كيف تحقق صناعة الهيـدروجين منخفض الكربـون تعهدات المناخ؟.. اتخاذ إجراءات سريعة وأكثر حسماً للإنتاج.. تسريع جهود الابتكار التكنولوجى.. تعـاون دولى لاعتماده.. وحشد الاستثمار فى البنية التحتيـة والمصانع

الخميس، 04 نوفمبر 2021 05:00 م
كيف تحقق صناعة الهيـدروجين منخفض الكربـون تعهدات المناخ؟.. اتخاذ إجراءات سريعة وأكثر حسماً للإنتاج.. تسريع جهود الابتكار التكنولوجى.. تعـاون دولى لاعتماده.. وحشد الاستثمار فى البنية التحتيـة والمصانع هيدروجين ارشيفية
كتبت - مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتطلب الوفاء بتعهدات المناخ اتخاذ إجراءات سريعة وأكثر حسماً لصناعة الهيدوجين منخفض الكربون، فبينمـا يتسارع اعتماد الهيدروجين كوقود نظيف، إلا أنه لا يزال أقل من المطلوب للمساعدة في الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050، وذلك وفقا لتقرير مراجعة قطاع الهيدروجين العالمي 2021.

ويبين التقرير أنه هناك حاجة إلى اعتماد أسرع بكثيـر لإنتـاج الهيـدروجين منخفض الكربـون لوضع العالم على المسار المستهدف لنظـام الطاقة المستدامة بحلـول عـام 2050، ويمكـن أن يسـاعد تطوير سوق الهيدروجين العالمي الدول ذات إمـدادات الطاقة المحـدودة، مـع تـوفير فرص التصـدير للدول ذات الإمدادات الكبيرة المتجددة أو تخزين ثاني أكسيد الكربون .

كما أن هناك حاجة إلى تسريع جهود الابتكار التكنولوجي، حيث يقدر حجم الاستثمارات العالميـة التـي يـجـب توجيههـا بأسرع وقت ممكن إلى ابتكارات الطاقة المتجـددة نحـو 90 مليـار دولار، مـع تخصيص نصـفها تقريبـاً للتقنيـات المتعلقـة بالهيـدروجين وفـي هـذا السـياق، يعـد التعـاون الـدولي أمـر بـالغ الأهميـة لتسـريع اعتماد الهيدروجين .

وقدم التقرير، عددا من التوصيات التي يجب علـى الـدول تبنيهـا لأخـذ زمـام المبـادرة فـي تحـول الطاقة، وأهمها..

 ١- وضـع اسـتراتيجيات وخـرائط طريـق حـول دور الهيـدروجين فـي أنظمـة الطاقـة، حيث إن تبنـي استراتيجيات وطنية للهيدروجين، وخرائط طريق واضحة المعـالم مـع أهـداف ملموسـة لنشـر إنتاج الهيدروجين منخفض الكربون ، وتحفيز الطلب الكبير الذي يعـد أمـر بـالغ الأهميـة لبنـاء الثقة بشأن السوق المحتملة للهيدروجين منخفض الكربون ، تعد خطوة أولى حيوية لخلق الزخم وتحفيز المزيد من الاستثمارات لتوسيع وتسريع صناعة الهيدروجين .

٢- حشد الاستثمار في الإنتاج والبنية التحتيـة والمصانع حيث يمكـن لإطـار السياسـة الـذي يحفز الطلب بدوره ، أن يحفز الاستثمار في مصانع إنتاج الهيدروجين منخفض الكربون والبنيـة التحتية والقدرة التصنيعية  مع ذلك ، وبـدون إجـراءات سياسية قويـة وفعالـة ، لـن تـحـدث هـذه العملية بالسرعة اللازمة لتحقيق الأهداف المناخية .

٣- يعد التخطيط الملائـم وتطـوير البنيـة التحتية أمراً بالغ الأهمية لربط مصادر الإمداد بمراكز الطلب وقدرات التصنيع التـي يمكـن أن تستفيد منها المشاريع اللاحقة .

٤- توفير دعم قوي للابتكار لضمان وصول التقنيات الحيوية إلى التسويق قريبـاً حيث  يعـد الابتكـار أمراً ضرورياً لخفض التكاليف وزيادة القـدرة التنافسية لتقنيـات الهيدروجين .

٥- إطـلاق العنان للطلب الكامل المحتمل على الهيدروجين يتطلب جهوداً توضيحية قوية على مدار العقـد المقبل كما أن هناك حاجة ماسة إلـى زيـادة ميزانيـات البحث والتطـوير ودعم المشروعات للتأكد من وصول تقنيات الهيدروجين الرئيسية إلى التسويق التجاري في أقرب وقت ممكن .

٦- إنشـاء أنظمـة مناسبة لإصـدار الشهادات والتوحيـد القياسـي والتنظيم : سيؤدي اعتمـاد الهيدروجين إلى ظهور سلاسل قيمة جديدة، وسيتطلب ذلك تعـديل الأطـر التنظيمية الحاليـة وتحديد معايير جديدة وخطط إصدار الشهادات لإزالة الحواجز التي تمنع وتعوق هذا التوسع .

 ٧- يعد الاتفاق الدولي بشأن منهجية حساب البصمة الكربونيـة لإنتاج الهيدروجين أمـراً مهماً بشكل خاص لضمان أن الهيدروجين المنتج منخفض الكربـون، كمـا سـتلعب دوراً أساسياً في تطوير سوق الهيدروجين العالمي .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة