أكرم القصاص - علا الشافعي

أول دولة تعطى المرأة حق التصويت.. تعرف على نضال السيدات فى نيوزيلندا

الأحد، 28 نوفمبر 2021 04:30 م
أول دولة تعطى المرأة حق التصويت.. تعرف على نضال السيدات فى نيوزيلندا صورة أرشيفية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يوافق اليوم 28 نوفمبر من عام 1839، تصويت النساء للمرة الأولى فى العالم بالانتخابات العامة بنيوزيلندا، لتصبح أول دولة تعطى النساء الحق فى التصويت، ويعتبر الحق فى التصويت أحد الحقوق السياسيّة التى يكفلها الدستور للمواطنين فى مختلف دول العالم، وحرمت النساء من هذا الحق لسنوات عديدة.

وتعتبر نيوزيلندا أول دولة فى العالم أعطت المرأة حق التصويت فى 19 سبتمبر، وذلك عقب إصدار قانون جديد ينص على حق المرأة بالمشاركة فى الانتخابات البرلمانية، وكان الوضع فى نيوزيلندا لا يختلف كثيرًا عن الوضع فى المُجتمعات الأوروبية فى ذلك الوقت، من حيث إقصائه للمرأة من الحياة السياسية، ومنعها من ممارسة حقها فى التصويت، مع شيوع فكرة أن المرأة يقتصر دورها على العناية بالمنزل وتربية أولادها.

بدأت حملة الاقتراع فى نيوزيلندا كفرع واسع من الحركة الواسعة النطاق فى أواخر القرن التاسع عشر من أجل حقوق المرأة التى انتشرت فى جميع أنحاء المملكة المتحدة ومستعمراتها، الولايات المتحدة وشمال أوروبا، وقد تشكلت الحركة من خلال موضوعين رئيسيين: المساواة فى الحقوق السياسية للمرأة والتصميم على استخدامها لإصلاح أخلاق المجتمع.

وقد استلهمت رائدة حق المرأة فى التصويت فى نيوزيلندا من حجة المساواة فى الحقوق من الفيلسوف جون ستيوارت ميل والناشطات فى مجال المساواة بين الجنسين. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الجهود التبشيرية التى يبذلها اتحاد الاعتدال المسيحى النسائى الذى يتخذ من الولايات المتحدة مقراً له، لها دور أيضاً فى الحركة النسائية للحصول على حق الاقتراع فى نيوزيلندا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة