الصحة العالمية: اللقاحات فعالة ضد أوميكرون مع ضرورة اتباع الإجراءات الوقائية

الإثنين، 29 نوفمبر 2021 02:27 م
الصحة العالمية: اللقاحات فعالة ضد أوميكرون مع ضرورة اتباع الإجراءات الوقائية  مدير عام الصحة العالمية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعمل منظمة الصحة العالمية مع الشركاء التقنيين لفهم التأثير المحتمل لمتحور أوميكرون الجديد، على تدابيرنا المضادة الحالية، بما في ذلك اللقاحات، موضحة أنه تظل اللقاحات ضرورية للحد من الأمراض الشديدة والوفاة، بما في ذلك ضد المتحور السائد المنتشر دلتا، حيث تظل اللقاحات الحالية فعالة ضد الأمراض الشديدة والوفاة.

فعالية العلاجات الحالية

وقالت فى بيان لها، ستظل الكورتيكوستيرويدات وحاصرات مستقبلات IL6 فعالة في علاج المرضى المصابين بفيروس كورونا الشديد، سيتم تقييم العلاجات الأخرى لمعرفة ما إذا كانت لا تزال فعالة بالنظر إلى التغييرات التي طرأت على أجزاء من الفيروس في متغير Omicron.

الدراسات جارية

في الوقت الحاضر، تقوم منظمة الصحة العالمية بالتنسيق مع عدد كبير من الباحثين حول العالم لفهم أوميكرون بشكل أفضل، تشمل الدراسات التي تجري حاليًا أو جارية قريبًا تقييمات قابلية الانتقال، وشدة العدوى "بما في ذلك الأعراض، وأداء اللقاحات والاختبارات التشخيصية، وفعالية العلاجات.

تشجع منظمة الصحة العالمية البلدان على المساهمة في جمع ومشاركة بيانات المرضى في المستشفيات من خلال منصة البيانات السريرية لمنظمة الصحة العالمية عن كورونا من أجل وصف الخصائص السريرية ونتائج المرضى بسرعة.

وقالت المنظمة، إن المزيد من المعلومات سوف تظهر في الأيام والأسابيع المقبلة، كما سيستمر مستشارى المنظمة لفيروس كورونا TAG-VE التابعة لمنظمة الصحة العالمية في مراقبة وتقييم البيانات فور توفرها وتقييم كيفية تغيير الطفرات في اوميكرون Omicron لسلوك الفيروس.

الإجراءات الموصى بها للبلدان

نظرًا لأنه تم تصنيف Omicron باعتباره متغيرًا مثيرًا للقلق، فهناك العديد من الإجراءات التي توصي منظمة الصحة العالمية البلدان باتخاذها، بما في ذلك

1. تعزيز المراقبة وتسلسل الحالات، ومشاركة تسلسل الجينوم في قواعد البيانات المتاحة للجمهور.

2. إبلاغ منظمة الصحة العالمية بحالات أو مجموعات أولية، إجراء تحقيقات ميدانية وتقييمات معملية من أجل فهم أفضل لما إذا كان لدى اوميكرون Omicron خصائص مختلفة للانتقال أو المرض، أو تؤثر على فعالية اللقاحات أو العلاجات أو التشخيص أو الصحة العامة والتدابير الاجتماعية

3. يجب على البلدان الاستمرار في تنفيذ تدابير الصحة العامة الفعالة للحد من انتشار كورونا بشكل عام، باستخدام تحليل المخاطر والنهج القائم على العلم، كما يجب عليهم زيادة بعض القدرات الصحية والطبية العامة لإدارة الزيادة في الحالات. تزود منظمة الصحة العالمية البلدان بالدعم والتوجيه فيما يتعلق بالتأهب والاستجابة، بالإضافة إلى ذلك، من المهم للغاية.

4. معالجة أوجه عدم المساواة في الحصول على لقاحات كورونا بشكل عاجل لضمان حصول الفئات الضعيفة في كل مكان، بما في ذلك العاملون الصحيون وكبار السن، على جرعاتهم الأولى والثانية، إلى جانب الوصول العادل إلى العلاج والتشخيص.

الإجراءات الموصى بها للناس

تتمثل أكثر الخطوات فعالية التي يمكن للأفراد اتخاذها للحد من انتشار فيروس كورونا في الحفاظ على مسافة لا تقل عن متر واحد عن الآخرين، ارتداء قناع مناسب، فتح النوافذ لتحسين التهوية، تجنب الأماكن سيئة التهوية أو المزدحمة، حافظ على نظافة اليدين السعال أو العطس في كوع أو منديل ورقي مثني، والحصول على التطعيم عندما يحين دورهم.

وستواصل منظمة الصحة العالمية تقديم التحديثات كلما توفرت المزيد من المعلومات، بما في ذلك الاجتماعات التالية لفريق مستشارى منظمة الصحة العالمية لفيروس كورونا TAG-VE.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة