطوير فى التكنولوجيا المساعدة، وكذلك مبنى للابتكار والبحوث التطبيقية، وأول مركز إبداع فى الجيل الصناعى الرابع فى مصر، على مساحة 15 ألف متر مربع، ويستهدف المركز التوعية بتقنيات الثورة الصناعية الرابعة وتطبيقاتها العملية بالمصانع الذكية، وتبنى التكنولوجيا المتقدمة فى التصنيع المحلى، فضلا عن التدريب على تقنيات الأتمتة والرقمنة، وتقديم الدعم اللازم فى مجالات تحفيز الابتكار الصناعى وتصميم المصانع الذكية، بما يسهم فى نقل المعرفة، وتطوير القطاع الصناعى.
 
ويضم مركز إبداع الجيل الصناعى الرابع معمل تدريب خاص بتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة للطلبة ورواد الأعمال والمنشآت الصناعية ومعمل لتطوير المنتجات الذى يشتمل على برامج تصميم وماكينات تصنيع النماذج الأولية بالإضافة إلى معمل تطوير العمليات الإنتاجية.
 

عقل الدولة

تعمل الدولة على إنهاء مشروع عقل مصر وهو مشروع مركز جامع لبيانات الدولة المصرية، بالعاصمة الإدارية الجديدة، باستثمارات 25 مليار جنيه، تشمل تكاليف إعداد قواعد البيانات المتكاملة عن مختلف أنحاء مصر والمصريين، ويخضع هذا العقل الرقمى لتأمين شديد، كما أن له مكانا آخر تبادليا على سبيل الاحتياط، كما سيتم العمل على إعداد عقول مماثلة بالمحافظات.
 
ويسهم عقل الدولة الجديد فى تحويل أداء الدولة المصرية بشكل جذرى للأفضل خلال عام أو عامين على أقصى تقدير، عن طريق تجميع كل البيانات الخاصة بالدولة، ومعالجتها، لمعرفة أسباب المشاكل التى تطرأ والطرق الأمثل لعلاجها عن طريق تقنيات الذكاء الصناعى.
 

منصة مصر الرقمية

تمثل منصة مصر الرقمية رؤية وخطة شاملة وضعتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لتكون بمثابة حجر الأساس لتحويل مصر إلى مجتمع رقمي، حيث تعمل المنصة على تحويل الخدمات الحكومية إلى خدمات رقمية سريعة التعامل وذات كفاءة عالية لتسهيل الحصول عليها بمختلف أنواعها.
وقد جرى إطلاق المنصة فى عام 2020، بعد سنوات من الإعداد الصارم والدقيق للبنية المعلوماتية والعمل المستمر على اتباع المستوى الدولى للخدمات إلكترونيا، عن طريق التحول الرقمي.
 
وتضم المنصة 93 خدمة حكومية تتم إتاحتها من خلال منافذ متعددة تلائم كافة أفراد المجتمع وهى منصة مصر الرقمية، ومكاتب البريد، ومراكز الخدمات الحكومية؛ ومركز الاتصال (15999)، وتستهدف الحكومة إطلاق 100 خدمة بنهاية هذا العام.
 

مركز الوثائق المؤمنة

أنشأت الدولة مجمع الإصدارات المؤمنة والذكية، يعد صرحا تكنولوجيّا عملاقا فائق القدرات الفنية المتطورة فى مجال تصنيع وإصدار الوثائق المؤمنة، تم الانتهاء من تنفيذه فى نهاية عام 2019، وبدأ التشغيل التجريبى فى فبراير 2020، من خلال: توفير وثائق مؤمنة لـ 14 وزارة وتقديم الخدمات إلى 16 جهة حكومية، وبداية من منتصف 2020 تم تنفيذ جميع مراحل الإنتاج والتصنيع بالاعتماد على الكوادر المصرية بمختلف الخطوط التكنولوجية.
 
يهدف المجمع إلى تجميع قواعد بيانات دقيقة ومؤمنة لتكوين رؤية استراتيجية فى عدة موضوعات ودعم إيرادات الدولة من خلال السيطرة على التهرب الضريبى وإحكام السيطرة على محررات الدولة، فضلا عن جذب الاستثمارات لصالح الصناعات الموازية والمكملة فى هذا المجال.
 
وعلى مستوى المواطن فيهدف المجمع إلى تحسين جودة الخدمات والسلع المقدمة له، وضمان حصوله على خدمات حكومية ميسرة، بما يوفر مزيدا من الوقت والجهد للجميع.
 
اليوم.. انطلاق معرضى ICT و Trans MEA برعاية الرئيس السيسى
اليوم.. انطلاق معرضى ICT و Trans MEA برعاية الرئيس السيسى

لأول مرة.. معرض للألعاب الإلكترونية والأجهزة الذكية بـCairo ICT

تشهد الدورة 25 لمعرض القاهرة الدولى للتكنولوجيا cairo ict، إقامة الدورة الأولى لمعرض Connecta الخاص بالألعاب الإلكترونية والأجهزة الذكية والتكنولوجيا الترفيهية، خلال الفترة من 7 إلى 10 نوفمبر 2021 داخل مركز مصر للمعارض الدولية.
 
ويضم معرض Connecta فى دورته الأولى، نخبة من الشركات العالمية المتخصصة فى مجال الهواتف والأجهزة الذكية والألعاب الإلكترونية، ومن المقرر أن يقام داخل معرض Connecta بطولة ضخمة للألعاب الإلكترونية هذا العام، حيث تضم 4 منافسات متنوعة، الأولى هى لعبة HADO التى تقام لأول مرة فى مصر، وتعتمد على نظارات الواقع الافتراضى يقوم خلالها اللاعبون بالتنافس على ملعب مساحته 80 مترا تقريبا، بجانب مسابقة عبر أجهزة الحواسيب المكتبية PC من خلال لعبتى League of Legends وValorant، ومسابقة عبر أجهزة البلايستيشن من خلال لعبة فيفا، ومسابقة عبر الموبايل من خلال لعبة PUBG، ويصل إجمالى مجموع جوائز المسابقات لأكثر من ربع مليون جنيه مصرى.
 
كما يضم المعرض مسابقة للتصوير الفوتوجرافى بالتعاون مع iRead والتى تمنح جوائز لأفضل الصور التى تم التقاطها على مدار العام، بهدف دعم المبتكرين والمبدعين من عشاق التصوير الفوتوجرافى.
 
كما يستضيف معرض Connecta مسابقة للأفلام القصيرة المصورة بالموبايل، وذلك بالتعاون مع جيمناى أفريقيا، والتى تتنافس خلالها مجموعة من الأفلام القصيرة التى تم تصويرها باستخدام الهواتف الذكية، وتتراوح مدتها بين 2-4 دقائق فقط، مما يمثل المزج الحقيقى بين صناعتى السينما وتكنولوجيا المعلومات.
 
ويعد الحدث هو الأول من نوعه فى مصر الذى يضم عناصر منظومة صناعة الأجهزة والهواتف الذكية والألعاب الإلكترونية تحت سقف واحد، وتم إضافة جزء خاص للألعاب الإلكترونية داخل المعرض لأهمية هذه الرياضة وحجم انتشارها الضخم بين الشباب، بجانب مواكبة تشجيع الحكومة للشباب على الانضمام لتلك الرياضة التى يندرج تحتها صناعة كاملة قد تساهم بشكل جيد فى دعم الاقتصاد المصرى. 
 
ويقام معرض Connecta فى دورته الأولى داخل قاعة 5 بمركز المعارض الدولية، على مدار 4 أيام متتالية، ومن المتوقع أن يشهد المعرض حضورا قويا من جانب الشباب، من أجل الاطلاع على أحدث ما تقدمه شركات الأجهزة الذكية، بجانب المشاركة بالفعاليات والأنشطة التى سيشهدها المعرض.
وباتت مسابقات الألعاب الإلكترونية أكثر شعبية بين فئة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 12 إلى 36 عاما، وأصبحت صناعة الألعاب الإلكترونية ضمن الصناعات المؤثرة فى اقتصاديات دول العالم.
 
أعلنت مجموعة «إى فاينانس» للاستثمارات المالية والرقمية، الشريك الاستراتيجى لمعرض ومؤتمر القاهرة الدولى للتكنولوجيا «Cairo ICT» الحدث التقنى الأهم فى الشرق الأوسط وأفريقيا، عن أقوى مشاركاتها للعام التاسع على التوالى فى الدورة الخامسة والعشرين من نسخة المعرض لعام 2021 وذلك عبر استعراض منتجاتها وحلولها الذكية وخدماتها الرقمية والتقنية من خلال عدة أجنحة تضم 7 من شركاتها الشقيقة والتابعة.
 
وتكتسب مشاركة «إى فاينانس» فى دورة هذا العام أهمية خاصة، كونها المرة الأولى التى تشارك فيها «إى فاينانس» بكل هذا العدد من الشركات التابعة والشقيقة، وذلك فى ظل التوسع الكبير الذى حققته الشركة خلال الفترة الماضية، وكذلك لكونها دورة اليوبيل الفضى لمعرض «Cairo ICT»، الذى ترعاه «إى فاينانس» وساهمت خلال التسع سنوات الماضية فى دعمه، كما استفادت من ترسيخ مكانته كأهم منصة إقليمية لاستعراض الحلول التقنية والتواصل مع أهم الشركاء العالميين المتخصصين فى القطاع التكنولوجى والوصول إلى العملاء فى الشرق الأوسط وأفريقيا.
 
وتنطلق فعاليات هذا العام من «Cairo ICT» تحت شعار «التحدى الرقمى» The Digital Challenge، خلال الفترة من 7 إلى 10 بمركز مصر للمعارض الدولية فى القاهرة الجديدة، وسيكون زوار المعرض على موعد مع العديد من الفعاليات التى تنظمها مجموعة «إى فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية» وشركاتها التابعة: «إى فاينانس وe-finance إى نابل eNable وإى أسواق eAswaaq وإى كاردز eCards وخالص Khales»، وكذلك شركاتها الشقيقة الجديدة: «إى هيلث ehealth وإى تاكس etax»، ذلك عبر أجنحتها المختلفة وفى المعارض المتخصصة المصاحبة لـ«Cairo ICT» مثل «PAFIX وTransMEA وConnecta».
 
وتتضمن المشاركة جناحا خاصا لشركتى «إى فاينانس» لتكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية و«إى أسواق» لتكنولوجيا تشغيل الأسواق الإلكترونية، فى معرض ومؤتمر التكنولوجيا المالية والشمول الرقمى Pafix الذى ترعاه «إى فاينانس» للعام الثامن على التوالى وكان بمثابة الحلم المشترك بين «إى فاينانس» وCairo ICT، حيث قامت على دعمه ورعايته منذ نسخته الأولى وحتى نسخته الثامنة الحالية.
 
كما تستعرض شركة «إى كاردز» أحدث حلولها التقنية من خلال جناح خاص معرض النقل الذكى TRANS Mea الذى يطلق نسخته الرابعة فى الدورة الحالية من Cairo ICT.
 
ومن جهتها، ستوجد شركة «خالص» منصة مدفوعات التجزئة الرقمية الرائدة فى مصر، فى جناح خاص فى معرض Connecta الذى تنطلق فعالياته لأول مرة هذا العام ضمن 2021 Cairo ICT.
 
ومن المتوقع ان يشهد جناح «إى فاينانس للإستثمارات المالية والرقمية» فى معرض Cairo ICT حضورا وزاريا من المستوى الرفيع كما كان فى السنوات الماضية .
 
وأكد ابراهيم سرحان، رئيس مجلس ادارة مجموعة «إى فاينانس» للاستثمارات المالية والرقمية، المشاركة القوية وغير المسبوقة لـ«إى فاينانس» فى المعرض الذى يجمع قادة قطاع تكنولوجيا المعلومات حول العالم فى فعالية هى الأضخم بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، مشيرا إلى أن احتفال المعرض بيوبيله الفضى هذا العام، ترافقه مساحة هى الأكبر فى تاريخ المعرض وحضور دولى هو الأضخم من الشركات العالمية».
 
وأضاف: «تأتى نسخة هذا العام وإى فاينانس تعيش أيضا أفضل فتراتها بعد أن نجحت فى تأسيس عدد كبير من الشركات التابعة والشقيقة والتى تشارك جميعها لأول مرة فى نسخة هذا العام من Cairo ICT، كما تأتى بعد أيام قليلة من طرح حصة من أسهم «إى فاينانس» ضمن طرح هو الأضخم فى تاريخ البورصة المصرية والذى شهد معدلات تغطية قياسية هى الأكبر أيضا فى تاريخ سوق الأسهم».
 
وتابع: «سنستغل نسخة هذا العام من المعرض للكشف عن أحدث حلولنا ومنتجاتنا وتقنياتنا وعرضها على أوسع نطاق بين الجمهور والعملاء والشركاء المحليين والإقليميين والدوليين، كما سنسلط الضوء على آخر مشروعاتنا التى تم الانتهاء منها أو تلك التى يجرى تنفيذها لخدمة استراتيجية التحول الرقمى فى مصر كوننا الشريك الاستراتيجى للحكومة المصرية فى مشروعاتها القومية للدفع والتحصيل الإلكترونى والشمول المالى والتكنولوجيا المالية وغير من قطاعات التحول الرقمى».
999
 
 

محمد عبدالله: 11 مليون مستخدم لـ«فودافون كاش» نفذوا 81 مليون عملية فى 6 شهور

ويبشر العملاء: بناء 590 برجا لتحسين تغطية الخدمة.. والموافقة على إنشاء 250 جديدة.. وننتظر الرد على 100 أخرى  

نحتفظ بأكبر حصة سوقية فى المحمول بأكثر من 44 مليون مشترك.. و98% نسبة تغطية الجيل الرابع للشبكة فى مصر

اجتماعات مع «تنظيم الاتصالات» لإطلاق 5G فى العاصمة الإدارية قريبا.. «فودافون» استثمرت نصف مليار جنيه فى مشروعات تنموية

 

«الوصول إلى القمة سهل، لكن الحفاظ عليها صعب»، تنطبق هذه الحكمة على شركة فودافون مصر، التى نجحت فى الوصول إلى الصدارة سواء من حيث عدد المشاركين بخدمات المحمول بإجمالى تجاوز 44 مليون مشترك أو عدد مستخدمى المحافظ الإلكترونى بإجمالى 11 مليون مستخدم بخدمة «فودافون كاش»، وتحافظ فودافون مصر، على هذه الريادة من خلال ضخ استثمارات ضخمة وصلت إلى 12 مليار جنيه خلال آخر 3 سنوات والتوسع فى تقديم خدمات رقمية جديدة لعملائها.. ويكشف محمد عبدالله الرئيس التنفيذى لشركة فودافون مصر، خطط الشركة الفترة المقبلة فى الشراكة مع الحكومة والقطاع الخاص بمشروعات التحول الرقمى، وزيادة عدد الأبراج لاستيعاب الضغط على شبكة الشركة. 
 
بداية.. كم عدد الخدمات التى تقدمها فودافون مصر لخدمة التحول الرقمى؟ وكم تبلغ عدد مشروعات الشراكة مع الحكومة فى هذا الصدد؟
تقدم فودافون مصر العديد من خدمات التحول الرقمى فى كل المجالات والقطاعات الرئيسية بالتعاون مع القطاعين العام والخاص لتوفر مستقبل رقمى أفضل للمجتمع المصرى أبرزها المشاركة والدعم لكبرى المشروعات القومية بهدف بناء حياة جديدة وكريمة للمواطن المصرى، وتمكين الدولة من تحقيق التحول الرقمى والشمول المالى من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.
 
وترى فودافون مصر أن مصر دولة الفرص الرقمية، ما يجعل التحول الرقمى المحور الدائم لاستراتيجية فودافون للعمل فى السوق المصرى، ولذلك تستمر فى تقديم أحدث الخدمات التكنولوجية والحلول الرقمية من أجل مستقبل رقمى مستدام، وتحسين وتطوير الخدمات المقدمة للعملاء، خاصة الخدمات الرقمية التى تسهل حياة المواطن وتساعده فى مهامه اليومية، بالإضافة إلى تطوير القرى الأكثر احتياجا وإمدادها بالتكنولوجيا والتغطية.

ما هى أكثر خدمات فودافون إقبالا من المستخدمين؟ وكم يبلغ عدد مستخدميها؟

 

خدمة تحويل الأموال عبر المحمول والمحافظ الإلكترونية عبر «فودافون كاش» هى الأكثر استخداما، حيث وصل عدد مستخدمى فودافون كاش إلى نحو 11 ملايين مستخدم فى مصر.
 
وتستحوذ فودافون كاش على نسبة 90% من المعاملات المالية التى تتم عبر المحافظ الإلكترونية فى مصر، حيث تتصدر فودافون عدد المحافظ الإلكترونية بالسوق المصرى بنسبة 65% من إجمالى عدد المحافظ المستخدمة خلال النصف الأول من العام الجارى 2021، وارتفع عدد المعاملات الإلكترونية التى نفذت باستخدام المحافظ بنسبة 175%، حيث بلغت 81 مليون عملية الكترونية بالنصف الأول لعام 2021 مقارنة بـ29.5 مليون عملية إلكترونية بالنصف الأول لعام 2020، 

هل هناك مشروعات شراكة جديدة بين فودافون مصر والحكومة بشأن التحول الرقمى؟ وما هى أبرز الخدمات التى تركز فودافون على تقديمها للحكومة الفترة المقبلة؟

نسعى دائما إلى إبرام الشراكات مع الحكومة المصرية والشركات والمؤسسات من القطاعين العام والخاص وذلك لدعم عملية التحول الرقمى والشمول المالى، وذلك عن طريق تقديم حلول تكنولوجية لدعم المشاريع القومية الكبرى، وننفذ فى الوقت الحالى مشروعات عديدة لتطوير القرى الأكثر احتياجا وإمدادها بالتكنولوجيا والتغطية، وهى مهمة نفخر بتنفيذها.


هل تسلمت فودافون مصر الترددات الجديدة؟ وما هو الموعد النهائى لاستلام باقى الترددات؟

جار التواصل حاليا مع الحكومة لاستلام أكبر حصة من الترددات فى السوق المصرية، والتى ستحدث طفرة فى جودة الخدمة من خلال زيادة سعة البنية التحتية للشبكة، ما ينعكس إيجابيا على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، ونقوم بالعمل على وضع خطة زمنية بالتعاون مع الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات لاستلام الترددات، مع العمل على وضع استراتيجية الاستعداد الأمثل لاستخدام هذه الترددات لتحقيق استراتيجية فودافون تجاه السوق المصرى والعمل على تقديم خدمة متميزة لعملائها.

كم تبلغ عدد أبراج شبكة فودافون فى مصر؟ وكم تمثل نسبتها من السوق؟ وكم تبلغ عدد الأبراج التى تعتزم الشركة بناءها؟

 

قامت فودافون ببناء 590 برجا، كما تمتلك حاليا موافقة مبدئية لحوالى 250 برجا جديدا، ونحن فى انتظار الرد على طلبات إنشاء ما يقرب من 100 برج آخر.  

كم تبلغ تقديرات فودافون لحجم أجهزة تقوية الخدمة المخالفة فى السوق المحلى؟ وكيف يتم ضبط هذه الأجهزة بالتعاون مع الدولة؟

أجهزة تقوية الخدمة غير المطابقة للمواصفات تدخل البلاد بشكل غير شرعى تؤثر تأثيرا سلبيا على جودة الخدمة وكفاءة الشبكة فى بعض المناطق، لأنها تؤدى إلى تداخلات ترددية مع الشبكة تؤثر فنيا على أبراج المحمول والتغطية فى محيط الأجهزة غير الشرعية لعدم كفاءتها، ويقوم الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات والأجهزة المسؤولة ببذل جهدا كبيرا للسيطرة على أعمال الاستيراد والتسويق الخاصة بتلك الأجهزة غير الشرعية، وتنصح فودافون مصر عملائها فى حال رغبتهم الحصول على مقوى للترددات بنطاق محدد أن تتوجه إلى الشركة للحصول على أجهزة مطابقة للمواصفات وسبق تعريفها فنيا على الشبكة ومعتمدة فنيا.

بعد تيسير إجراءات نقل الأرقام بين الشبكات.. هل تأثرت فودافون سلبا أم إيجابا بهذا الأمر.. بالأرقام؟

لم تتأثر فودافون سلبا على الإطلاق، بل تحتوى الشركة على أكبر قاعدة عملاء فى السوق الاتصالات المصرى، فتبلغ حصة فودافون السوقية 40% مع أكثر من 44 مليون عميل، وتأتى هذه الخطوة من الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات بهدف تسهيل الإجراءات على المواطنين وخفض المدة الزمنية لنقل الخطوط بين الشبكات، ويُمكن ذلك المستخدم من التنقل الى الشبكة الأفضل وفق التوزيع الجغرافى لمستوى جودة الخدمات وهو ما ينشر بشكل دورى ضمن تقارير الجودة، وبالفعل ارتفعت نسبة نجاح عملية نقل الأرقام بين شركات المحمول فى الربع الرابع من 2020 مقارنة بالنسبة التى تم نقلها فى الربع الرابع من 2019. 

كم تبلغ نسبة تغطية الجيل الرابع لفودافون فى مصر، وما هى نسبة استخدامه بين عملاء الشركة؟ وكم يبلغ عدد عملاء الشبكة حتى نهاية أكتوبر؟
نفخر بكوننا الشبكة رقم واحد حيث تخطت قاعدة عملاء فودافون 44 مليون عميل، ما يدفعنا إلى البقاء دائما فى صدارة سوق الاتصالات المصرى، وللمحافظة على هذا المستوى الذى وصلنا له على مدار 23 سنة فى السوق المصرى، قمنا بالاستثمار فى الحصول على ترددات جديدة بنحو 540 مليون دولار، كما عملنا على ضخ استثمارات أكبر لتجهيز الشبكة للترددات الجديدة، هذا ولم تغفل فودافون أهمية تقديم خدمات وتطبيقات تكنولوجية رقمية على أعلى مستوى لتسهيل حياة المواطنين وتجهيزهم لعملية التحول الرقمى الذى تشهدها البلاد، ولذلك نقدم مجموعة من الخدمات والتطبيقات المتنوعة والتى تدمج التكنولوجيا بالقطاعات الأخرى لمستقبل أفضل لأبنائنا.
 
أما عن نسبة تغطية فودافون مصر فتصل خدمات تكنولوجيا الجيل الرابع للاتصالات 4G حاليا إلى 98%.
سبق الإعلان عن تجارب لتشغيل الجيل الخامس فى العاصمة الإدارية الجديدة، هل بدأت هذه التجارب؟ وكيف سيتم نشر الجيل الخامس بمشروع العاصمة؟
تجرى الشركة العديد من الاجتماعات والمناقشات مع الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات بشأن إطلاق تكنولوجيا الجيل الخامس، وكان هناك تجربة مزمع عقدها فى العاصمة الإدارية الجديدة، ويتم حاليا دراسة المقترحات فنيا مع مسؤولى تنظيم الاتصالات، ونحن ما زلنا فى طور الدراسة وتبادل الأفكار مع جهاز تنظيم الاتصالات.

 هل أغلقت فودافون نهائيا ملف بيع حصتها بفودافون مصر؟ وهل هناك شركات جديدة تعتزم تأسيسها؟ 

  لا توجد أى محادثات جارية بين شركة فودافون العالمية وأى شركة أخرى بشأن بيع حصة فودافون العالمية فى فودافون مصر، فنحن ملتزمون تجاه السوق المصرى والعمل على تقديم خدمة متميزة لعملائنا، وبالفعل استثمرت فودافون مصر أكثر من 12 مليار جنيه خلال السنوات الثلاث الماضية، لتطوير البنية التحتية ومواكبة إطلاق خدمات الجيل الرابع فى مصر كذلك استثمرت 8 مليارات جنيه قيمة شراء الترددات، بالإضافة إلى ذلك قمنا بدعم الدولة المصرية فى تحقيق استراتيجية 2030 والتحول الرقمى ونشر ثقافة المجتمع غير النقدى.

لماذا عدلت فودافون مصر اتفاقية المساهمين مع الشركة المصرية للاتصالات؟ وما هى استفادة فودافون من هذه الخطوة؟

العلاقة بين الشركتين مرت بالكثير من المراحل وكانت واحدة من أهم الخطوات لكليهما توقيع التعديل الأخير فى اتفاق المساهمين والذى أتاح للمصرية للاتصالات حقوقا أفضل فى توزيعات أرباح حصتها من «فودافون»، كما مثل نقطة أفضل فينا يتعلق بقرارات الشركتين والعمل ككيانين متنافسين فى الوقت نفسه.

كم تبلغ حصة فودافون مصر من سوق المحمول وسوق الإنترنت وسوق تحويل الأموال عبر الهاتف؟

نفخر بكوننا الشبكة رقم واحد حيث تخطت قاعدة عملاء فودافون 44 مليون عميل، مع استحواذ الشركة على أكبر حصة سوقية والتى تبلغ 40% من إجمالى سوق المحمول، ما يدفعنا إلى البقاء دائما فى صدارة سوق الاتصالات المصرى، وللمحافظة على هذا المستوى الذى وصلنا له على مدار سنوات عمل الشركة بمصر، قمنا بعمل مجهود ضخم سواء داخل الشركة أو بالتعاون مع فودافون العالمية لإقناعها باستثمار نحو 540 مليون دولار فى الترددات الجديدة، وفى نفس الوقت العمل مع جميع الجهات فى مصر على هذا الملف، وجميع الأطراف المشتركة فى هذا القرار كانت على قناعة أن هذا هو القرار الصحيح لمصلحة فودافون مصر لتكون فى المقدمة وتحافظ على مكانتها فى تقديم أفضل جودة فى مصر.

وبالنسبة لسوق تحويل الأموال، تصدرت فودافون المقدمة للمرة الثانية على التوالى باستحواذها على الحصة الأكبر فى عدد المحافظ بنسبة 65% خلال النصف الأول من العام الجارى 2021، كما ارتفعت أعداد المعاملات الإلكترونية التى نفذت باستخدام المحافظ بنسبة 175%، حيث بلغت 81 مليون عملية إلكترونية بالنصف الأول لعام 2021 مقارنة بـ29.5 مليون عملية إلكترونية بالنصف الأول لعام 2020، وحصول فودافون على المرتبة الأولى بالنسبة للقيمة السوقية للمحافظ الإلكترونية فى 2020 و2021 يعكس مدى إيمانها بأهمية الشمول المالى.

متى تنتهى فودافون مصر من الاستحواذ على حصص بـ«مصارى» و«بى»، وما الهدف من هذا الاستحواذ؟

  انتهت شركة فودافون مصر من الفحص النافى للجهالة لشركتى «بى» و«مصارى» للمدفوعات الإلكترونية التابعتين لمقدم الخدمات المالية غير المصرفية، وتأتى تلك الخطوة فى إطار خطط شركة فوادفون مصر لزيادة حجم استثماراتها فى مصر والتوسع فى مجال الخدمات المالية غير المصرفية، وتنتظر حاليا صفقة الاستحواذ على 20% من بى ومصارى موافقة البنك المركزى المصرى والهيئة العامة للرقابة المالية.

ما هى الأهداف الاستراتيجية لشركة فودافون مصر بشأن التحول الرقمى، وكم نسبة ما حققته الإدارة حتى الآن من هذه الأهداف؟

بعد حصول شركة فوافون مصر على أكبر حصة من الترددات التى تم طرحها من الجهاز القومى للاتصالات تقوم الشركة بتكريس جهودها فى تطوير ورفع كفاءة البنية التحتية للشبكة لتحسين جودة الخدمات المقدمة للعملاء وتحسين حياة المواطن اليومية وتقديم المزيد من الخدمات الرقمية لتحقيق التحول الرقمى وتجهيز الشبكة لتقديم خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المستقبلية للمجتمع المصرى، بالإضافة إلى المشاركة الفعالة ودعم المشروعات القومية الكبرى بهدف بناء حياة جديدة وكريمة للمواطن المصرى، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

كما تعمل الشركة على رفع كفاءة البنية التحتية للشبكة من خلال استثمارات فى مجال الشبكة والترددات وبناء الأبراج وتحقيق الشمول المالى بالتعاون مع المؤسسات المختلفة وإطلاق مجموعة من الخدمات الرقمية المتنوعة بالإضافة إلى إحداث طفرة فى استخدام تكنولوجيا إنترنت الأشياء.

بعد مرور أكثر من عام ونصف على تفشى جائحة فيروس كورونا، هل تأثرت فودافون مصر سلبا أم إيجابا بالجائحة سواء على مستوى الأداء المالى والتشغيلى وعدد العملاء وخطة التطوير وعدد العمالة؟

بالنسبة لجائحة كورونا، وبالرغم من آثار الجائحة شهد سوق الاتصالات نموا اقتصاديا ملحوظ وذلك لعدة أسباب أهمها التطور السريع فى البنية التحتية الرقمية، والذى نتج عنه توقيع اتفاقيات حصول شركات الاتصالات على ترددات جديدة، وسوف تساهم هذه الترددات فى رفع مستوى جودة الخدمات بقطاع الاتصالات هو أحد أهم دعائم التنمية الاقتصادية فى مصر.

وتمثل البنية التحتية لدى العاصمة الإدارية محورا رئيسيا جاذبا للاستثمار، ما أدى شجع الشركة على إجراء تجربة الجيل الخامس فى العاصمة بالتنسيق مع الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، حيث ستتطلب عملية تفعيل هذه التجربة تطبيقات تعد الأولى من نوعها لتناسب معاييرها الحديثة التى من المتوقع أن تحدث طفرة فى السوق المحلى. 
 
أثبتت الجائحة أهمية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وأكدت على ضرورة الاستثمار فى دعم التحول الرقمى عنه، قد اتخذت فودافون العديد من الخطوات أثناء الجائحة من خلال خدمة «فودافون كاش» أو غيرها من الخدمات كانت بمثابة انطلاقة قوية تدفع القطاعات الأخرى لتبنى الحلول التكنولوجية، فضلا عن نجاح فودافون فى التصدى للتحديات، نحو أكثر من 80% من موظفى خدمة العملاء أصبحوا يقدمون الخدمة من المنزل، وكانوا يقدمون كل الخدمات على أكمل وجه.
 
أما بالنسبة لموظفى الشركة، نحرص على تدريب كوادر شابة جاهزة لمواكبة التطور التكنولوجى ولوظائف المستقبل، وتتويجا لمجهوداتها على مدار السنوات الماضية فى توفير بيئة عمل مثالية للموظفين، حافظت فودافون على تواجدها ضمن قائمة أفضل 10 شركات من حيث بيئة العمل مرتين فى خلال العام ذاته محليا وإقليميا، لتضيف جائزة جديدة لقائمة جوائزها الدولية فى هذا الصدد.
 
ويأتى ذلك تتويجا لمساعى فودافون المؤسسية والاستراتيجية، والتى تم وضعها بعناية لتطبيق أفضل الممارسات المؤسسية فى بيئة العمل داخل الشركة لتكون بذلك فودافون مصر هى شركة الاتصالات المصرية الأولى والوحيدة التى تحصل على هذه الشهادة فى الشرق الأوسط.

  ما هى أبرز جهود ملف المسؤولية المجتمعية التى تعتزم فودافون مصر تقديمها الفترة المقبلة؟ وهل هناك تعاون بشأن مبادرة «حياة كريمة»؟

مؤسسة فودافون لتنمية المجتمع، هى مؤسسة مشهرة منذ عام 2003 وتقوم بتمويل مشاريع تنموية فى مجال الصحة والتعليم واستخدام التكنولوجيا لتحقيق التحول الرقمة وتنمية المجتمعات، ومنذ إنشاها عام 2003، تم استثمار أكثر من نصف مليار جنيه مصرى لتنفيذ مشروعات تنموية ووصل عدد المستفيدين من المشروعات أكثر من 10 ملايين مواطن.

وأطلقت مؤسسة فودافون مشاريع ومبادرات عديدة أبرزها منصة تعليمى، أطلقت عام 2019 كأول منصة تعليمية رقمية لأولياء الأمور والمعلمين والطلاب فى مصر، وتهدف لمساندة الطلاب فى عملية التعليم الرقمى، وفى الوقت نفسه تسمح لأولياء الأمور بمتابعة التقدم الذى يحرزه أبناؤهم خلال رحلتهم التعليمية للتخفيف من عبء الدروس الخصوصية، بالإضافة إلى تزويدهم بأحدث نصائح الأبوة والأمومة المعتمدة من قبل أفضل الخبراء التربويين، وبلغ عدد مستخدمى تعليمى لأكثر من مليون مستخدم.

وتوفر المنصة أيضا محتوى تعليميا لأولياء الأمور يساعدهم على استخدام التكنولوجيا بشكل صحيح لفهم كيفية استخدام الطلاب للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، كما توفر دورات تدريبية للمعلمين من كبرى المؤسسات الدولية؟

كما عقدت المنصة شراكات تنموية لتطوير المجتمع، منها مع «صندوق تحيا مصر» لدعم جهود الصندوق فى تطوير وتحسين مستوى المعيشة فى مدينة سيدى عبدالرحمن، إيمانا من فودافون بأهمية توحيد كل جهود الدولة والمجتمع المدنى والقطاع الخاص فى تحقيق التنمية المستدامة بكافة أنحاء مصر، كما تعكس الشراكة استراتيجية فودافون فى إتاحة نظام بيئى تعليمى ورقمى على أعلى مستوى لكل الطلاب، وشراكة أخرى مع مؤسسة «حياة كريمة»، لإتاحة التعليم الرقمى داخل 100 مدرسة فى قرى المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» من خلال دمج التكنولوجيا والبنية التحتية الرقمية بالتعليم، مما يمثل جهود فودافون فى دعم المجالات المختلفة، والتى من شأنها أن تحقق مستقبل رقمى أفضل لأبنائنا.

فودافون الأولى فى خدمات الاتصالات وتحويل الأموال
فودافون الأولى فى خدمات الاتصالات وتحويل الأموال

المهندس حازم متولى الرئيس التنفيذى لـ«اتصالات مصر»:نقدم أفضل الخدمات المتنوعة بأحسن الأسعار

ضخ 5.5 مليار جنيه استثمارات خلال 2022 لتطوير الشبكات وتحسين الخدمات.. فزنا بمشروع إنترنت العاصمة الإدارية.. 70% نسبة الانتهاء من مركز إدارة الخدمات.. ونستهدف رقمنة جميع الخدمات المقدمة لتسهيل تجربة العملاء

منذ عملها فى مصر، خلال الـ14 عاما الماضية، تقدم اتصالات مصر نفسها على أنها أفضل وأقوى شبكة تقدم خدمات متنوعة ومتميزة تلبى جميع احتياجاتهم بأفضل الأسعار، ما يحقق لهم الرفاهية والاتصال الدائم بجودة غير مسبوقة، ومؤخرا أضافت ميزة جديدة، وهى قيادة مستقبل التحول الرقمى فى مصر، من خلال تشجيع الشركات والمؤسسات على تبنى التحول الرقمى ومواكبة التطورات التى يشهدها العالم، وذلك بهدف تعظيم الاستثمار فى قطاع الاتصالات، «اليوم السابع» أجرت حوارا مع المهندس حازم متولى، الرئيس التنفيذى لشركة اتصالات مصر، للتعرف على خطط الشركة الفترة المقبلة، واستراتيجية لدعم التحول الرقمى للحكومة والقطاع الخاص، وإلى نص الحوار:

المحور الأول: التحول الرقمى

بداية.. ما هى الخدمات التى تقدمها اتصالات مصر لخدمة التحول الرقمى؟

اتصالات مصر، أول مشغل رقمى متكامل يتبع استراتيجيات محددة للوصول إلى تقديم خدمات اتصالات فريدة للعملاء، حيث فرضت علينا أزمة كورونا التوسع فى برامج التحول الرقمى فى مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة، توفيرا للوقت والجهد. 

وقمنا بتطبيق برامج التحول الرقمى فى التعليم والبنوك والعديد من القطاعات بالدولة، ما ساهم بشكل إيجابى فى تخفيف تداعيات كورونا، ليكتسب الإنترنت أهمية مضاعفة لاستمرار الحياة سواء على مستوى التعليم عن بُعد، أو العمل من المنزل، أو التمتع بالخدمات الترفيهية، لذلك نتجه بقوة نحو رقمنه رحلة العملاء مع الشركة بهدف تسهيل تجربة العملاء بقدر المستطاع.
 
كما تحرص اتصالات، على أن يكون لها دور مؤثر فى التحول الرقمى الذى يمثل أحد المحاور الرئيسية لدفع طاقة الدولة الإنتاجية، مع تطوير وتحسين منظومة الخدمات المقدمة للمواطن المصرى، ليؤكد ذلك ريادة ونجاح الشركة فى مجال الإبداع والابتكار، وقيامها بدور مهم فى قيادة المستقبل الرقمى وإيجاد حلول تكنولوجية للتحديات التى تواجه مصر.

ما هى أكثر خدمات اتصالات مصر إقبالا من المستخدمين؟ وكم يبلغ عدد مستخدميها؟

نحن نعتبر أن كل خدماتنا عليها إقبال كبير من الجمهور حيث نحرص دائما على أن نقدم لعملائنا أفضل وأقوى الخدمات المتنوعة والمتميزة التى تلبى جميع احتياجاتهم بأفضل الأسعار، ما يحقق لهم الرفاهية والاتصال الدائم بجودة غير مسبوقة لندعم احتياجات المستهلكين المختلفة ومنها:
الشمول المالى وخدمات الدفع الالكترونى عبر اتصالات كاش، والتى تضم مجموعة من عمليات تحويل الأموال، صرف، إيداع، دفع فواتير (كهرباء - مياه - غاز - تليفون أرضى)، والشراء عبر الإنترنت والتبرعات، والعديد من التطبيقات المختلفة لخدمة أكبر عدد من العملاء ومنهم اتصالات سبورتس، واتصالات ميوزيك، واتصالات جيمز، واتصالات تى فى TV، إلى جانب المساهمة فى تنفيذ المشروعات القومية العملاقة مثل المدن الذكية وتطوير القطاع الصحى.
وفى مجال الأعمال، أطلقنا BAhead التعريفة الرقمية المتكاملة الأولى من نوعها فى السوق المصرى والمعدة خصيصا لخدمة رواد الأعمال والشركات الناشئة الصغيرة والمتوسطة من خلال تطبيق اتصالات للأعمال، بالإضافة إلى التعريفات الجديدة التى تقدمها باستمرار ومنها Emerald وأقوى كارت فى مصر، ودماغ تانية، وغيرها.

هل هناك مشروعات شراكة جديدة بين اتصالات مصر والحكومة بشأن التحول الرقمى؟ وما هى أبرز الخدمات التى تركز اتصالات مصر على تقديمها للحكومة الفترة المقبلة؟

تحرص شركة اتصالات مصر على تطبيق العديد من المبادرات التى تساهم فى تحقيق استراتيجية الدولة، رؤية مصر 2030، كما تسعى إلى توطيد علاقاتها الحكومية من أجل العمل على توفير أفضل خدمة لعملائها، وقد خاضت الشركة منافسة على عدة مناقصات حكومية ونجحت فى الفوز بمشروع إنترنت العاصمة الإدارية الجديدة عبر تحالف مع عدة شركات، ما يعكس رغبة الشركة فى المشاركة الحيوية فى خطة مصر للتحول الرقمى.

ومن المنتظر الإعلان عن التفاصيل قريبا لتلعب اتصالات مصر دورا مهما فى مجال الإمكانيات التشغيلية والموارد البشرية التى تتمتع بها ويمكن الاستعانة بها فى المشروعات الحكومية الكبرى وتسعى الشركة إلى زيادة مساهمتها فى مشروعات الدولة الرقمية خلال الفترة المقبلة.
 
 كما نعد أنفسنا شريكا رئيسيا للحكومة المصرية فى جميع جهودها لدعم التحول التكنولوجى وذلك من خلال كوننا لاعبا مؤثرا فى قطاع الاتصالات بمصر وذلك من أجل التحول الرقمى الذى يمثل أحد المحاور الرئيسية لدفع طاقة الدولة الإنتاجية وتطوير وتحسين منظومة الخدمات المقدمة للمواطن المصرى.

ما هى أبرز الخدمات التى تعتزم اتصالات مصر إطلاقها الفترة المقبلة، وهل هناك خدمات تتعلق بالتمويل الاستهلاكى ومنح قروض متناهية الصغر؟

حصلنا على رخصة تقديم خدمات الدفع الإلكترونى عبر رمز الاستجابة السريع QR code من البنك المركزى المصرى ونسعى إلى تفعيل الخدمة فى أكبر عدد من منافذ البيع قريبا، وفيما يتعلق بخدمات التمويل الاستهلاكى ومنح قروض متناهية الصغر، فإننا ندرس جميع الفرص التى تمكننا من تقديم أفضل خدمات لدعم الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر والأفراد.

ما هى الأهداف الاستراتيجية لشركة اتصالات مصر بشأن التحول الرقمى؟ وكم نسبة ما حققته الإدارة حتى الآن من هذه الأهداف؟
 نسير بخطوات جادة وثابتة نحو رقمنة رحلة العملاء مع الشركة بهدف تسهيل تجربة العملاء بقدر المستطاع، وقد استطعنا تحقيق نسب التحول الرقمى فى جميع خدماتنا بنسبة كبيرة وذلك فى ظل حرص اتصالات مصر على تلبية احتياجات عملائها المختلفة من خلال الاعتماد على أحدث تكنولوجيا وأفكار مبتكرة، خاصة أن الشركة تمتلك إمكانيات تؤهلها لتقديم هذه الخدمات من خلال أحدث تكنولوجيا وأفضل بنية تحتية، كما تمتلك اتصالات أحدث شبكة فى السوق المصرى مزودة بأحدث تكنولوجيا، وقد قدمت الشركة الحلول الذكية والتطبيقات الحديثة بالتزامن مع أسواق مجموعة اتصالات الأخرى.

هل هناك تحديات تمنع اتصالات مصر من تقديم مزيد من خدمات التحول الرقمى فى مصر؟ وما هى الخدمة الأكثر استخداما خارج مصر، وتحلم الشركة بتطبيقها فى السوق المحلى؟ 

الحكومة تقوم بدورها بإصدار حزم تشريعات تساعد على تهيئة المناخ العام فى قطاع الاتصالات بما يسمح بتقديم المزيد من الخدمات فى عالم التحول الرقمى ولدينا رؤية استراتيجية لكيفية تشجيع الشركات والمؤسسات على تبنى التحول الرقمى ومواكبة التطورات التى يشهدها العالم من حولنا، وذلك بهدف تعظيم الاستثمار فى قطاع الاتصالات والاستفادة من عملية التحول الرقمى فى مصر.

نحن نقدم للمستخدم المصرى جميع الخدمات التى يتم تقديمها فى العالم، لكن بما يتوافق مع البنية التحتية والقوانين والتشريعات المصرية، وخلال العام المقبل سنقوم بتقديم عدد من الخدمات المميزة لتناسب جميع احتياجات عملاء اتصالات مصر.

هل هناك خطط لدى اتصالات مصر لرعاية أفكار لريادة الأعمال لإطلاق تطبيقات ومشروعات مبتكرة تخدم التحول الرقمى؟

نحن من أولى الشركات التى ترعى المواهب والابتكارات الجديدة ونقدم لهم كل الدعم من خلال أجندتنا فى المسؤولية المجتمعية وعلى سبيل المثال فقد قمنا برعاية الهاكثون الأول من نوعه بالتعاون مع الجامعة الأمريكية فى القاهرة والذى يهدف إلى طرح ومشاركة الأفكار الشبابية حول آليات دعم التنمية ومواجهة التحديات والأزمات، وتقديم حلول مبتكرة وتعزيز مساهمة الشباب فى إيجاد حلول مبتكرة للتغلب على الأزمة الراهنة، وتسليط الضوء على الدور الحيوى الذى تلعبه التكنولوجيا فى حياتنا اليومية وتيسير أمور حياتنا وتغييرها للأفضل.

المحور الثانى: المدن الذكية

ما هى مشروعات اتصالات مصر بشأن خدمات المدن الذكية فى العاصمة الإدارية الجديدة؟ وكم تبلغ نسبة تنفيذها؟ ومتى يتوقع الانتهاء منها؟ وهل هناك مفاوضات لتقديم خدمات جديدة؟

 حريصون جدا على المشاركة فى مشروعات الدولة التنموية ودعم خطط الدولة للتحول الرقمى والشمول المالى الذى تستهدف تحقيقه بشكل متكامل، وينعكس ذلك بفوزنا بمناقصة مركز إدارة العاصمة الإدارية الجديدة بعد منافسة قوية مع شبكات المحمول الأخرى لتوفير وتقديم الخدمات التكنولوجية والدعم الفنى داخل العاصمة الإدارية الجديدة، وتوريد وتركيب حلول متكاملة لتحويل خدمات المدينة لخدمات مميكنة وذكية إلى جانب إنشاء مركز الإدارة والتحكم، وهو ما يؤكد قدرة اتصالات مصر على تقديم خدمات المدن الذكية، وأننا نعمل على تلبية متطلبات المواطنين وتقديم أفضل الخدمات لهم مع الحفاظ على موارد الدولة.
أما بالنسبة لنسبة انتهاء المشروع، فقد نجحنا فى إتمام نسبة 70% من المشروع طبقا للمواعيد المحددة حيث نركز على سرعة إتمام مشروع المدن الذكية داخل العاصمة الإدارية والذى يضم 3 خدمات وهم أولا منصة رقمية تضم خدمات المياه والكهرباء وركن السيارات التى يحصل عليها العملاء أو خدمات أخرى، ثانيا تطبيق إلكترونى مخصص للعميل للاستفادة من هذه المنصة، ثالثا إنشاء مركز لخدمة العملاء.

ما هى أبرز خدمات المدن الذكية التى تقدمها اتصالات مصر؟ وما الذى يميزها عن غيرها من المنافسين؟

وقعنا العديد من الاتفاقيات وفزنا بعدد من المناقصات لتقديم خدمات متطورة بالمدن الذكية منها، مشروع إنترنت العاصمة الإدارية الجديدة، عبر تحالف مع عدة شركات، فضلا عن اتفاقية مع العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية لتقديم خدمات المدن الذكية بداخل العاصمة الإدارية بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية، إضافة إلى اتفاقية مع معمار المرشدى لتطوير البنية التكنلوجية لـ«وان قطامية» لتوفير الخدمات الذكية المختلفة بالمشروع العقارى، وستكون اتصالات مصر هى المزود الرئيسى لخدمات الإنترنت، VPN، IVPN، الصوت الثابت للمشروع.

كم عدد شركات التطوير العقارى التى تقدم لها اتصالات خدمات المدن الذكية؟ وهل هناك مفاوضات لتقديم الخدمات لمطورين جدد؟
نتعاون مع العديد من المطورين العقاريين فى مشروعات مختلفة لتقديم خدمات المدن الذكية، ونقوم بالعمل وفق خطة مدروسة لتقديم خدماتنا لعدد كبير من المطورين العقاريين فى مصر لتقديم خدمات المدن الذكية.

 المحور الثالث: الشبكة والإنترنت

 كم تبلغ نسبة رضاء إدارة اتصالات عن أداء الشبكة؟ وهل هناك استطلاع من الشركة لقياس رضاء العملاء عنها؟

دائما ما نطمح للأفضل من رضاء عملائنا، وحريصون على النجاح فى ذلك عبر الاستعانة بفريق متكامل يعمل على أعلى مستوى للوقوف على مدى رضاء العملاء والاستماع الى مقترحات العملاء لبعض الخدمات التى يحتاجونها، عبر مجموعة من البحوث السوقية والاستقصائية.

كم يبلغ عدد أبراج شبكة اتصالات فى مصر؟ وكم تمثل نسبتها من السوق، وكم يبلغ عدد الأبراج التى تعتزم الشركة بناءها؟

تمتلك شركة اتصالات بنية قوية للشبكة وعدد محطاتنا تتجاوز 8 آلاف محطة تقوية ونعمل على زيادتها لمواكبة النمو فى الاستخدام، كما أن التوسع فى خدمات نقل البيانات يعتمد على ضخ مزيد من الاستثمارات فى تجهيز البنية التحتية بهدف توسيع التغطية وتقديم خدمات سريعة وبجودة ذات كفاءة فى ظل السياسات التسويقية للشركات ومنافستها فى الأسعار وجودة الخدمات المقدمة.

بعد تيسير إجراءات نقل الأرقام بين الشبكات.. هل تأثرت اتصالات سلبا أم إيجابا بهذا الأمر؟

مع كل مكالمة صوتية تزيد نسبة ثقة عملائنا فينا، ومن هذا المنطلق لم نتأثر سلبا بعملية تحرير نقل الخطوط بين الشركات، ويرجع ذلك لثقة عملائنا فينا ورضائهم عن الخدمات المقدمة لهم، ونراها خطوة إيجابية طالما أنها تصب فى صالح العميل المصرى الذى أصبح حرا تماما فى الانتقال من شركة إلى أخرى بنفس الرقم، ونؤمن أن هذا القرار سيكون فى صالحنا لكوننا نقدم أفضل خدمة للعملاء بمختلف استخداماتهم دون تفرقة.

بعد تفعيل رخصة التليفون الثابت، كم يبلغ عدد المشتركين؟

تمكنت اتصالات مصر فى عام 2018 من إطلاق خدمة التليفون الأرضى الافتراضى، لتصبح بذلك أول مشغل محمول يطلق هذه الخدمة بالسوق المصرى، الذى يستطيع تقديم جميع الخدمات كالمحمول والثابت والإنترنت إلى جانب خدمات البوابة الدولية، حيث حققت الخدمة إقبالا، خاصة أنها تهدف إلى تقديم خدمة متكاملة للعميل من خلال فاتورة موحدة، كما تساعد هذه الخدمة الشركة على تقديم خدمات الكواد بلاى، داخل المجتمعات المغلقة، وجدير بالذكر أن خدمات «الثابت» فى مصر لها طبيعة خاصة جدا، فهناك لاعب أكبر يحتل مساحة نحو 80% من السوق وبقية المشغلين الآخرين للخدمة يتقاسمون الـ20% الباقية، لكن ومع ذلك فنحن موجودون فى هذه الساحة بحصة جيدة، بعد أن حصلت الشركة على رخصة تشغيل الاتصالات فى المجتمعات العمرانية المغلقة منذ قرابة عامين، أما عن الهاتف الثابت فالشركة تقدم هذه الخدمة كمنتج تكميلى.

يشهد العالم موجة تضخم عالمية وارتفاع أسعار البترول، هل تعتزم الشركة مراجعة خطط تسعير خدماتها مع جهاز تنظيم الاتصالات؟ وما هى هذه الخدمات؟
من المعروف أن جميع القطاعات تتأثر بارتفاع أسعار الوقود وبالنسبة لعالم الاتصالات فقد أصبح جزءا مهما فى حياة المستهلكين وارتبط ارتباطا وثيقا لدى الكثيرين بعملهم وإدارة مشروعاتهم، ونقوم بعمل تقييم شامل لخطط أسعارنا لكن عمليات إعادة التسعير تستلزم الكثير من الدراسات والإجراءات لأن خدمات التسعير تتم وفق عروض الشركات وتنسيقها مع الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات.

كم تبلغ نسبة تغطية الجيل الرابع لاتصالات فى مصر، وما هى نسبة استخدامه بين عملاء الشركة؟ 

أكثر من 90% من شبكة اتصالات مصر تعمل حاليا بتكنولوجيا الجيل الرابع ويستخدم أكثر من 60% من عملاء الشركة خدمات الإنترنت.

 سبق الإعلان عن تجارب لتشغيل الجيل الخامس فى العاصمة الإدارية الجديدة، هل بدأت هذه التجارب، وكيف سيتم نشر الجيل الخامس بمشروع العاصمة،

وهل ستنفرد اتصالات فقط بتقديم هذه الخدمة، وهل يمكن نشرها فى بقية أنحاء الجمهورية؟ وهل سيؤثر الجيل الخامس على تسعير الخدمة للمستخدمين؟

نحن مستعدون لتقديم خدمات الجيل الخامس فى العاصمة الإدارية الجديدة حال الوصول إلى اتفاق مع وزارة الاتصالات، وذلك فى ظل ما تتميز به شركتنا من جاهزية فى البنية التكنولوجيا وهنا تجدر الإشارة إلى ان اتصالات مصر كانت من أولى الشركات فى السوق المصرى التى بدأت التجارب الفنية الخاصة بخدمات الجيل الخامس بالتعاون مع شركة «إريكسون» ولكن فى واقع الأمر لا بد أن تأتى تكنولوجيا الجيل الخامس بعد الاستغلال الكامل لتكنولوجيا الجيل الرابع والتى ما زالت تتمتع بفرص نمو عالية خلال الفترة المقبلة. ولكن من المؤكد أن «اتصالات مصر» ستكون من أولى المشغلين فى حال طرح الجيل الخامس تجاريا، خاصة أن الشركة مستعدة للأجيال القادمة من التكنولوجيا.

هل إدارة اتصالات مصر راضية عن حجم حصتها بسوق الإنترنت الثابت والمحمول فى مصر؟ وهل هناك خطط لزيادة عدد المستخدمين؟ 

طالما أن عميل اتصالات يشعر بالرضاء، فنحن راضون تماما عن حصتنا السوقية وهى بالمناسبة حصة جيدة جدا، وبالتأكيد لدينا استراتيجية تستهدف إلى زيادة عدد عملائنا عبر تقديم خدمات جديدة ستقوم بدورها بجذب المزيد من العملاء ليتمتعون بخدمات «أقوى شبكة فى مصر». 

هل هناك مطالبات أو مشاورات أجريت مؤخرا مع جهاز تنظيم الاتصالات بشأن أداء الخدمة أو تقارير أداء الشبكة؟

تحتل اتصالات مصر مكانة مميزة بخدمات الإنترنت بفضل الاستثمار المستمر فى تحسين الشبكة، وهناك تنسيق دائم مع الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات لرفع مستوى جودة خدمات الاتصالات فى السوق المصرى، وقد أظهر التقرير الأخير أن شركتنا كانت الأعلى بين شركات المحمول الأربعة بالسوق المحلية فى معدل الاستجابة لشكاوى العملاء بنسبة بلغت 95%، والأعلى فى نسب حل الشكاوى لعملاء الإنترنت الثابت بنحو 98%، كما اعتبر التقرير أن شركة اتصالات مصر تأخذ أقصر مدة لحل شكاوى العملاء بمتوسط مدة زمنية لا تجاوز ساعتين من توقيت تسجيل الشكوى لدى جهاز تنظيم الاتصالات، كما أظهر التقرير أن اتصالات مصر تعد أقل شركة تقدم ضدها شكاوى حول خدمات المحمول والإنترنت الثابت، وهو ما يدل على قوة شبكتنا والخدمات التى نقدمها للعملاء.

ونحن فى اتصالات مصر وجميع فروع مجموعة اتصالات حول العالم نهتم كثيرا بتقارير الأداء، ولذا فإننا نمتلك فى شركة اتصالات محددات ذات درجة عالية من الصرامة لقياس الجودة بهدف إرضاء العملاء، وذلك فى إطار سعينا الدائم لتحسين وتطوير شبكاتنا، ونؤكد أن إصدار مثل هذه التقارير شىء جيد للوقوف على جودة الخدمات المقدمة والعمل على تحسينها لنظل دائما فى المقدمة.

 

المحور الرابع: شركة اتصالات مصر
تعمل شركة اتصالات فى أسواق عديدة، ما هو ترتيب السوق المصرى من حيث التنافسية وعدد المشتركين؟
  السوق المصرى سوق واعد وجاذب للاستثمار حيث إنه سوق الـ100 مليون ويصل رأسمال مال الشركة السوقى حاليا إلى 19.5 مليار جنيه بعد الزيادة الأخيرة التى أجرتها المجموعة، ما يعكس ثقة المجموعة فى السوق المصرية حيث استثمرت اتصالات ما يزيد على 55 مليار جنيه منذ دخولها للسوق المصرى، ولثقة المستثمرين فى قدرات الشركة والسوق المصرى فقد قرروا زيادة رأس المال بنحو 4.5 مليار جنيه من المساهمين الأساسيين.
ما هى أبرز خطط اتصالات مصر خلال الفترة المقبلة فى السوق المحلى؟
 
 نستهدف ضخ بين 5 إلى 5.5 مليار جنيه خلال العام المقبل وذلك بهدف الاستمرار فى تطوير الشبكات وتحسين الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى توسيع أنشطة الشركة فى قطاع نقل البيانات، ودعم الاستثمار فى التقنيات المستقبلية مثل إنترنت الأشياء، والذكاء الاصطناعى، ولدينا خطط طويلة الأمد للاستثمارات التى تؤهلنا لريادة السوق وتحقيق أعلى عائد من الاستثمار، وسيتم الإعلان عنها فى حينه.

ما هى أبرز جهود ملف المسؤولية المجتمعية التى تعتزم اتصالات مصر تقديمها الفترة المقبلة؟ وهل هناك تعاون بشأن مبادرة «حياة كريمة»؟

أما بالنسبة لدورنا فى المسؤولية المجتمعية فإننا فى اتصالات مصر نعمل من خلال حوار مجتمعى قائم ومستمر رغم التحديات وأزمة كورونا فإننا نقوم بدورنا الرائد فى تحقيق رؤية مصر 2030، وإنما يرتكز محورنا المجتمعى خلال الجائحة بالتركيز على قطاع الصحة وأطلقنا الكثير من المبادرات التى تهدف إلى تطوير قطاعى الصحة والتعليم، مقدمة جميع إمكانياتها، وذلك باستخدام الوسائل الفنية والتكنولوجية التى توفرها الشركة لإحداث تأثير إيجابى طويل الأمد.
وفى قطاع الصحة قمنا بدعم مستشفيات العزل الصحى خلال وقت كورونا عن طريق المساهمة فى توفير 12 جهاز تنفس صناعى، وتوفير معدات طبية ووقائية وأدوات التعقيم والحماية لتلبى احتياجات 200 شخص من الفرق الطبية لمدة شهر، كما تم إطلاق حملة «اطمن عليهم» بالتعاون مع مؤسسة «أهل مصر للتنمية» لتجهيز مستشفيات الحجر الصحى، وتوفير خدمات الإنترنت المجانية لمبانى الحجر الصحى لتوفير وسيلة اتصال فعالة للأطقم الطبية والمرضى بذويهم خارج مستشفيات الحجر الطبى، وتطوير قطاع الصحة، وتحسين خدمات الرعاية الصحية باستخدام الإمكانيات الفنية والتكنولوجية، وتبرعت اتصالات مصر بمبلغ 5 ملايين جنيه لتوفير 25000 وحدة من المعدات الوقائية للأطباء والمستشفيات بالتعاون مع الغرفة التجارية الأمريكية واليونيسف.
اتصالات مصر تقود المستقبل الرقمى.. نقدم أفضل الخدمات المتنوعة بأحسن الأسعار لتحقيق الرفاهية للعملاء
اتصالات مصر تقود المستقبل الرقمى.. نقدم أفضل الخدمات المتنوعة بأحسن الأسعار لتحقيق الرفاهية للعملاء

«بنية» عملاق وطنى فى عالم التكنولوجيا
-  أحمد مكى: إنتاج مصنع الكابلات يونيو المقبل.. وإطلاق شركتين للخدمات السحابية وريادة الأعمال و2 مليار جنيه حجم استثمارات «بنية للأنظمة» أبرزها إنشاء مدينة المعرفة وميكنة شركات قطاع الأعمال

نجحت مجموعة بنية رغم تأسيسها منذ 5 سنوات فقط فى حجز مقعد بين كبرى شركات تكنولوجيا المعلومات الوطنية، بفضل تقديم حلول رقمية مبتكرة من خلال كوادر بشرية على أعلى مستوى من الكفاءة والخبرة، والتوسع فى مصر وأفريقيا والشرق الأوسط، ويكشف المهندس أحمد مكى، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لشركة بنية، عن أبرز مشروعات الشركة بالعاصمة الإدارية وإنتاج مصنع الكابلات وخطط الشركة المستقبلية لتقديم خدمات الاتصالات ومراكز البيانات واسعة النطاق، والحلول السحابية وأمن المعلومات.

بداية.. ما هى تفاصيل مشاركة مجموعة بنية بفعاليات معرض القاهرة الدولى للاتصالات؟

تعتزم مجموعة بنية خلال مشاركتها بمعرض القاهرة الدولى للاتصالات، الكشف عن تغيير العلامة التجارية لشركتين تابعتين لمجموعة «بنية» هما فايبر مصر للأنظمة، وفايبر مصر للحلول الهندسية ليصبحا «بنية للأنظمة» و«بنية للحلول الهندسية».
 
كما سيتم الإعلان عن كيانين أو شركتين لمجموعة «بنية» وعن سلسلة المشروعات التى تقيمهما الشركتان، وهما بنية للخدمات السحابية، وهى مركز رقمى متعدد التخصصات السحابية يوفر تقنيات تكنولوجية آمنة وذكية مخصصة لإنجاز احتياجات العمل بهدف خدمة وتعزيز خطة التحول الرقمى، وبنية استثمارية وريادة الأعمال، والتى تعد الذراع الاستثمارى لمجموعة «بنية» لتقوم بدور فعال فى مجال الاستثمار المباشر فى الشركات الناشئة وتقديم التمويل للمشروعات والشركات الواعدة فى قارة أفريقيا.
 
تهدف شركة بنية للاستثمار وريادة الأعمال إلى ضخ استثمارات ودعم رواد الأعمال فى التخصصات التى تتعلق بالتكنولوجيا وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعى، وستقوم الشركة بإطلاق أول صندوق استثمارى فى معرض Cairo ICT، سيتم الإعلان عن الشريك الرئيسى والاستراتيجى لإدارة تلك المنظومة.
 

وما هو الهدف من توحيد العلامة التجارية لشركتين تابعتين؟

قررت مجموعة «بنية» توحيد العلامة التجارية لجميع الشركات التابعة لها، وذلك بغرض تحقيق هدفين، الأول هو تشكيل هوية جديدة ومتميزة للمجموعة فى أذهان العملاء، والثانى زيادة القيمة التسويقية للعلامة التجارية للمجموعة.
 
ولدينا خطة طموحة فى الفترة المقبلة مبنية على التوسع فى أنشطة شركتى «بنية للأنظمة و«بنية للحلول الهندسية»، والدخول فى شراكات ناجحة لتنفيذ مشروعات داخل مصر وتمتد لأسواق أخرى مثيلة بالشرق الأوسط وأفريقيا.
 

ما هى طبيعة نشاط شركة بنية للأنظمة؟

استحوذت مجموعة بنية منذ 4 سنوات على شركة فايبر مصر للأنظمة سابقا «بنية للأنظمة» حاليا، ونجحت خلال الفترة الماضية فى مضاعفة حجم مشاريعها ليصل إلى 2 مليار جنيه، أبرزها مشروع بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتنفيذ مشروع مدينة المعرفة، حيث تُشرف المجموعة بصورة رسمية على المشروع، وفى سبيل تحقيق ذلك وفقا لأفضل النظم، تحالفت مجموعة بنية مع شركات عالمية وهم «سيمنز» و«سيسكو» و«دل تكنولوجيز» وشركات أخرى لتأسيس نظام متكامل لبناء وإدارة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى مدينة المعرفة داخل العاصمة الإدارية، بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث قامت بتوقيع عدد من الاتفاقيات مع جهات مختلفة فى مجال التحول الرقمى، منها اتفاقية منظومة التطبيقات الذكية للمرحلة الأولى لمدينة المعرفة لإرساء التطبيقات التى تساعد على متابعة الأعمال اليومية الخاصة بتشغيل أنظمة المبانى المختلفة، مثل إدارة المياه والكهرباء والبيئة والمخلفات والمراقبة والنقل والتحكم فى الإضاءة وغيرها، ما يسهم فى ترشيد النفقات والاستخدام بطريقة فعالة.
 
بجانب ذلك، تقود الشركة عملية التحول الرقمى لأربع شركات تابعة لوزارة قطاع الأعمال العام القابضة والشركات التابعة لها، وهم الشركة القابضة للصناعات المعدنية، الشركة القابضة للصناعات الكيمياوية، الشركة القابضة للسياحة والشركة القابضة للتأمين، ونعمل طبقا للجدول الزمنى الموضوع وتم تنفيذ عملية التحول الرقمى لجزء كبير من تلك الشركات بالفعل.
 

وماذا عن نشاط شركة بنية للحلول الهندسية؟

تأسست شركة بنية للحلول الهندسية منذ عام ونصف أى فى الربع الأول من 2020، وهى شركة متخصصة فى المجال الهندسى والمشاريع الهندسية ومشروعات البنية التحتية للاتصالات، وتسعى الشركة أيضا إلى تلبية احتياجات قطاع مراكز البيانات فى مصر وأفريقيا والشرق الأوسط وفقا لأحدث المعايير الدولية فى هذا المجال.
 
ومن خلال شركة بنية للحلول الهندسية كشركة متخصصة فى مجال الحلول والخدمات الكهروميكانيكية، قررت مجموعة بنية التعاون مع شركة «ألفا تيك» (Alfa Tech) الرائدة فى تصميم وبناء مراكز البيانات العملاقة على مستوى العالم طبقا لأحدث المعايير فى هذا المجال لتكون مجموعة بنية الشريك الرئيسى لشركة «ألفا تك» فى مصر والشرق الأوسط، وتنفرد شركة ألفا تك ببناء 850 مركز بيانات ومركز بيانات لشركات مختلفة مثل أمازون وجوجل وأبل وغيرها.
 
ولدى شركة بنية للحلول الهندسية، محفظة مشروعات متنوعة أبرزها فى العاصمة الإدارية الجديدة، قامت الشركة بالتعاقد على توريد وتركيب 231 ألف عداد ذكى لخدمات المياه والكهرباء والغاز يخدم حوالى 75 ألف وحدة بالتعاون مع الشركة المصرية للاتصالات، فضلا عن تنفيذ البنية التحتية التكنولوجية لمشروعات مختلفة فى العاصمة الإدارية الجديدة والحى الحكومى بالتعاون مع شركات عالمية كبيرة تعمل فى مجالات تكنولوجية متنوعة، هذا بالإضافة إلى التعاقد على بناء أكبر مراكز لبيانات البرمجيات السحابية فى الشرق الأوسط وأفريقيا.
 
كما حققت شركة بنية للحلول الهندسية، إنجازا عظيما من خلال إنشاء وتركيب واحد من أولى الأبراج التشاركية فى العاصمة الإدارية الجديدة بارتفاع 45 مترا فى فترة وجيزة وهى شهر ونصف الشهر، وفقا للمعايير العالمية، وهو نموذج للأبراج التشاركية ذات الطابع الجمالى المميز الحديث، وقادرة على حمل أجهزة ومعدات وتقنيات تتسع لنحو 5 مشغلين لخدمات التليفون المحمول، وهو ما لم يكن متاحا من قبل.
 
 ونجح المشروع فى مرحلة التجربة التى تمت بالتعاون مع شركة العاصمة الإدارية وجهاز تنظيم الاتصالات وإدارة الإشارة للقوات المسلحة، من خلال هذا المشروع، تمكنت مجموعة «بنية» أن تثبت أن هناك شركات مصرية قادرة، من خلال دعم الدولة، أن تقوم ببناء برج تشاركى يطابق المعايير العالمية الحديثة.
كما تشارك مجموعة «بنية» أيضا فى مناقصات الـ «ITS»، حيث تتمتع مشروعات العاصمة بأولوية كبيرة لدى الدولة خصوصا مع التوجهات الحالية الخاصة بانتقال الحكومة إلى العاصمة بداية من ديسمبر2021.
 

هل هناك صناديق استثمار أخرى لريادة الأعمال؟

نبدأ فى الوقت الحالى بإنشاء صندوق استثمارى واحد، ولكن فى خطة «بنية» المستقبلية إنشاء صناديق أخرى، حيث ستقوم مجموعة «بنية» من خلال شركة بنية للاستثمار وريادة الأعمال (Benya Ventures)، بالإعلان عن أول صندوق استثمارى وهو بقيمة 50 مليون دولار.
 

متى سيتم افتتاح مصنع بنية للكابلات والألياف الضوئية؟

 تستهدف مجموعة «بنية» بدء الإنتاج فى مصنع بنية للكابلات والألياف الضوئية فى يونيو 2022، حيث بدأت «بنية» استلام خطوط الإنتاج، وفى الوقت الحالى يتم الانتهاء من تجهيزات الأرض والمباني.
 
قمت بحضور النسخة الخامسة لمؤتمر «مبادرة مستقبل الاستثمار» من خلال استلام دعوة شخصية من سمو خادم الحرمين، الملك سلمان بن عبد العزيز.
 

ما هى تفاصيل الدعوة والمشاركة؟ هل سنرى استثمارات لمجموعة «بنية» فى المملكة العربية السعودية قريبا؟

تشرفت بتلقى دعوة من سمو خادم الحرمين، الملك سلمان بن عبدالعزيز لحضور النسخة الخامسة لمؤتمر «مبادرة مستقبل الاستثمار» والذى حضرت نسختيه الأولى والثانية، وفى كل دورة، ينجح المؤتمر فى إثبات مدى اهتمام المملكة العربية السعودية بمشاريع التحول الرقمى. 
 
وجدير بالذكر أن هذا المؤتمر يعتبر من أكبر المؤتمرات للاستثمار على مستوى العالم، حيث يُدعى لهذا الحفل قيادات الشركات الكبرى على مستوى العالم، وفى نسخته الخامسة (هذا العام) حضر المؤتمر حوالى 1000 شخص من قيادات الشركات الكبرى وصناديق الاستثمار الكبرى حول العالم، أتوجه بالشكر للقائمين على ذلك المؤتمر على دعوتهم لنا لإيمانهم أن مجموعة «بنية» لها دور وتأثير فى المجتمعات. 
 
ولدى مجموعة «بنية» خطة للوجود فى المملكة العربية السعودية لنكون جزءا من التحول الرقمى طبقا لرؤية المملكة 2030، مدعومين بالنجاحات التى حققتها
 
بنية عملاق وطنى في عالم التكنولوجيا
بنية عملاق وطنى في عالم التكنولوجيا
 

«اورنج» تدخل مصر عصر مراكز البيانات

تحمل شركة اورنج، راية إدخال مصر عصر مراكز البيانات الضخمة، معتمدة على إنفاقها استثمارات ضخمة فى رفع كفاءة شبكتها وتوفير التغطية لجميع المناطق فى جميع المحافظات، وهو ما مكنها من الحفاظ على أسرع مشغل فى مصر طبقا للتقارير المحلية والعالمية، ولذا نجحت فى الفوز بإنشاء أكبر مركز بيانات فى الشرق الأوسط بالعاصمة الإدارية الجديدة، بعد إنشاء مركز مميز فى الإسكندرية، واستحواذها على حصة سوقية 85% فى خدمات Triple Play، «اليوم السابع» التقت بقيادات شركة اورنج مصر للتعرف على أبرز مشروعات إنشاء مراكز البيانات وآخر مستجدات إنشائها، والخطط المستقبلية للشركة.

هشام مهران نائب الرئيس التنفيذى لقطاع الأعمال: بدء التشغيل التجريبى لـ«عقل» العاصمة الإدارية مطلع 2022.. ونمتلك أسرع شبكة فى مصر

كم تبلغ حجم استثمارات اورنج فى العاصمة الإدارية الجديدة؟ وما هى تطورات مشروع مركز البيانات؟

تتولى شركة اورنج إنشاء مركز بيانات العاصمة الإدارية الجديدة باستثمارات 135 مليون دولار، وهو أكبر مركز بيانات فى منطقة الشرق الأوسط، ويهدف إلى تعزيز البيانات واستضافة جميع منصات المدن الذكية التابعة للعاصمة الإدارية بطريقة مؤمنة ومتكاملة، وتتولى اورنج مصر تصميم وتنفيذ وتشغيل وإدارة ما نسميه بـ«عقل العاصمة»، أو مركز إدارة خدماتها لمدة 5 سنوات بالتعاون مع تحالف يضم أكثر من 20 شركة محلية وعالمية تنفيذ وتشغيل وتقديم الاستشارات لمركز بيانات العاصمة، ونستهدف وفقا لخطط العمل لبدء التشغيل التجريبى للمركز مطلع العام المقبل.
 

ما هى إجراءات تأمين مركز بيانات العاصمة الإدارية من أى اختراق؟

نظرا لأهمية مركز بيانات العاصمة الإدارية الجديدة باعتباره مشروعا محوريا فى البنية التحتية التكنولوجية للعاصمة، والمسؤول عن حفظ المعلومات الحيوية، حرصت اورنج على استخدام أفضل وأحدث تقنيات تأمين وحماية البيانات بالتعاون مع الشركات المتخصصة على مستوى العالم فى هذا المجال، حيث إننا نعتمد على أفضل تحالفات فى حلول أمن البيانات والأمن السيبرانى لتقديم حلول تفصيلية للعملاء حسب احتياجاتهم وقطاعاتهم المختلفة، وأصبح لدى اورنج قطاع متخصص فى حلول الأمن السيبرانى ونقدم أفضل حلول تأمينية، ولذلك فإن خبراتنا العالمية وحلولنا الذكية فى هذا المجال منحتنا القدرة للتوجه إلى الهيئات بحلول غير تقليدية لتأمين البيانات خاصة فى قطاع الخدمات المالية.
 

وما هى آخر تطورات مركز بيانات العوايد بالإسكندرية؟ 

  الأعمال تسير أفضل مما كنا نخطط له ونضاعف حجم الأعمال المستهدفة وذلك للإمكانيات والسرعات التى يقدمها المركز غير المسبوقة، وأصبحت لدينا القدرات والخبرات التى تؤهلنا لتأسيس وتشغيل وإدارة مراكز بيانات للغير، ومن المقرر أن تتولى اورنج مصر تصميم وبناء وإدارة مراكز بيانات أخرى، بناء على قصة النجاح التى حققناها فى العاصمة الإدارية الجديدة وخبراتنا العالمية فى هذا المجال.

كيف ترى فرص مصر فى إنشاء مراكز البيانات؟ 

الحقيقة أن الدولة المصرية، برؤيتها الجديدة، ترى ضرورة التوسع فى أشكال عديدة من الاستثمار فى قطاع المعلومات، ولدى مصر فرص ضخمة للتوسع فى ذلك، لما لها من موقع متميز للغاية يوفر لها الربط والاتصال بالعالم كله، واستضافة البيانات هو ملف ضخم للغاية فالمستثمر يبحث عن سبل تكنولوجيا مؤمنة بأسعار تنافسية لاستضافة بياناته يتوافر لديها تأمين كاف لهذه البيانات، والأمر الآخر تأمين مصادر الطاقة وهو الملف الذى قطعت فيه مصر شوطا كبيرا.
 

وما هو تقييمك للبنية التحتية للاتصالات فى السوق المصرى حاليا؟

البينة التحتية فى مصر شهدت تحسنا كبيرا الفترة الأخيرة، ولكن ما زال هناك مشوار طويل، ونحتاج إلى نشر الفايبر فى كل مكان فى مصر بدلا من الكابلات النحاسية، ما يساهم فى عملية التحول الرقمى للدولة التى تسير حاليا فى الطريق الصحيح على كل المستويات من إقامة مدن ذكية، وتقديم منصات إلكترونية قوية مثل «بوابة مصر الرقمية»، بجانب الخدمات المبتكرة التى تسهم فى إحداث تغييرات جذرية فى طرق تفاعل الناس وإنتاجهم واستهلاكهم، خاصة أن التقنيات والبيانات الرقمية أصبحت هى القائد لمجموعة واسعة من القطاعات، بما فى ذلك التعليم والصحة والنقل والطاقة والمدن الذكية وغيرها.
 

وماذا عن رؤية اورنج لنشاط المدن الذكية خلال الفترة المقبلة؟

يشهد السوق العقارى المحلى تطورا شاملا فى الآونة الأخيرة، يواكبه تطور تكنولوجى سريع فى خدمات المدن الذكية والتى بدورها تقوم بمساعدة المطوريين العقاريين والمقيمين بتلك المدن لتقديم خدمات أفضل وأسرع وأكثر دقة، حيث إن بعض تلك الخدمات باتت عناصر رئيسية فى مراحل التخطيط لتلك المدن والمجتمعات ومنها على سبيل المثال تسعى المجتمعات الجديدة لتطبيق نظام العدادات الكهربائية الذكية والتى بدورها تعطى معلومات لمقدم الخدمة ومتلقيها أكثر دقة عن طبيعة الاستهلاك.
 
وهناك فرص كثيرة للاستثمار فى المدن الذكية ومنها حلول تحسين الكفاءة وترشيد الطاقة وتقديم حلول ذكية ومتكاملة للمدن من بوابات إلكترونية وكاميرات مراقبة وعدادات مياه وكهرباء ذكية، إلى جانب وحدات الإنارة التى تقوم بترشيد الطاقة وأيضا تقليل تكلفة التشغيل، بالإضافة إلى عملية تدوير المخلفات التى تحمل الكثير من الفوائد الاقتصادية والاجتماعية.
 
نحن نعمل مع أكبر مطورين عقاريين فى السوق المصرى، منهم على سبيل المثال وليس الحصر: «الجونة، إعمار مصر، سوديك، نيو جيزة، ماونتن فيو، تطوير مصر، بالم هيلز» وغيرها، وتوفر اورنج خدمة الـTriple Play وتشمل خدمة الإنترنت فائق السرعة والقنوات التليفزيونية الرقمية عالية الوضوح، والهاتف الثابت باستخدام كابلات الألياف الضوئية من خلال الشبكات الداخلية الخاصة بتلك التجمعات، ذلك إضافة إلى مفاوضات تجريها الشركة حاليا مع مجموعة من المطورين العقاريين الجدد، ونستحوذ على حصة سوقية تقارب 85% فى خدمات Triple Play التى تقدم فى مختلف المجتمعات السكنية.
 

ماذا يميز اورنج مصر عن المنافسين فى قطاع الأعمال تحديدا؟

تستثمر اورنج فى الكوادر البشرية بشكل مستمر، حيث لدينا مصدر دائم لتخريج الكوادر المدربة من أذرع الشركة الثلاث وفى مقدمتهم Orange Labs والتى تساعدنا على تطوير حلول مخصصة للعملاء كان آخرها تطوير حلول لعدادات المياه والتى من المقرر أن يتم تعميمها فى المراحل المقبلة داخل السوق المصرى، بالإضافة إلى أن اورنج مصر تستثمر بشكل كبير فى مواردها من الـHardware بجانب الاستثمار فى الشبكة حيث كانت اورنج أول من قام بتغطية الصحراء الغربية لخدمة قطاع البترول وأول من قدمنا خدمات الجيل الرابع فى الصحراء الغربية، وتعد اورنج أول من اهتم بتطوير المناطق الصناعية والاقتصادية فى مصر.
 
كما تتميز اورنج بقوة وكفاءة شبكتها والتى تعتمد عليها كل خدمات الشركة وأهمها فى الفترة الحالية هى الحفاظ على صدارتنا فى سرعة نقل البيانات والعمل على تغطية كل المناطق فى جميع المحافظات وتعزيزها بالشبكات وخدمات نقل البيانات «الداتا» ما مكننا فى الحفاظ على مكانتنا كأسرع مشغل فى مصر طبقا للتقارير العالمية والدولية وفقا لتقرير speed test من Ookla، بالإضافة إلى قدراتنا وإمكانياتنا لتقديم حلول تفصيلية لكل مؤسسة بمختلف حجمها واحتياجاتها.
 
وقطاع الأعمال فى اورنج ينمو بشكل كبير وهو ما يشير إلى أن حلول اورنج مصر لقطاع الاعمال مبتكرة ومتميزة وتحظى بثقة المؤسسات داخل السوق المصرى، كما أننا نمتلك أكبر داتا سنتر «العوايد بالإسكندرية» الذى يقدم للعملاء القدرة على التحكم فى قدرات الخوادم لحظيا على حسب الأحمال الحقيقية دون الحاجة للرجوع إلينا، فضلا عن وجود الداتا سنتر بالقرب من الكابلات البحرية والسنترال، وتوفير مصادر الكهرباء من خلال شركتين لضمان استمرارية أعمال العملاء فى حالة الطوارئ.
 

وما هى خطط اورنج لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة؟

نستثمر فى حلول مخصصة للشركات الصغيرة والمتوسطة، بجانب المساهمة فى الخدمات الأساسية للاتصالات، والتسويق لشركاتهم لمساعدتهم على النمو وتحقيق نتائج أعمال جيدة ويعد هذا القطاع من إحدى أولوياتنا فى قطاع اورنج للأعمال.  
 
وكانت اورنج سباقة فى تقديم خدمات جديدة ومبتكرة، حيث أطلقت منصةOrange eMALL وهى أول منصة إلكترونية متكاملة لعملائها من قطاع الشركات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مصر.

أيمن أميرى نائب الرئيس التنفيذى للقطاع التكنولوجى: 750 محطة جديدة لتوفير التغطية فى المدن الجديدة.. وأشكال حديثة لأبراج المحمول


هل ساهم الجيل الرابع فى تأهيل الشبكات لمواجهة المتطلبات الطارئة التى ظهرت نتيجة تداعيات أزمة كورونا؟ 

بالفعل ساهمت تكنولوجيا الجيل الرابع فى مواجهة تداعيات أزمة كورونا، حيث شهد الطلب على خدمة البيانات زيادة كبيرة منذ بداية انتشار الفيروس واتجاه المواطنين إلى استخدام الخدمات الرقمية وقمنا بتوفير خدمات تكنولوجية لمساعدة العملاء للعمل من المنزل بسهولة ويسر، كما قمنا بمبادرات متعددة لقطاعى الصحة والتعليم بالإضافة الى توفير خدمات رقمية لكل العملاء عن طريق تطبيق «My Orange» و«U Control»، وبالنسبة لاورنج فإن الخطة التى تم وضعها قبل عدة سنوات ساعدتنا فى تحقيق أهدافنا، بدءا من قرار الحصول على ترخيص الجيل الرابع وصولا إلى الاستثمارات المتواصلة خلال الفترة السابقة لضمان أعلى معايير التأمين والجودة للشبكات، خاصة مراكز التحكم الكبيرة من امتصاص الزيادات المفاجئة فى الطلب المتنامى على خدمة البيانات بدون تأثير يذكر على جودة الخدمات بجانب قدرتنا على الاستغلال الأمثل لتلك الترددات وتوزيعها بشكل ذكى داخل شبكة اورنج بما ساهم بشكل كبير فى توزيع الضغوط بشكل سريع وفعال.
 

كم يبلغ عدد الأبراج التى تقدمت بطلبات لإنشائها خلال العام الجارى؟ ومواقعها؟ وكم برج تم إنجازه منها حتى الآن؟ 

تعمل الشركة جاهدة على إنشاء أكبر عدد من الأبراج والمحطات فى جميع أنحاء الجمهورية لوضع أكثر من 750 محطة جديدة لتقديم خدمات الجيل الثانى والثالث والرابع فى 2021 وقد تم إنجاز أكثر من 80% منها حتى نهاية الربع الثالث من العام الجارى ليصل عدد الأبراج إلى أكثر من 8 آلاف محطة، ومستمرون فى التوسع ببناء مئات المحطات سنويا بمختلف أنحاء الجمهورية عامة والصعيد والدلتا، ومواكبة الزحف العمرانى فى المدن الجديدة خاصة.
 

ما هى الخطوات التى تتبعها اورنج حاليا فيما يتعلق بخطة صيانة الأبراج القديمة؟ 

تعكف اورنج على القيام بصيانة دورية تجرى لجميع المحطات فى جميع أنحاء الجمهورية عدة مرات فى العام الواحد للتأكد من جودة وكفاءة عملها.
 
ومهندسو وأطقم الصيانة، على أتم الاستعداد على مدار الـ24 ساعة / طوال أيام الأسبوع، للتعامل مع الأعطال الطارئة بمختلف أنحاء البلاد، وتولى الشركة اهتماما بالغا بصيانة ورفع الكفاءة وجودة الخدمة لعملائنا الكرام حيث نضع تجربة العميل كأولوية لنا.   
 

هل هناك اتجاه لاستحداث شكل جديد للأبراج؟ 

هناك تحديث دائم لشكل الأبراج، بالإضافة لشكل الأبراج المتعارف عليه، تم استحداث أبراج على شكل النخل ليتماشى مع الشكل الجمالى فى بعض المناطق والأماكن، وأيضا تم استحداث أشكال أخرى من أبراج على شكل أعمدة إنارة، وأعمدة إعلانات، كما تتم دراسة استحداث شكل آخر يطبق فى العاصمة الادارية. 
 

هل هناك أية مناقشات أو اجتماعات مع الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات بخصوص جودة الخدمة خلال الوقت الحالى؟ 

بالطبع نعمل على التواصل بصفة منتظمة مع الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات ضمن آلية تهدف إلى الوصول بجوده الخدمة إلى المستوى الذى يرضى عملائنا الكرام.
 

كيف ترى استخدام أجهزة تقوية الخدمة غير المطابقة للمواصفات؟

فى إطار حرص الشركة على إرضاء العملاء وتقديم كل ما يلزم لتسهيل التواصل، واتساقا مع هدف الشركة بتقريب العملاء من كل ما يهمهم، يحق للعملاء الذين يعانون من ضعف فى الشبكة فى الحالات التى يصعب فيها إقامة محطات تقوية فى وقت قريب لسبب أو لآخر أن يتم تركيب جهاز التقوية لتحسين الشبكة، وذلك طبقا لحزمة من الإجراءات والمعايير الفنية التى تقوم بدراستها الفرق المختصة، ويتم هذا الإجراء فى ضوء الإطار التنظيمى لاستخدام أجهزة تقوية إشارة شبكات المحمول الذى قام الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات بإصداره مؤخرا والذى يهدف إلى رفع جودة خدمات الاتصالات من خلال مكافحة استخدام الأجهزة المخالفة بالتوازى مع إتاحة أجهزة تقوية مصرح بها تقوم بإتاحتها شركة اورنج لعملائها.
 
وتؤثر أجهزة تقوية الخدمة غير المطابقة للمواصفات سلبيا إذ أنها تتداخل مع إشارات البث لجميع الشبكات، وتؤثر على جودة الاتصال وخدمة نقل البيانات ليس فقط فى منزل المستخدم، ولكن فى المنطقة المحيطة به، ما يجعل جميع من حوله فى عزلة تامة، وقد تؤثر أيضا على شبكة الـWiFi الداخلية عنده (إن وجدت)، حيث إنها لا تخضع لأى رقابة أو قياسات للجودة، ويجعله عرضة لاتخاذ إجراءات قانونية ضده من قبل الجهات المختصة، بالإضافة للأضرار الصحية التى قد تحدث لعدم خضوعها للمعايير الدولية.

مها ناجى نائب الرئيس التنفيذى لقطاع الإعلام والاتصال المؤسسى والعلاقات العامة: مركز اورنج الرقمى لدعم الابتكار وتقديم استشارات رقمية مجانية للشباب المصرى

ما هى أبرز مشروعات المسؤولية المجتمعية لشركة اورنج؟

تولى اورنج اهتماما خاصا بالمسؤولية المجتمعية إيمانا منها بأهمية تحقيق التنمية المستدامة بالشراكة مع مختلف الجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص والمؤسسات والجمعيات الأهلية، وتهتم اورنج بمجالات أساسية وهى التعليم، وتنمية المجتمع والصحة، وتمكين المرأة، ودعم الشباب وتدريبهم، وريادة الأعمال.
من أهم المشروعات الحالية للشركة هى «مركز اورنج الرقمى» والتى نطلقها فى إطار دعم الابتكار والإبداع خاصة بين رواد الأعمال والشباب والذى يقدم التدريبات والاستشارات الرقمية المجانية للشباب المصرى بغرض تحسين ورفع مهاراتهم الرقمية وتعزيز قابليتهم للتوظيف، وتأهيلهم لسوق العمل وذلك بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولى (جى آى زد) لإنشاء كأحدث مركز للتدريب الرقمى فى مصر.
 
ويجمع مركز اورنج الرقمى، فى المكان ذاته، قسما خاصا بدعم البرمجيات، ومختبر، للتصنيع الرقمى، ومسرع أعمال للشركات الناشئة، ليقدم المركز مجموعة شاملة لكل الخدمات التى تدعم احتياجات الشباب الرقمية وريادة الأعمال التكنولوجية، كما أن الشركة تنظر للمتغيرات المجتمعية باستمرار وبالتالى تحدد أولوياتها تباعا ولذلك معظم المبادرات المجتمعية لهذه السنة تم توجيهها لمواجهة الآثار السلبية الاقتصادية من فيروس كورونا تكملة للمبادرات الموجهة لمساعدة ودعم الفئات الأكثر تضررا من الجائحة سواء من العمالة اليومية أو القطاع الطبى حيث بلغ أعداد المستفيدين أكثر من  500 ألف لعام 2020.
 
كما استكملت اورنج دعمها للمتضررين من الجائحة لهذا العام من خلال المشاركة فى عدة مبادرات مع جهات وهيئات مختلفة وكان أخرها مشاركتها فى رعاية أكبر قافلة إنسانية فى مصر «أبواب الخير» تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى والتى استهدفت رعاية مليون أسرة أو ما يصل إلى 5 ملايين مواطن مستحق فى جميع أنحاء الجمهورية، وذلك بالتعاون مع «صندوق تحيا مصر» ووزارة التضامن الاجتماعى، وعدد من منظمات المجتمع المدنى. 
 
كما نساند الدولة والمجتمع من خلال الدور الذى نقوم به من منطلق مسؤوليتنا المجتمعية، والذى ما لاشك فيه يرفع من كفاءة المجتمع وبالتالى له المردود الإيجابى على الاقتصاد المصرى فعلى سبيل المثال وليس الحصر أقامت اورنج 7 مدارس مجتمعية فى 6 محافظات، وترعى 50 مدرسة مجتمعية فى 4 محافظات، و13 مركزا رقميا للمرأة، يتم تدريبهن فيها على كيفية عمل دراسة جدوى لمشروعات صغيرة وكيفية تسويقها من خلال مواقع التواصل الاجتماعى، كما ساهمت فى نحو 280 مشروعا تم تنفيذها.
 
وقدمت 5 معامل تصنيع للشباب «Fab Labs» فى 5 محافظات وهى: «الإسماعلية، وأسوان، وأسيوط، والمنصورة، والشرقية»، وعدد المستفدين سنويا نحو 15 ألف شاب، حوالى 35% منهم من الفتيات، كما افتتحت اورنج 3 مراكز رقمية نسائية جديدة بمحافظة أسوان، فى إطار رعايتها ودعمها لمبادرة نشر المراكز الرقمية النسائية فى صعيد مصر، بالشراكة مع جمعية الطفولة والتنمية فى أسيوط ومؤسسة «اورنج العالمية».
 
أطلقت مؤسسة اورنج العالمية موسما جديدا من مسابقة «نساء رائعات»، والتى تستهدف تشجيع المرأة المصرية على اقتحام عالم المشروعات الصغيرة لتأمين سبل عيشها وتعزيز استقلاليتها ونقل خبراتها إلى المجتمعات المحلية، للاستفادة منها، حيث تضمنت المسابقة تقديم دعم مالى للسيدات الفائزات بعد نجاح مشاريعهن الخاصة، وتوزيع جوائز مالية على 5 مشاريع ناجحة فى أسيوط وقنا وسوهاج، والتى تضمنت أنشطتها الخياطة وصناعة أغطية الأجهزة الكهربائية والاكسسوارات والأدوات المكتبية.
 
نجحت «اورنج مصر» مؤخرا فى ضم 3 مراكز رقمية نسائية جديدة للعمل بمحافظة أسوان، وبذلك يصل عدد مراكزها إلى 13 مركزا فى كل من: «قنا، وأسيوط، والقاهرة، وسوهاج، وأسوان»، حيث تقدم دورات تدريبية خاصة للنساء، تساهم فى تطوير مهاراتهن الرقمية والريادية، وقد تمكنت بالفعل من تمكين أكثر من 1500 امرأة وفتاة اقتصاديا.
 
وتعتزم اورنج مصر، نشر المزيد من المراكز الرقمية النسائية سنويا فى مصر، بما يحقق النتائج المأمولة منها، وهى تمكين المرأة عبر تزويدها ببرامج تعليمية وتدريبية تؤهلها للعمل واكتساب المزيد من الخبرات.
 
اورنج تدخل مصر عصر مراكز البيانات
اورنج تدخل مصر عصر مراكز البيانات


سامسونج تقود الجيل الجديد من الهواتف المحمولة من خلال هواتفها الذكية القابلة للطى 

أجهزة «Galaxy Z Fold 3» و«Galaxy Z Flip 3» نقلة تكنولوجية جديدة تصنعها سامسونج فى عالم الهاتف المحمول

أطلقت سامسونج للإلكترونيات، فصلا جديدا فى ابتكارات الأجهزة المحمولة القابلة للطى، حيث تعد أول شركة فى العالم تتجه لطرح هذا النوع من الهواتف، لتثبت ريادتها فى هذا المجال، وتأخذ تكنولوجيا تصنيع الهواتف المحمولة إلى آفاق جديدة، وذلك مع هاتفين ذكيين جديدين من جالكسى، وهما: «Z Fold 3 ، و«Z Flip 3»، واللذين يتمتعان بابتكارات وتصميمات رائدة، حيث يعمل الجيل الثالث من هذه الأجهزة المميزة على تحسينات رئيسية بعد تجربة المستخدمين لها.
 
وكانت سامسونج قد أطلقت الجيلين الأول والثانى من الهواتف القابلة للطى «Galaxy Z Fold»، و«Galaxy Z Flip»، لتمهد الطريق أمام الجيل الجديد من هذه الفئة، والتى قام فريق عمل سامسونج بإضافة مزيد من الخصائص إليها، والتى تم طلبها من خلال المستخدمين، مثل تحسين أداء الكاميرات ودقة جودة الشاشة والمعالج المستخدم، هذا فضلا عن أنها تتميز بتصميم فريد وبعض التحسينات الرئيسية، مثل مقاومة الماء، ما يجعل استخدامهم آمنا تحت المطر، كما تم تصنيع كلا الجهازين أيضا باستخدام Armor Aluminium وهى مادة جديدة تعتبر أقوى مادة Corning Gorilla Glass Victus ألومنيوم تستخدم فى جهاز جالكسى الذكى، إلى جانب أقوى نوع من زجاج لحمايتهما من الخدوش والسقوط العرضى. 
 
وتدرك سامسونج أننا أصبحنا فى عصر لم يعد استخدام الهاتف المحمول فيه قاصرا على مجرد إرسال رسائل بريد إلكترونى أو كتابة نصوص على الهواتف، بل أصبح العمود الفقرى لمعظم المستخدمين فى الحياة العملية والخاصة، فهو يساعدنا فى البقاء على اتصال، والحصول على الترفيه والمتعة وتسجيل أسعد اللحظات على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع،، لذلك فإن الهواتف الذكية القابلة للطى من سامسونج تعد بمثابة مساعد شخصى للعملاء الذين يقضون معظم أوقاتهم فى العمل، حيث يوفر تجربة ثرية ومطورة للاستخدام فى العمل، ويمكن من خلال استخدام قلم S Pen المخصص للأجهزة القابلة للطى العمل بشكل أكثر ذكاء بفضل ميزات مثل Flex Mode و Multi-Tasking، حيث يمكن إجراء مكالمة فى النصف العلوى من الجهاز وتدوين الملاحظات فى النصف السفلى، وتوفر إمكانيات تشبه أجهزة الكمبيوتر مع الحفاظ على راحة الأيدى.
 
وأيضا توفر الهواتف الجديدة مجموعة من التطبيقات فى Edge panel تساعد فى القيام بمهام متعددة فى الوقت ذاته، مثل مشاهدة مقاطع الفيديو والدردشة والكتابة بما يصل إلى ثلاثة تطبيقات مفتوحة فى وقت واحد، كل هذا مع ميزات مثل Flex Mode، التى تمكن المستخدمين أيضا من التقاط محتوى مذهل لحياتهم الاجتماعية بدون استخدام اليدين، وعند الإغلاق يوفر غطاء الشاشة الكبير والجديد كليا، طرقا أبسط للدفع واللعب والاطلاع على الإشعارات، مع إمكانية تخصيصها طبقا لرغبة المستخدم، وإذا لم يكن هناك الوقت لفتح الجهاز لالتقاط سيلفى، فإن الشاشة الأمامية تستخدم الكاميرا الخلفية المزدوجة لالتقاط الصور وعرضها.
 
ومع تجربة الأجهزة القابلة للطى السابقة، أدركت سامسونج الحاجة إلى زيادة المتانة، وهو ما جعلها تحقق ذلك مع هواتف «Galaxy Z Fold3 5G» و«Galaxy Z Flip3 5G»،حيث أصبحت هذه الأجهزة متينة بما يكفى للشعور بالثقة عند وضعها فى الحقيبة أو الجيب، وقد حصلت على شهادة IPX8 وArmor Aluminium وGorilla Glass Victus، وتعد من أقوى هواتف سامسونج حتى الآن.
 
سامسونج تقود الجيل الجديد من الهواتف المحمولة من خلال هواتفها الذكية القابلة للطي
سامسونج تقود الجيل الجديد من الهواتف المحمولة من خلال هواتفها الذكية القابلة للطي
 

 

انطلاق معرضى Cairo ICT وTrans MEA  (1)
 
انطلاق معرضى Cairo ICT وTrans MEA  (2)
 
انطلاق معرضى Cairo ICT وTrans MEA  (3)
 
انطلاق معرضى Cairo ICT وTrans MEA  (4)
 
انطلاق معرضى Cairo ICT وTrans MEA  (5)
 
انطلاق معرضى Cairo ICT وTrans MEA  (6)
 
انطلاق معرضى Cairo ICT وTrans MEA  (7)
 
انطلاق معرضى Cairo ICT وTrans MEA  (8)
 
انطلاق معرضى Cairo ICT وTrans MEA  (9)
 
انطلاق معرضى Cairo ICT وTrans MEA  (10)
 
انطلاق معرضى Cairo ICT وTrans MEA  (11)
 
انطلاق معرضى Cairo ICT وTrans MEA  (12)
 
انطلاق معرضى Cairo ICT وTrans MEA  (13)
 
انطلاق معرضى Cairo ICT وTrans MEA  (14)
 
انطلاق معرضى Cairo ICT وTrans MEA  (15)
 
انطلاق معرضى Cairo ICT وTrans MEA  (16)
 
انطلاق معرضى Cairo ICT وTrans MEA  (17)
 
انطلاق معرضى Cairo ICT وTrans MEA  (18)

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة