أكرم القصاص - علا الشافعي

كاف يستقر على تعديل تشكيل لجنة الحكام

الجمعة، 26 نوفمبر 2021 11:27 ص
كاف يستقر على تعديل تشكيل لجنة الحكام موتسيبى
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

اعتمد المكتب التنفيذي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" هيكلا جديدا لمجلس خبراء التحكيم "لجنة الحكام"، الذي يدير ملف التحكيم الأفريقي خلال السنوات القادمة.

وشهدت الفترة الأخيرة حالة استياء من عدة أطراف من أداء ومستوى الحكام الأفارقة، خاصة في الجولة الأخيرة بالمرحلة الثانية من التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم قطر 2022 .

وسعي عدد من الاتحادات الوطنية في أفريقيا لاستغلال الجمعية العمومية غير العادية المنعقدة في القاهرة لإحداث تغيير وتعديل على مستوى لجنة الحكام، بعد المستوى الهزيل في المباريات خلال الفترة الأخيرة .

وفقا لمصدر داخل الكاف أن التشكيل الجديد شهد استمرار معظم أعضاء اللجنة السابقة، مع استبعاد إيدي ماييه الحكم الدولي السابق ومدير اللجنة، واستمرار عصام عبد الفتاح مسؤولا عن منطقة شمال أفريقيا، وإضافة أعضاء آخرين من الصومال والكاميرون والسودان.

وجاء قرار باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، بإجراء تعديلات على لجنة الحكام بالاتفاق مع الاتحاد الدولي للعبة "فيفا"، بعد تقاعس مدير اللجنة عن تنفيذ البرنامج التدريبي لحكام النخبة،

والذي اعتمده المكتب التنفيذي للكاف في آخر اجتماع يوم 16 مايو الماضي في العاصمة الرواندية كيجالي تحت إشراف لجنة الحكام في الفيفا.

ويشهد هذا البرنامج عملا مشتركا مع الفيفا وتعاون تقدر ميزانيته بما يقارب مليون دولار سنويا، ولكن النتائج حتى الآن لم تؤت ثمارها في المباريات، ولم يحدث أي تطوير سوى اعتماد احتراف حكام المباريات في أفريقيا.

وكانت مصادر عديدة أشارت إلي أن هناك أصوات تطالب بتعيين الحكم الدولي السابق كوفي كودجا لرئاسة اللجنة وتغيير كل أعضاء اللجنة الحالية بعد منحهم فرصة لمدة سنتين، ولكن رأى المكتب التنفيذي استمرار معظم أعضاء اللجنة برئاسة سيليستين نتاجونجيرا مع تغيير إيدي ماييه مدير اللجنة فقط.

 

شروط اختيار أعضاء لجنة الحكام في الكاف للتوافق مع لجنة حكام الفيفا كانت أهمها أن يكون جميع الأعضاء في لجنة الحكام مدربين تقنيين "محاضر" في الفيفا، وتعيين عضو واحد لكل منطقة جغرافية من المناطق الست في القارة الأفريقية، بجانب تعيين عضو مسؤول عن الحكام الإناث.

لجنة الحكام في الكاف يرأسها الرواندي سيليستين نتاجونجيرا ونائبه الجنوب أفريقي جيروم دامون وعضوية كلا من:

 

كيم لي تشونج (موريشيوس) - المنطقة الجنوبية

 

عصام عبد الفتاح (مصر) - المنطقة الشمالية

 

مالانج ديديوه (السنغال) - منطقة وسط أفريقيا  A

 

دو نومانديز (كوت ديفوار) - منطقة وسط أفريقيا  B

 

ديفين ايفا (الكاميرون) - المنطقة المركزية

 

تيمبا نداح (بنين) - ممثلة المرأة

 

يحيى حدقة (المغرب)

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة