أكرم القصاص - علا الشافعي

جديد معرض الكتاب قبل دورته الـ53.. معرض الطفل وجائزة للناشر العربى

الإثنين، 29 نوفمبر 2021 10:00 م
جديد معرض الكتاب قبل دورته الـ53.. معرض الطفل وجائزة للناشر العربى معرض الكتاب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأ العد التناول استعدادًا لانطلاق معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ53، والمقرر إقامته في الفترة بين 26 يناير وحتى 6 فبراير 2022، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس، بمشاركة عدد كبير من دور النشر المصرية والعربية، والأجنبية، من بينها من شارك من وقبل ومن يشارك لأول مرة.
 
وكانت اللجنة العليا قررت من قبل اختيار محور "هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل" كشعار للدورة التالية للمعرض (دورة 2022)، مع حلول دولة اليونان كضيف شرف، وتم اختيار اسم الأديب الكبير يحيى حقى كشخصية العام.
 

معرض خاص للطفل

 
يتم خلال الدورة الـ53 من معرض القاهرة الدولى للكتاب، تخصيص قاعة لكتاب وأنشطة الطفل وتضم كل الناشرين فى هذا المجال والوسائل التعليمية والكتاب التعليمى المدرسى فضلا عن كل الأنشطة الفنية والثقافية والفكرية والإبداعية فى مجال الطفل.
 

دول تشارك لأول مرة

 
كشف الدكتور هيثم الحاج على رئيس هيئة الكتاب، أن هناك دول جديدة لم تشارك من قبل في المعرض، تقدمت بطلبات للمشاركة في الدورة الـ53، لافتًا إلى أن المساحات المخصصة للمعرض، تم حجزها، لكن طبقًا لتوجيهات الوزيرة باستيعاب كل الناشرين، سيتم تعديل ذلك خلال الفترة المقبلة.
 

جائزة عربية لأول مرة

 
أعلنت اللجنة العليا للمعرض في الدورة الـ53، استحداث جائزة جديدة تضاف إلى الجوائز التي يمنحها، وهي جائزة أفضل دار نشر عربية، بالتعاون مع اتحاد الناشرين العري، وذلك اسوة بجائزة أفضل دار نشر مصرية، التي تمنحها هيئة الكتاب، بالتعاون مع اتحاد الناشرين المصريين، لدعم دور النشر، وتشجيعهم على الاستمرار في صناعة الكتاب.
 

أنشطة ثقافية واحتفاء خاص بـ يحيى حقي

 
يتم في الوقت الحالي وضع خطة للإنشطة التي تشهدها الدورة التي تحفل فيها اليونان كضيف شرف، وأسم الكاتب الكبير يحيى حقي شخصية لها، لذا سيتم إحتفاء خاص بالراحل، إلى جانب إصدار كتاب جديد له، لم يتم تجميعه من قبل.
كما يتم أيضًا دراسة الأنشطة المشتركة التي تقام مع دولة ضيف الشرف اليونان، للتبادل الثقافي والمعرفي بين الدولتين"، وهذا ما اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا.
 

عناوين جديدة ومتنوعة من إصدارات الهيئة فى المعرض

تواصل مطابع الهيئة إصدار العشرات من العناوين المختلفة للمشاركة بها في المعرض، إلى جانب العناوين الصادرة في الأعوام الماضية، والتي تقدم عليها الهيئة تخفيضات كبيرة، لدعم وتشجيع الشباب على إقتناء الكتب، وقرأتها، لنشر المعرفة ورفع الوعي، والتصدي للأفكار الظلامية".
وتعمل الهيئة على طباعة أكبر عدد من الإصدارات والمؤلفات المتنوعة ما بين الأدب والتاريخ، والفلسفة، والفكر، والعلوم الاجتماعية للمشاركة بها في المعرض.
والمعروف أن الهيئة تقدم تخفيضات كبيرة على إصداراتها، لدعم القراء على اقتناء الكتب، وتشجيع الشباب على القراءة، ورفع الوعي ونشر المعرفة، هذا إلى جانب مبادرة ثقافتك كتابك التي تترواح فيها اسعار الكتب من واحد جنيه إلى 20 جنيها.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة