أكرم القصاص - علا الشافعي

غاندى قائد عمال المناجم.. حكاية مسيرة تسببت فى اعتقال المهاتما

السبت، 06 نوفمبر 2021 07:30 م
غاندى قائد عمال المناجم.. حكاية مسيرة تسببت فى اعتقال المهاتما غاندى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"موهانداس كرمشاند غاندي" أو المهاتما غاندي، السياسى البارز والزعيم الروحى للهند خلال حركة استقلالها، ورائد مقاومة الاستبداد، من خلال العصيان المدنى الشامل، والذى تم إلقاء القبض عليه أثناء قيادته لمسيرة عمال المناجم الهنود فى جنوب إفريقيا فى 6 نوفمبر عام 1913.

بدأت علاقة غاندى بجنوب إفريقيا، عندما سافرت عائلته إلى هناك عام 1893، وسكنوا ولاية ناتال بمدينة دوربان الشهيرة بصناعة السكر والتبغ ووجود الفحم بها فى مرتفعاتها الداخلية، وكانت جنوب أفريقيا تعانى من تقزيم وتفريق اجتماعى حاد، ومجتمع العمال فيها منقسمًا إلى جماعات مختلفة: "التجار المسلمين، المستخدمين الهندوس، المسيحية"، وكانت بين هذه الجماعات الثلاث بعض الصلات الاجتماعية. عرف "غاندي" بهذا الانقسام وجرائم التمييز العنصرى والاضطهاد العرقي، فدافع أشد دفاعًا عن العمال الهنود والمستضعفين، وتدرب على الإسعافات الأولية ليكون له القدرة على إسعاف البسطاء. حدثت الواقعة الشهيرة، التى جعلته يصمم على البقاء للدفاع عن حقوق الهنود بجنوب إفريقيا، وأعلنت الحكومة نيتها إصدار تشريع يحظر حق الاقتراع العام على الهنود، وكان هؤلاء من الضعف والعجز، بحيث لا يستطيعون الدفاع عن حقوقهم، كما افتقروا إلى القيادة القوية، وكان ذلك الأمر إيذانًا ببدء كفاح غاندى غير العنيف، فى مواجهة السلطة البيضاء العنصرية، ومكنته معرفته بالقوانين من البرهنة على عدم شرعية قانون الاقتراع العام، وتمكن من أن يكسب معركته.

رتب "غاندي" أمور كفاحه السلمي، بتحرير آلاف العرائض وتوجيهها إلى السلطة البيضاء فى جنوب إفريقيا، ونظم "المؤتمر الهندي" فى الناتال، وأسس صحيفة الرأى الهندي، وأسس مستعمرة "فينيكس" الزراعية قرب "دوربان" فى العام 1904، فانسحب الهنود من المدن الرئيسية، ما أصاب الأعمال الصناعية بالشلل التدريجي. اندلعت مظاهرات فى جوهانسبرج، وتعاطف الصينيون مع الهنود، وانضموا إلى حركتهم، فأرسل غاندى وفدًا من ممثلى الهنود فى جنوب إفريقيا إلى إنجلترا، واقترح ثلاثة شروط فى مجال المقاومة القانونية، واعتبر هذه المهمة تكليفًا، وهذه الشروط هي: "يجب على من هم مستعدون للمقاومة ضد القانون، فى حال تنفيذه، أن يجددوا تعهدهم بالمقاومة- ينبغى جمع تبرعات لتغطية نفقات سفر الوفد وإقامته فى لندن- يجب أن يكون عدد الوفد ثابتًا". واستمر نضال غاندى سنوات طويلة، إلى أن عرضت الحكومة الإفريقية على غاندى تسوية بين الجانبين، فوافق عليها، وغادر بعدها جنوب إفريقيا متوجهًا إلى الهند فى يوليو 1914، بعد أن ضمن كرامة الهنود فى جنوب إفريقيا وحقوقهم، بعد عشرين عامًا من الكفاح.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة