اطلاق الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ فى مصر 2050 ضمن فعاليات الـ Cop26.. وزيرة البيئة: الحكومة تسعى لدمج التغير المناخى فى خطط الدولة.. منسق الأمم المتحدة لدى القاهرة: المنظمات الدولية ستمول الاستراتيجية

الخميس، 04 نوفمبر 2021 10:28 م
اطلاق الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ فى مصر 2050 ضمن فعاليات الـ Cop26.. وزيرة البيئة: الحكومة تسعى لدمج التغير المناخى فى خطط الدولة.. منسق الأمم المتحدة لدى القاهرة: المنظمات الدولية ستمول الاستراتيجية اطلاق الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ فى مصر
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ضمن مشاركة مصر في فعاليات مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ COP26 بجلاسكو، أطلقت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050 بمشاركة آيات سليمان المدير الإقليمي لقطاع التنمية المستدامة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالبنك الدولى،  وايلينا بانوفا المنسق المقيم للأمم المتحدة في مصر.

IMG-20211103-WA0001

جانب من فاعليات المؤتمر
 

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد أن ملف تغير المناخ شهد اهتمام متصاعد منذ 2019، وتحول على مستوى وزاري ليكون المجلس الوطنى لتغير المناخ برئاسة رئيس الوزراء وعضوية الوزارات المعنية، وبرئاسة وزارة البيئة للأمانة الفنية.

 

وأعربت الدكتورة ياسمين عن سعادتها بوضع قضية التكيف في مقدمة أجندة مؤتمر المناخ COP 26 للمناقشة واتخاذ اجراءات حقيقية بشأنها كفرصة نجاح كبيرة للمؤتمر، خاصة لما يمثله موضوع التكيف مع آثار تغير المناخ من أولوية للدول النامية على حد سواء، وانه أن الآوان  مناسبا للبدء في اتخاذ أفعال حقيقية في قضية التكيف، مع جهود تصعيد ملف التكيف والخروج بإعلان سياسي ينضم له أكثر من 100 دولة ومنظمة، وانضمام 40 دولة للتحالف.

IMG-20211103-WA0002

عرض الاستيراتيجية الوطنية لمصر
 

وأوضحت الوزيرة أن اجراءات التكيف تتطلب خلق مجتمعات قادرة على المواجهة والتكيف، والاستماع بحرص لمتطلبات المجتمعات المحلية وتراثها الثقافي والمعرفي، وآلياتهم في التكيف مع التغيرات، لتسريع وتيرة العمل على اجراءات التكيف، بالإضافة إلى تحديد المجالات الملحة لاتخاذ تدابير التكيف بها، حيث اختار تحالف مصر وبريطانيا للتكيف قطاعي المياه والزراعة للبدء في العمل على اجراءات التكيف بهما، إلى جانب العمل على قطاع الصحة خاصة بعد تداعيات جائحة كورونا، وتنامي الحاجة لإعادة البناء الأفضل والتكيف مع كل ما طرأ من متغيرات.

IMG-20211103-WA0003

المشاركات خلال عرض الاسيراتيجية الوطنية لمصر
 

وأوضحت  الوزيرة أنه  تم الإعداد للاجتماعات المختلفة لدمج بعد تغير المناخ فى عمل القطاعات الأخرى، وأهمها التخطيط والمالية والتعاون الدولي باعتبارهم وزارات عرضية غير الوزارات القطاعية التقليدية التى تؤثر وتتأثر بتغير المناخ، وقامت الوزارة باعداد الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ على مرحلتين، مرحلة الإطار العام الذى تم الموافقة عليه فى يونيو الماضى، ومرحلة اعداد الاستراتيجية كاملة.

IMG-20211103-WA0004
جانب من الفاعليات

ورصدت وزيرة البيئة كيفية تمكّن مصر من تخطيط وإدارة تغير المناخ على  العديد من المستويات، ودعم تحقيق غايات التنمية المستدامة وأهداف رؤية مصر 2030 باتباع نهج مرن ومنخفض الانبعاثات أن الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050،عبرالتصدي بفاعلية لآثار وتداعيات تغير المناخ بما يساهم في تحسين جودة الحياة للمواطن المصري، وتحقيق النمو الاقتصادي المستدام، والحفاظ على الموارد الطبيعية والنظم البيئية، مع تعزيز ريادة مصر على الصعيد الدولي في مجال تغير المناخ.

 
IMG-20211103-WA0006
وزيرة البيئة خلال عرض الاستيراتيجية

وشددت وزيرة البيئة على أنه تعمل الاستراتيجية على تحقيق خمسة أهداف رئيسية منها" تحقيق نمو اقتصادي مستدام، و بناء المرونة والقدرة على التكيف مع تغير المناخ، بالتخفيف من الآثار السلبية المرتبطة بتغير المناخ، وتحسين حوكمة وإدارة العمل في مجال تغير المناخ، بالاضافة الى تحسين البنية التحتية لتمويل الأنشطة المناخية، وتعزيز البحث العلمي ونقل التكنولوجيا وإدارة المعرفة والوعي لمكافحة تغير المناخ، وزيادة الوعي بشأن تغير المناخ بين مختلف أصحاب المصلحة من صانعي السياسات والقرارات، والمواطنين، والطلاب".

وزيرة البيئة  دعم التغير المناخى فى خطط الدولة

وأشارت وزيرة البيئة إلى أن الحكومة المصرية تتبنى العديد من التوجهات العامة التي تدعم تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ، ومنها التأكد من التخطيط المتكامل بين مختلف الاستراتيجيات الوطنية والقطاعية (مثل استراتيجية التنمية المستدامة2030 ، واستراتيجية الاقتصاد الأخضر، والاستراتيجية الوطنية لتقليل مخاطر الكوارث، واستراتيجية التنمية منخفضة الانبعاثات (LEDS)، والاستراتيجيات القطاعية)، إلى جانب دمج الإجراءات المتعلقة بالتغيرات المناخية ومعايير الاستدامة والتعافي الأخضر في التخطيط الوطني وإعداد الميزانية، ودمج التكيف مع المناخ والمرونة في مشاريع البنية التحتية، والاستفادة من فرص التمويل المتاحة تحت مظلة اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي واتفاقية باريس وغيرها من المصادر ذات الصلة بالمناخ، بالإضافة إلى استغلال البنية التحتية الحالية كالاستفادة من شبكة الكهرباء الحالية المحدثة والموسعة لتشغيل المركبات الكهربائية، وتعزيز تنافسية السوق والتنوع الاقتصادي وخلق فرص عمل خضراء.

المدير الإقليمي للتنمية المستدامة بالبنك الدولى: بصدد دعم دراسات أولويات الاستراتيجية

ومن جانبها، أشادت آيات سليمان المدير الإقليمي لقطاع التنمية المستدامة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالبنك الدولي بالاستراتيجية المصرية التي تعد استراتيجية متكاملة الجوانب وشمولية، تركز على جوانب الاقتصادية والاجتماعية، والعمل الحكومي والتمويل والبحث العلمي، وذلك من خلال قيادة وزارة البيئة للملف بجدية،  مؤكدة أن البنك حاليا بصدد دعم مصر فى دراسات أولويات الاستراتيجية، وتقديم الحوافز الإقتصادية الخضراء، وهو ما تقوم به وزارة البيئة حاليا بالتعاون مع وزارتى التخطيط والمالية.

منسق الأمم المتحدة لدى مصر: المنظمات الدولية ستمويل الاستراتيجية

كما أكدت  ايلينا بانوفا المنسق المقيم للأمم المتحدة في مصر أن الاستراتيجية تم اعدادها فى وقت قياسي، وأن الحوار الذى تم مع منظمات الأمم المتحدة شمل كل الأفكار الداعمة، حيث ستقوم المنظمات الدولية بتمويل الاستراتيجية، مؤكدة أن الأمم المتحدة ستدعم تنفيذ الاستراتيجية بناء على التخصصات المختلفه لمنظماتها.

جدير بالذكر أن  الحدث رفيع المستوى يهدف لتحالف التكيف إلى جمع قادة التكيف حول العالم لتحفيز خطة عمل التكيف ورفعها لقمة قادة العالم، ومناقشة متطلبات الوصول لمزيد من التقدم في اجراءات التكيف، وتجديد الالتزام بها في القطاعات المختلفة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة