السفير الفرنسى فى كانبرا يهاجم أستراليا: تسريب رسالة ماكرون تدنِ غير مسبوق

الأربعاء، 03 نوفمبر 2021 11:34 ص
السفير الفرنسى فى كانبرا يهاجم أستراليا: تسريب رسالة ماكرون تدنِ غير مسبوق ماكرون وموريسون
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ندد جان بيير تيبولت، السفير الفرنسي فى كانبرا بتسريب الحكومة الأسترالية لرسالة نصية خاصة من الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون ووصفها بأنها "تدني جديد غير مسبوق" ، معتبراً أن قادة العالم الآخرين سيقلقون الآن من أن كلماتهم قد تكون "سلاحاً" ضدهم، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

وقال جان بيير تيبولت إن تسريب الرسالة النصية من الرئيس الفرنسي كان بمثابة ضربة "من حيث الحقيقة والثقة" ، وسيكون "محزنًا" إذا كان هذا هو رد الحكومة الأسترالية على طلب فرنسا باتخاذ إجراءات ملموسة لإصلاح العلاقات.

 

وقال رئيس الوزراء الأسترالي ، سكوت موريسون ، للصحفيين يوم الأربعاء إنه "لن يقدم أي اعتذار أبدًا" لإلغاء العقد الفرنسي لتسليم الغواصات التي "لن تقوم بالمهمة التي كانت أستراليا بحاجة للقيام بها".

 

لم يعترض موريسون على اقتراح بأن مكتبه قد سرب الرسالة النصية ، قائلاً ببساطة: "تم تقديم إدعاءات وتم دحض هذه الادعاءات ... ما نحتاجه الآن هو أن نمضي قدمًا."

 

وأوضحت الصحيفة أن الخلاف غير العادي بين أستراليا وفرنسا ينبع من اتهام ماكرون بأن موريسون كذب عليه بشأن خطط مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة للحصول على غواصات تعمل بالطاقة النووية كبديل للصفقة الفرنسية البالغ 90 مليار دولار.

 

ورفض موريسون ادعاء ماكرون ، وأفادت العديد من وسائل الإعلام الأسترالية بعد ذلك أن الرئيس الفرنسي أرسل رسالة نصية إلى رئيس الوزراء الأسترالي قبل يومين من إعلان اتفاق Aukus في منتصف سبتمبر ليسأله: "هل أتوقع أخبارًا جيدة أو سيئة لطموحاتنا المشتركة في الغواصات؟"

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة