عمره 118 سنة.. حكاية أقدم محل خياطة بقنا وصاحبه: كنت بخيط الجلابية بجنيه

السبت، 06 نوفمبر 2021 12:17 ص
عمره 118 سنة.. حكاية أقدم محل خياطة بقنا وصاحبه: كنت بخيط الجلابية بجنيه نبيل عدلي
قنا صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم اليوم السابع بثًا مباشرًا من أقدم محل خياطة فى محافظة قنا، والذى يزيد عمره عن 110 أعوام ويتواجد فى شارع السوق القديم بمدينة نقادة، حيث يعمل فيه نبيل عدلى، 62 عاما، منذ ما يزيد عن 40 عاما.

وقال نبيل عدلى، إنه بدأ تعلم المجال منذ وقت مبكر فى صغره متجولا من مركز إلى آخر، ولم يستقر فى مكان محدد وقتها، كما كان يعمل بجنيهين فى الأسبوع وبعدها استقر فى المحل الذى يعمل فيه والده وأعمامه.

وأوضح عدلى، أنه لا توجد إضاءة أو كهرباء فى المحل وذلك لاعتماده على ماكينة خياطة قديمة تعمل عن طريق الدفع بالقدم وهى تختلف عن ماكينات الخياطة الحديثة التى تعمل بماتور وكهرباء، ويزيد تواجد الماكينة عن 50 عاما داخل المحل لم يغيرها ولا تستهلك كهرباء.

وأشار نبيل عدلى، إلى أن أنواع الأقمشة قديمًا اختلفت عن الوقت الحالى، فمن تلك الأنواع الجمال والآلات التى كانت تتسم بغلو ثمنها فى وقتها وهى 3 جنيهات أو جنيهان، ونوع آخر يسمى الدبلان والقنطرة والجلابية الكاملة تكلفتها 150 قرشًا، لافتًا إلى أنه فى الوقت الحالى اقتصر عمله على خياطة الشنط وتصليحها وخياطة عدد قليل من الجلاليب والبناطيل حسب الطلب.

وأضاف عدلى، أنه قديمًا اشتهرت المنطقة بصناعة الفركة وهى صناعة الشيلان من الحرير الذى كان يصدر للسودان ويستخدم فى طقوس محددة بعد الولادة، وعملت أسرته فى ذلك المجال وما زال هناك بعض الأسر تعمل فى صناعة الفركة التى اشتهرت فى وقتها بالدخل الوفير.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة