أكرم القصاص - علا الشافعي

جوتيريش ينتقد حالة العزلة وقيود السفر المفروضة على الدول الجنوب الأفريقية

الإثنين، 29 نوفمبر 2021 11:26 م
جوتيريش ينتقد حالة العزلة وقيود السفر المفروضة على الدول الجنوب الأفريقية أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة
ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عبر أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، عن قلقه من حالة العزلة، التى فرضتها قيود السفر الجديدة بسبب كوفيد 19، بحق الدول الجنوب أفريقية، قائلا: "لا يمكن إلقاء اللوم على شعوب إفريقيا بسبب انخفاض مستوى التطعيمات المتاحة بشكل غير أخلاقى ويجب عدم معاقبتهم لمشاركتهم المعلومات الصحية مع العالم".

 

وقال جوتيريش فى تغريدة عبر حسابه الرسمى بتويتر قبل قليل:"أنا قلق للغاية بشأن عزلة الدول الجنوب الإفريقية بسبب قيود السفر الجديدة، لا يمكن إلقاء اللوم على شعوب إفريقيا بسبب انخفاض مستوى التطعيمات المتاحة بشكل غير أخلاقى ويجب عدم معاقبتهم لمشاركتهم المعلومات الصحية مع العالم".

 

 


جوتيريش

جوتيريش

 

ومن جهة أخرى قالت الدكتورة أنجليكا كوتزى مكتشفة متحور أوميكرون فى جنوب أفريقيا، أن كثير من الملقحين وأصحاب الأعراض المزمنة أصيبوا بالمتحور الجديد أوميكرون، معقبة: "أول إصابة كان شاب أتى لعيادتى وكان لديه مشكلة فى المعدة، والأعراض كانت مختلفة تمام ولم نرى حالات كبيرة من كورونا خلال الفترة الأخيرة وتخطينا الموجة الثالثة".

وأضافت خلال مداخلة عبر سكايب مع الإعلامية إنجى القاضى عبر برنامجه "مساء دى إم سى" المذاع على قناة "دى إم سى": "وكانت نتائج الفحص على الشاب غير طبيعية وأثبتت أنه مصاب بمتحور جديد بكورونا وتم إعلان السلطات الدولية والأعراض مشابهة لدلتا وفى هذه المرحلة الحالية اعتقدنا لانه ليس متحور جديد ولكن العلماء أكدوا انه متحور جديد، ولكن نحتاج الكثير من المعلومات للتحقق من التحور الجديد".

وتابعت: "الأعراض للمتحور هى الشعور بتعب وإجهاد بسبب الفيروس ولا يوجد فقد لحاسة الشم والتذوق ولا انخفاض فى مستوى الأكسجين وتم علاج المرضى فى منازلهم ولكن مع الوقت ظهور مرضى كثير وأشخاص مصابين، وكثير من الملقحين وأصحاب الأعراض المزمنة أصيبوا بالمتحور الجديد أوميكرون".

وأوضحت: "أعراض متحور أوميكرون متشابهة لأعراض دلتا، والمتحور الجديد يصل من 30 لـ 50 طفرة عن باقى المتحورات السابقة ونحن فى قلق بسبب التحورات التى تحدث وسرعة انتشاره، وجهاز المناعة لا يكتشف الفيروس، وأعراض المتحور لازالت بسيطة ويمكن علاجها فى المنزل".

وأكدت أن هناك حالتان فقط من مصابى المتحور الجديد فى جنوب أفريقيا بالعناية المركزة، والشباب فى الثلاثينيات من عمرهم يصابوا بالمتحور الجديد ولا يعانوا بشدة، وهناك طفلتين شقيقتين أثبت أنهم مصابون بالمتحور الجديد اليوم، مختتمة: يجب الحصول على اللقاح لأنه هو الحماية لنا ضد كورونا واتخاذ الإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعى وتجنب التجمعات".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة