أكرم القصاص - علا الشافعي

العالم هذا المساء.. إصدار مذكرة اعتقال دولية بحق الرئيس التونسى الأسبق منصف المرزوقى.. احتجاز سفينة روسية أثناء التزود بالوقود قرب ميناء بالدنمارك.. الصحة العالمية: أوروبا أصبحت مصدر جائحة كورونا من جديد

الخميس، 04 نوفمبر 2021 10:00 م
العالم هذا المساء.. إصدار مذكرة اعتقال دولية بحق الرئيس التونسى الأسبق منصف المرزوقى.. احتجاز سفينة روسية أثناء التزود بالوقود قرب ميناء بالدنمارك.. الصحة العالمية: أوروبا أصبحت مصدر جائحة كورونا من جديد أهم الأحداث العالمية والعربية
كتب وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد العالم هذا المساء، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم "اليوم السابع"، تقريرا بأهم أحداث العالم التي تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية.

إصدار مذكرة اعتقال دولية بحق الرئيس التونسى الأسبق منصف المرزوقى
 

أعلن مكتب الاتصال بالمحكمة الإبتدائية بتونس، اليوم، الخميس، أن قاضى التحقيق المتعهد بملف رئيس الجمهورية الأسبق، محمد المنصف المرزوقى، قد تولى إصدار بطاقة جلب دولية فى شأنه.


 

 

وكان منصف المرزوقى، الذى تولى رئاسة الجمهورية بين عامى 2011 و2014، قد أكد يوم 12 أكتوبر 2021 على قناة "فرانس 24 " عن مشاعر فخره على إثر قرار المجلس الدائم للفرنكوفونية، المنعقد قبل ذلك، والذى أوصى بتأجيل عقد القمة الفرنكوفونية بعام، بعد أن كان من المزمع تنظيمها فى تونس يومى 20 و21 نوفمبر 2021 بجزيرة جربة.

وعلى إثر هذه الحادثة طلب رئيس الدولة، قيس سعيّد، في أول اجتماع لمجلس الوزراء، من وزيرة العدل، بأن "تفتح تحقيقا قضائيا فى حق من يتآمرون على تونس فى الخارج"، مشددا على أنه "لن يقبل بأن توضع سيادة تونس على طاولة المفاوضات، فالسيادة للشعب وحده".

وأضاف الرئيس التونسى خلال ذلك الإجتماع قوله: "إن من يتآمر على تونس فى الخارج يجب أن توجه له تهمة التآمر على أمن الدولة فى الداخل والخارج".

وقد أفاد الناطق الرسمى باسم محكمة الاستئناف، الحبيب الترخاني، أنه تم فتح تحقيق بخصوص التصريحات الصادرة عن رئيس الجمهورية الأسبق، منصف المرزوقي، فى فرنسا.

من جهة أخرى، قدّم عدد من المحامين،  شكوى جزائيّة ضد الرئيس المؤقّت السابق، منصف المرزوقي، تضمنت "طلب فتح تحقيق ضده وكلّ من سيكشف عنه البحث من أجل ارتكابه لجريمة الاعتداء على أمن الدولة الخارجي" وفق نصّ الشكاية.

 

احتجاز سفينة روسية أثناء التزود بالوقود قرب ميناء سكاجين فى الدنمارك
 

قالت السفارة الروسية فى كوبنهاجن، إن سلطات الدنمارك، احتجزت سفينة الأبحاث الروسية "الأكاديمى يوفى" التى يستخدمها معهد علم المحيطات التابع لأكاديمية العلوم الروسية.


 

 

وذكرت السفارة، حسبما نقلت "روسيا اليوم"، أن الاحتجاز وقع فى 1 نوفمبر، أثناء التزود بالوقود قرب ميناء سكاجين. وتم احتجاز السفينة، كإجراء مؤقت بطلب من طرف ثالث على خلفية نشاطات سابقة للسفينة المذكورة، وصادرت الشرطة كل الوثائق الموجودة على متنها.

ونوهت السفارة، بأن هذه السفينة تبحر تحت علم روسيا وهي مملوكة للدولة الروسية، ويستخدمها المعهد للأغراض العلمية

وقالت السفارة إنها، استلمت نسخة من قرار المحكمة الذي على أساسه تم احتجاز السفينة، وأرسلتها إلى وزارة الخارجية الروسية. وتبقى السفارة على تواصل مستمر مع الجهات الدنماركية ذات الشأن.

ويبلغ طول هذه السفينة 117 مترا وتم بناؤها في عام 1988 وسميت على اسم عالم الفيزياء السوفيتي أبرام فيدوروفيتش يوفي

الصحة العالمية: أوروبا أصبحت مصدر جائحة كورونا من جديد
 

أعربت منظمة الصحة العالمية عن قلقها، الخميس، بشأن وتيرة انتشار جائحة كوفيد-19 في أوروبا، مشيرة إلى أن القارة أصبحت مجددا "مركز" الجائحة. واعتبرت المنظمة أن أسباب ارتفاع الإصابات تتمثل في التغطية اللقاحية غير الكافية وتخفيف إجراءات مكافحة كوفيد-19، لافتة إلى أن "معظم الأشخاص الذين يدخلون المستشفى ويموتون بسبب كوفيد-19 اليوم لم يتلقوا اللقاح بشكل كامل".


 

 

وبحسب ما ذكر موقع فرانس 24، أعربت منظمة الصحة العالمية عن قلقها الخميس بشأن وتيرة انتشار كورونا في أوروبا مثل ألمانيا، التي تجاوزت عدد الإصابات اليومية القياسي الذي سجلته في ديسمبر 2020، مع 33.949 إصابة جديدة في غضون 24 ساعة.

وأوضح المدير الإقليمي لمنطقة أوروبا في منظمة الصحة العالمية هانس كلوزه خلال مؤتمر صحفى: "أصبحنا مجددا مركز" الجائحة، مشيرا إلى أن "الوتيرة الحالية لانتقال العدوى في الدول الثلاث والخمسين في منطقة أوروبا مقلق جدا، وإذا بقينا على المسار نفسه قد تسجل نصف مليون وفاة إضافية جراء كورونا في المنطقة بحلول فبراير.

واعتبرت المنظمة أن ارتفاع الإصابات يعود إلى عدم التغطية الكافية للقاح ة وتخفيف إجراءات مكافحة كوفيد-19. وتفيد بيانات إقليم أوروبا في منظمة الصحة العالمية أن عمليات الاستشفاء المرتبطة بكوفيد "زادت عن الضعف في غضون أسبوع".

وقال كلوزه "معظم الأشخاص الذين يدخلون المستشفى ويموتون بسبب كوفيد-19 اليوم لم يتلقوا اللقاح بشكل كامل". وأضاف: "تظهر توقعات موثوقة أنه إذا توصلنا إلى نسبة 95% في استخدام الكمامات في أوروبا وآسيا الوسطى، يمكننا إنقاذ 188 ألف شخص من بين نصف مليون قد تصل إلى الوفاة بحلول فبراير 2022".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة