شقى المصريين فى جيوب المستريحين.. 90 مليون جنيه قيمة ما جمعه النصابون من ضحاياهم فى شهر واحد.. الأجهزة الأمنية تلقى القبض على العديد من العصابات.. والقانون يواجه المتهمين بالحبس لمدة سنة

الإثنين، 29 نوفمبر 2021 12:00 ص
شقى المصريين فى جيوب المستريحين.. 90 مليون جنيه قيمة ما جمعه النصابون من ضحاياهم فى شهر واحد.. الأجهزة الأمنية تلقى القبض على العديد من العصابات.. والقانون يواجه المتهمين بالحبس لمدة سنة سجن - أرشيفية
كتب أحمد عبد الهادى – سليم على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

المستريح هو لقب يطلق على الأشخاص الذين يقومون بجمع الأموال من الغير بغير وجهة حق، وبزعم توظيفها لهم مقابل حصولهم على نسبة شهرية مغرية، ليقوم  المستريح  بالاتفاق مع الضحايا على ربح شهرى، وينتظم بالفعل فى السداد لعدة أشهر وبعد أن تطمئن الضحية يقوم بالاستيلاء على أصل المبلغ والأرباح ويتوقف عن السداد وتبدأ عملية المراوغة والهروب من السداد، حتى تظهر الضحية للنور بعد كانت مختبئة لعدم معرفة أحد انه يمتلك أموال، فيفاجئ الجميع.

 

26 نوفمبر، تمكن ضباط الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة "فرع جنوب الصعيد"، بالتعاون مع ضباط وحدة مباحث مركز شرطة أخميم من ضبط المتهم بالاستيلاء على أموال المواطنين بدائرة المركز بحجة توظيفها فى الاستثمار العقارى والتوريدات العمومية مقابل أرباح شهرية وبلغت جملة المبالغ التى تم حصرها طبقا للبلاغات التى تقدم بها 6 مواطنين ما يقرب من 2 مليون و350 ألف جنيه.

 

24 نوفمبر، ضبطت مباحث الأموال العامة بوزارة الداخلية في كشف ملابسات ما تبلغ للإدارة من (6 مواطنين بمحافظة سوهاج) لتضررهم من قيام أحد الأشخاص بتلقى مبالغ مالية منهم لتوظيفها واستثمارها فى مجال تجارة الاستثمار العقاري والتوريدات العمومية مقابل أرباح شهرية بالمخالفة للقانون، بزعم توظيفها واستثمارها لهم فى مجال تجارة الأراضي والاستثمار العقاري، وتلقي مبالغ مالية منهم بلغ إجماليها 2 مليون و500 ألف جنيه بقصد توظيفها لهم مقابل حصولهم على أرباح سنوية.

 

25 نوفمبر، نجحت الداخلية فى ضبط أحد الأشخاص بالغربية، لاستيلائه على أموال المواطنين، بزعم توظيفها واستثمارها مقابل أرباح، عدد (3 ) آخرين لتضررهم بقيام (أحد الأشخاص)   بتلقى مبالغ مالية منهم لتوظيفها وإستثمارها فى مجال التجارة مقابل أرباح شهرية بالمخالفة للقانون.

 

11 نوفمبر، نجحت أجهزة وزارة الداخلية في ضيط شخص مقيم بدائرة قسم شرطة أول العامرية بالإسكندرية) بممارسة نشاطاً إجرامياً من خلال تلقيه مبالغ مالية من المواطنين بزعم إستثمارها وتوظيفها لهم على النحو المشار إليه ، مما مكنه من الإستيلاء على مبالغ مالية بلغت قدرها ثلاثة ملايين جنيهاً من الشاكين وتوقف عن سداد أصول المبالغ المالية وأرباحها التى وعد بتوزيعها وإستيلائه على كامل المبالغ المالية المشار إليها دون ردها.

 

5 نوفمبر، نجحت أجهزة الأمن في ضبط أحد الأشخاص بالمنيا، لاتجاره غير المشروع فى النقد الأجنبي، حيث قام المتهم بجمع مبلغ 2.5 مليون جنيه من الضحايا، وذلك بزعم توظيفها في الاتجار بالعملة، بقصد تحقيق أرباح غير مشروعة.

 

30 أكتوبر، كثفت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القليوبية، جهودها لضبط مستريح متهم بالنصب على 15 شخصا من أهالي قرية سنديون بدائرة مركز قليوب، والاستيلاء على مبالغ مالية منهم، بزعم تشغيلها في تجارة الأدوية، بمبالغ إجمالية تخطت الـ 8 ملايين جنيه.

 

29 أكتوبر، تمكنت أجهزة الأمن من  ضبط مستريحة الأدوات المنزلية بعد أن نجحت فى الاستيلاء على 10ملايين جنيه من ضحاياها بدعوى استثمارها فى مدينة سمنود بمحافظة الغربية.

 

27 أكتوبر، نجحت مباحث الاموال العامة في ضبط أحد الأشخاص لقيامه بتلقى حوالى 48 مليون جنيه من المواطنين لإستثمارها بالمخالفة للقانون فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما جرائم توظيف الأموال بالمخالفة للقانون.

 

28 سبتمبر، تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القليوبية، من ضبط صاحب محل مجمدات بمنطقة الشموت دائرة قسم شرطة أول بنها، ونجله، لاتهامهما بالنصب على عدد من المواطنين في مبالغ مالية تخطت الـ 12 مليون جنيه، لاستثمارها في تجارة الأراضي واللحوم المجمدة مقابل أرباح شهرية بنسب متفاوتة، إلا أنهما توقفا عن سداد قيمة النسبة المتفق عليها، وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق التي أمرت بحبس المتهمين 4 أيام على ذمة التحقيقات، وجرى التجديد لهما لمدة 15 يوما.

 

العقوبة القانونية للمستريح:-

يواجه المتهم فى تلك الواقعة تهمة النصب والاحتيال، وتنظر أمام محكمة الجنح. يقول المشرع، يعاقب بالحبس كل من توصل إلى الاستيلاء على نقود أو عروض أو سندات دين أو سندات مخالصة أو أى متاع منقول وكان ذلك بالاحتيال لسلب كل ثروة الغير أو بعضها أما باستعمال طرق احتيالية من شأنها إيهام الناس بوجود مشروع كاذب أو واقعة مزورة أو احداث الأمل بحصول ربح وهمى أو تسديد المبلغ الذى أخذ بطريق الاحتيال، أو ايهامهم بوجود سند دين غير صحيح أو سند مخالصة مزور، واما بالتصرف فى مال ثابت أو منقول ليس ملكا له ولا له حق التصرف فيه، وأما باتخاذ اسم كاذب أو صفه غير صحيحة، أما من شرع فى النصب ولم يتممه فيعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة، ويجوز جعل الجانى فى حالة العود تحت ملاحظة الشرطة مدة سنة على الاقل وسنتين على الأكثر".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة