التموين: حققنا نموا اقتصاديا رغم انكماشه عالميا.. ونهدر 25% من الطعام

الأربعاء، 03 نوفمبر 2021 11:25 م
التموين: حققنا نموا اقتصاديا رغم انكماشه عالميا.. ونهدر 25% من الطعام الدكتور إبراهيم عشماوى
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور إبراهيم عشماوى، مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه كان متوقعا أن ينمو الاقتصاد العالمى خلال العامين الماضيين بنسبة 5,9%، ولكن جائحة كورونا جعلت الاقتصاد ينكمش ويحقق 2.3%، موضحاً أن الاقتصاد المصرى جزء من الاقتصاد العالمى فقد تأثرنا بهذا، ورغم ذلك حدث نمو جيد للغاية بالاقتصاد المصرى في ظل ظروف اقتصادية صعبة للغاية، وحققنا نمو 3.4%.

وأضاف "عشماوى"، خلال حواره ببرنامج "مساء دى أم سى"، الذى يقدمه الإعلامى رامى رضوان، عبر قناة "dmc"، أن مصر صمدت أمام جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، بشكل كبير، ولدينا مخزونا استراتيجيا من السلع الأساسية والهامة، رغم التضخم الذى يشهده العالم الآن، وتابع: أسعار الزيوت العالمية زادت بشكل يصل لـ70%، ومصر تستورد 120 ألف طن شهرياً".
 
وأشار مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية، إلى أن الدولة المصرية تنفق 87 مليار جنيه دعما في السلع الأساسية سنوياً، وفى حال حدوث موجات تضخم عالمية سترتفع الأسعار ولكن لن يكون بالشكل الكبير، كون الدولة تتحمل جزءا من الدعم، وتابع: " سعر طن الزيت ارتفع من 700 دولار إلى 1400 دولار في الأسواق العالمية.. وعليه فإن أي سعلة ستنخفض عالمياً ستنخفض أيضاً في الأسواق المحلية".

وأشار "عشماوى"، إلى أن خبراء الاقتصاد قالوا إن الموجة التضخمية قد تستمر من 6 شهور إلى عامين كحد أقصى، لكى تستقر الأمور ويعود الاقتصاد العالمى إلى ما كان عليه من استقرار.

ونصح "عشماوى"، الشعب المصرى بترشيد الاستهلاك خلال الفترة الراهنة، لافتاً إلى أن ثلث أنفاق المصريين يكون على الغذاء، وتابع: "ونسبة الفاقد كبيرة جداً تتراوح من 20 إلى 25% بينما النسب العالمية لا تتعدى الـ5%".
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة