ذكرى رحيل كلوفيس الأول مؤسس سلالة الميروفنجيين.. هل سمعت عنها؟

السبت، 27 نوفمبر 2021 09:00 م
ذكرى رحيل كلوفيس الأول مؤسس سلالة الميروفنجيين.. هل سمعت عنها؟ كلوفيس الأول
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى مثل هذا اليوم رحل أول ملك للفرنكيين يوحد جميع القبائل تحت حاكم واحد فقط، هو كلوفيس الأول، مؤسس حكم سلالة الميروفنجيين فى باريس، الذى رحل عن عالمنا فى مثل هذا اليوم 27 نوفمبر من عام 511، فما سلالة الميروفنجيين؟

الميروفنجيون سلالة من قبائل السليان من الفرنكيين، وهم أول من حكم الفرنكيين إلى حد كبير فى المنطقة المقابلة لفرنسا، وكان ذلك فى الفترة من منتصف القرن الخامس إلى منتصف القرن الثامن، وكانت سياستها تنطوى على تكرار الحرب المدنية بين فروع الأسرة.

ولكن هناك أزمة واجهت تلك السلاسة عند توثيقها فيما بعد، وهو أن الأنباء تتضارب حول تاريخ الإمارة القديم، وأصبح غير معروف على الإطلاق أى تاريخ محدد من تواريخ تولى الملوك الحكم أو معرفة حدود الدولة بدقة، ولكن هناك القليل من المصادر التى تشير إلى أن الميروفنجيين هم أول من حكم الفرنكيين ثم تبعهم الكارولينجيين.

ويعتبر كلوديون الملتحى هو أول من اتخذ لقب ملك الفرانك الساليين، ويعتبر كلوفيس الأول مؤسس كلا من فرنسا وحكم سلاله الميروفنجيين التى حكمت الفرنكيين لقرنين.

خلف كلوفيس الأول والده شيلديريك الأول فى 481 ملكا قبائل السليان الفرنكيين، واحدة من قبائل الفرنكيين الذين احتلوا المنطقة الواقعة إلى الغرب من نهر الراين السفلى، بما لديهم من مركز على طول الحدود بين فرنسا وبلجيكا، وغزا كلوفيس القبائل الفرنكية المجاورة وأعلن نفسه بأنه الملك الوحيد قبل، واستطاع لم شمل القبائل الجرمانية تحت لواء قبيلة الفرنجة، ومع حلول القرن الخامس كان الفرانك قد هزموا الرومان، وكان نتيجة ذلك تشكيل مملكة جاول تحت قيادة الملك كلوفيس الأول، و باريس عاصمة لها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة