قمة المناخ بجلاسكو تناقش أفكار الشباب لمواجهة التغيرات المستقبلية.. ألوك شارما رئيس المؤتمر يحث الوزراء على النظر فى أولويات الشباب فى العمل المناخى الوطنى.. و23 دولة قدمت تعهدات وطنية للتثقيف المناخى

السبت، 06 نوفمبر 2021 05:30 م
قمة المناخ بجلاسكو تناقش أفكار الشباب لمواجهة التغيرات المستقبلية.. ألوك شارما رئيس المؤتمر يحث الوزراء على النظر فى أولويات الشباب فى العمل المناخى الوطنى.. و23 دولة قدمت تعهدات وطنية للتثقيف المناخى قمة المناخ فى جلاسجو
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتواصل فعاليات القمة 26 للمناخ فى مدينة جلاسجو الاسكتلندية بحضور نحو 190 دولة، حيث اجتمع قادة المناخ الشباب فى جلاسكو مع المفاوضين والمسؤولين والوزراء من جميع أنحاء العالم، مما جعل أصواتهم مسموعة والمطالبة بالإجراء اللازم لمنع تغير المناخ الكارثى فى ​​حياتنا.

 

وبحسب بيان نشره الموقع الرسمى لقمة المناخ، ركزت الأحداث عبر COP26 على تسخير خبرات الشباب وطرح آرائهم مباشرة على المفاوضين والمسؤولين الذين يعملون للاتفاق على العمل العالمى بشأن تغير المناخ.

 

تمت رئاسة هذا اليوم بالاشتراك مع YOUNGO، الدائرة الرسمية للأطفال والشباب فى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ والتى افتتحت بجلسة تسمى التوحيد من أجل التغيير: صوت الشباب العالمى فى COP26.

 

كما قدمت YOUNGO بيان موقف الشباب العالمى COY16، الذى يمثل آراء أكثر من 40، 000 من قادة المناخ الشباب من جميع أنحاء العالم، وقدم البيان أولوياتهم مباشرة إلى الوزراء، بما فى ذلك الإجراءات المتعلقة بتمويل المناخ والتنقل والنقل، من خلال حماية الحياة البرية.

 

وقال رئيس COP26 ألوك شارما:"أينما كنت فى العالم، أذهلنى شغف والتزام الشباب بالعمل المناخى، ويجب أن تسمع أصوات الشباب وأن تنعكس فى هذه المفاوضات هنا فى مؤتمر الأطراف، لافتا أن تصرفات الشباب وتدقيقهم هى مفتاح لنا لإبقاء 1.5 درجة مئيوة للأرض وخلق مستقبل خالٍ من الصفر.

 

أضاف شارما "إننى أدرك أيضًا الخوف والقلق الذى يشعر به الكثير منهم بشأن مستقبل الكوكب، بما فى ذلك أطفالى، هذا هو السبب فى أننا يجب أن نعمل على بيان موقف الشباب العالمى COY16 الصادر عن COY16 والبيان الصادر عن قمة ميلان Youth4Climate ".

 

وخلال الفعاليات قال مسؤولو الاتصال العالميون فى YOUNGO، Heeta Lakhani وMarie-Claire Graf:، أن YOUNGO تعمل بشكل وثيق مع رئاسة المملكة المتحدة وأمانة اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ للمشاركة فى تصميم يوم الشباب والتمكين العام، حيث نجحنا فى تحديد أصوات الشباب العالمية من خلال بيان الشباب العالمى COY16، وجمعنا أربعة أجيال لمشاركة أفضل أمثلة الممارسات لتحقيق العدالة المناخية بشكل جماعى ".

 

وفى ختام اليوم، سينضم رئيس COP26، ألوك شارما ووزير الانتقال البيئى الإيطالى، روبرتو سينجولانى إلى الشباب والوزراء لمناقشة البيان الذى وضعه 400 شاب فى قمة Youth4Climate: Driving Ambition المنعقدة فى ميلانو فى سبتمبر.

 

من جانبها أعلنت المملكة المتحدة اليوم عن مسودة استراتيجية الاستدامة وتغير المناخ لتزويد الشباب بالمهارات التى يحتاجون إليها لدفع مستقبل العمل المناخى وتمكينهم، يتضمن ذلك تقديم منهج نموذجى للعلوم الأولية، ليشمل التركيز على الطبيعة والتعرف على الأنواع، ودعم أصغر التلاميذ لتطوير مهارات الحفظ.

 

كما تعهد وزراء التعليم من جميع أنحاء العالم بالقيام بنفس الشيء مع دول مثل كوريا الجنوبية وألبانيا وسيراليون وتعهدوا بوضع تغير المناخ فى صميم مناهجهم الدراسية.

 

 كما نسقت المملكة المتحدة وإيطاليا، بالشراكة مع اليونسكو، وYouth4Climate وMock COP إجراءات عالمية جديدة لتزويد الأجيال القادمة بالمعرفة والمهارات اللازمة لخلق عالم خالٍ من الصفر.

 

وخلال الفعاليات اجتمع وزراء التعليم والشباب معًا، وقدمت أكثر من 23 دولة بتعهدات وطنية مثيرة للإعجاب تتعلق بالتثقيف المناخى، بدءًا من إزالة الكربون عن قطاع المدارس إلى تطوير الموارد المدرسية.

 

وكشف الحدث أيضًا عن بيان جديد بعنوان "التعلم من أجل كوكبنا: العمل من أجل المناخ" والذى ألزم الدول بإعادة النظر فى التقدم المحرز بشأن تعهداتها قبل COP27.

 

كما أعلنت المملكة المتحدة عن منحة بحثية جديدة بقيمة 85000 جنيه إسترلينى لدعم مركز مراقبة النزوح الداخلى لإنتاج معلومات أفضل حول الاحتياجات التعليمية للأطفال اللاجئين وتمكين استجابة دولية أكثر فاعلية.

 

أيضا خلال الفعاليات انضم المجتمع المدنى وقادة الأعمال والوزراء معًا فى جلسة خاصة لمناقشة كيفية إشراك جميع أجزاء المجتمع فى الإجراءات اللازمة بشأن تغير المناخ، حيث تزامن هذا الحدث مع المفاوضات حول العمل من أجل التمكين المناخى، وهو بند من بنود جدول أعمال اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ يهدف إلى تحديد الاتجاه بشأن التثقيف المناخى والتمكين العام، وتسهيل التنسيق بين البلدان والجهات الفاعلة غير الحكومية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة