أكرم القصاص - علا الشافعي

شبكة متميزة من المواصلات تربط العاصمة الإدارية الجديدة بباقى أطراف الدولة

الجمعة، 05 نوفمبر 2021 04:30 ص
شبكة متميزة من المواصلات تربط العاصمة الإدارية الجديدة بباقى أطراف الدولة القطارات الجديدة - أرشيفية
كتب محمود العمرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتميز العاصمة الإدارية بوجود شبكة جيدة من المواصلات المحيطة بها من طرق وخطوط جر كهربائي وقطارات مونوريل، بالإضافة إلى خطوط للسكك الحديدية السريعة، وهو ما يجعلها على ترابط مع كافة أطراف الدولة المصرية ليتناسب ذلك مع طبيعتها كمركز للحكم والاقتصاد في البلاد.

 

1- شبكة الطرق

تحيط بالعاصمة الإدارية 4 طرق رئيسية عرضية وطولية، وهي طريق القاهرة – السويس، والقاهرة – العين السخنة، والطريقان الدائري الأوسطي والدائري الإقليمي، لتساعد تلك الطرق على الربط المباشر بين العاصمة الإدارية وسبع محافظات هي الإسماعيلية والسويس والبحر الأحمر والقليوبية والشرقية والجيزة والفيوم. فيما تساعد تلك الطرق على الوصول بشكل غير مباشر بمحافظات الصعيد عن طريق الترابط مع طريقي الصعيد الشرقي والغربي، ومحافظات شبه جزيرة سيناء عن طريق الترابط مع شبكة الكباري والأنفاق الجديدة على القناة، بالإضافة إلى الترابط مع محافظات الإقليم الغربي لمصر كمحافظة مطروح والوادي الجديد عن طريق الترابط مع طريقي الواحات والعلمين الصحراويين.

 

2- القطار الكهربائي والمونوريل

يعتبر القطار الكهربائي أحد أهم وسائل النقل التي ستربط العاصمة الإدارية الجديدة بأقليم القاهرة الكبرى، حيث سيمتد هذا المشروع على طول 90 كيلومترا بدءا من مدينة السلام غربا، لينتهى بالحى الحكومي فى وسط مدينة العاصمة الإدارية شرقا.

ومن المتوقع أن يخدم هذا المرفق منفردا أكثر من 60 ألف راكب في الساعة، كما سيسير بسرعة تصل إلى 120 كم في الساعة، وهو ما سيساعد على تقليص زمن الرحلة من مدينة السلام إلى العاصمة الإدارية الجديدة إلى أقل من ساعة واحدة.

فيما سيساعد خط مونوريل غرب القاهرة في توصيل مناطق مدينة نصر الواقعة في شرق القاهرة بجنوب العاصمة الإدارية، حيث سيمتد هذا المشروع على طول 54 كم قاطعا 21 محطة، ليساهم في نقل 45 ألف راكب في الساعة الواحدة.

يشار إلى أن مرفقي "القطار الكهربائي" و"السريع" مرتبطان بشبكة مترو القاهرة الكبري عن طريق محطات السلام والاستاد، وهو ما سيسهل على المواطنين في كافة أنحاء القاهرة الكبرى الوصول للعاصمة الإدارية من خلال تلك الشبكة الكبيرة من شبكات القطارات النفقية.

 

3- القطار السريع

يعتبر القطار السريع من أهم وسائل الربط بين العاصمة الإدارية ومختلف الأقاليم فهذا القطار الذي سينطلق من مدينة العين السخنة، سيعبر عددا من المناطق التنموية المهمة كمدينة 6 أكتوبر والعلمين الجديدة، بالإضافة إلى مناطق التنمية والاستصلاح الزراعي بغرب الدلتا.

كما ستتصل العاصمة عن طريق شبكة القطار السريع في مرحلتيه الثانية والثالثة بمناطق الأقصر وأسوان عن طريق خط اكتوبر أسوان الحديدي المزمع تشييده بعمق الصحراء الغربية. ومن المتوقع أن يساهم هذا الخط في عملية تنشيط الحركة الاقتصادية بالعاصمة الإدارية، حيث يربط هذا الخط بين موانئ العين السخنة في الغرب وموانئ الإسكندرية وجرجوب في الشمال.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة