أكرم القصاص - علا الشافعي

كنائس مصر تبدأ صوم الميلاد المجيد.. الأقباط الأرثوذكس: نصلى من أجل الرئيس السيسى والبابا تواضروس والدولة المصرية.. وإيبارشية حلوان تخفض الحضور لـ50%.. والكنيسة الكاثوليكية تتبع كافة الإجراءات الاحترازية

الخميس، 25 نوفمبر 2021 08:00 ص
كنائس مصر تبدأ صوم الميلاد المجيد.. الأقباط الأرثوذكس: نصلى من أجل الرئيس السيسى والبابا تواضروس والدولة المصرية.. وإيبارشية حلوان تخفض الحضور لـ50%.. والكنيسة الكاثوليكية تتبع كافة الإجراءات الاحترازية الكنيسة الأرثوذكسية - أرشيفية
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تبدأ الكنيسة الأرثوذكسية صوم الميلاد 25 نوفمبر الجارى حتى يوم 7 يناير المقبل، حيث تصوم الكنيسة 40 يوما لاستقبال ميلاد يسوع المسيح، كما صام موسى 40 يوما قبل أن يتسلم كلمة الله المكتوبة، حسبما ذكر كتاب السنكسار، كما تصوم 3 أيام تذكار معجزة نقل جبل المقطم في وقت القديس سمعان الخراز.
 
الكنيسة الأرثوذكسية
 
وذكر القمص ميخائيل جرجس وكيل عام مطرانية حلوان والمعصرة والتبين و15 مايو في تصريحات خاصة لليوم السابع إن الصلوات عشية كل قداس تسبق صلوات كل قداس حيث تبدأ صلوات العشية الأربعاء من بين الخامسة إلى السادسة مساء وتكون بمثابة استعداد لإقامة قداس اليوم التالى. 
 
وتبدأ الخميس صلوات باكر ومعظم الكنائس تصلى يوميا طوال فترة الصيام وإقامة العشيات والقداسات الإلهية وبعدها يكون سفر المزامير أو صلوات المزامير ثم يتم تقديم الحمل ويبدأ القداس إلى أن ينتهى بمباركة المصلين والدعاء لهم بالبركة فى حدود ساعتين. 
 
وتابع ميخائيل جرجس أن صلوات القداس الإلهى يصلى فيها من أجل رئيس الجمهورية وقداسة البابا وأسقف المدينة و الوزراء والجنود والذين هم فى مسؤلية ومن أجل سلام العالم وأهوية السماء وثمار الأرض والعشب والزروع والعشب ومن أجل صعود مياة الأنهار.
 
وأوضح أن القداس الإلهى يسمى بهذا الاسم لأنه موجه إلى الله عز وجل، فجميع الكنائس برعاية قداسة البابا تواضروس الثانى وشركاؤه فى الأباء الأساقفة يهتمون جدا بسلامة الأفراد من حيث الاحتراز الشخصى واستخدام الأدوات الشخصية، مؤكدا أن الإيبارشية شددت على ضرورة ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعى داخل الكنيسة وتكون الصلوات على الأكثر بنسبة 50% وتتغير وفقا للظروف الخاصة بالنسبة لفترة صوم الميلاد حتى يوم 7 يناير لاستقبال عيد الميلاد.
 
وتبدأ العشية والتسبحة والقداس الإلهى الذى يتتخلله عظة عن عظمة الميلاد يوم 6 يناير حتى بعد 12 منتصف الليل حيث يستقبل المصلون يوما جديدا وهو عيد الميلاد. 
الكنيسة الكاثوليكية، وتبدأ الكنيسة الكاثوليكية صوم الميلاد المجيد يوم 9 ديسمبرفيما تحتفل به 25 ديسمبر المقبل. 
 
وقال الأب إسطفانوس دانيال جرجس كاهن كنيسة مار مرقس الرسول للأقباط الكاثوليك بالجلاوية ساقلتة بمحافظة سوهاج في تصريحات لليوم السابع إن قسم المجامع السكندرية للكنيسة القبطية الكاثوليكية اعتمد المدة الزمنية لتاريخ صوم الميلاد في التقليد القبطي بحسب المجامع القبطية الكاثوليكية على مدار التواريخ المختلفة كالتالى:
1.المجمع الإسكندري الأول افتتح في يوم 18من شهر يناير لسنة 1898م برئاسة الأنبا كيرلس مقار أسقف قيصارية فيلبس مدير رسولي ونائب بطريركي على الكرسي الإسكندري وسائر الكرازة المرقسية.
2. المجمع الإسكندري الثاني افتتح في يوم 12من شهر مارس لسنة 1957م برئاسة غبطة أبينا الأنبا مرقس الثاني خزام بطريرك كنيسة الإسكندرية وسائر الكرازة المرقسية للأقباط الكاثوليك
3. المجمع الإسكندرى الثالث افتتح في يوم 6 من شهر يونيو لسنة 1997م برئاسة غبطة أبينا الأنبا إسطفانوس الثاني غطاس بطريرك كنيسة الإسكندرية وسائر الكرازة المرقسية للأقباط الكاثوليك. 
 
وأوضح أن الفترة الزمنية بين المجمع الإسكندري الأول والثانى هى 59 سنة وشهر واحد و22 يومًا، وأيضًا الفترة الزمنية بين المجمع الإسكندري الثاني والثالث هي 40 سنة وشهرين وستة أيام، وأيضًا الفترة الزمنية بين المجمع الإسكندرى الأول والثالث هى 99 سنة و4 شهور و19 يومًا.
 
فإذا كان الصوم فريضة كنسيّة، فللكنيسة المعضدة من الرّوح القدس أن تتصرف حسب ما تتطلبه حالة المؤمنين الروحية والجسدية، بحسب وثائق قرارات السينودس البطريركى المنعقد من 21 إلى 23 من شهر فبراير لسنة 1967 برئاسة الأنبا إسطفانوس الأول بطريرك كنيسة الإسكندرية وسائر الكرازة المرقسية للأقباط الكاثوليك وكاردينال الكنيسة الجامعة وأعضاء اللجنة اللاهوتية والقانونية الطقسية التي اختارها السينودس المقدس للاستئناس برأيها في المواضيع التي تحال إليها قرر أن صوم الميلاد ومدته خمسة عشر يومًا وإننا نعرض نظام الصوم بحسب هذه المجامع: 
 
أ: المجمع الأول برئاسة الأنبا كيرلس مقار بتاريخ يوم 18 من شهر يناير لسنة 1898م: [صوم ميلاد الرب كان يبدأ من يوم 6 هاتور حتى 29 كيهك ورغم أنه من الأفضل اتباع القاعدة القديمة تجوز القاعدة السائدة التي وفقها صوم ميلاد الرب من 13 كيهك حتى 29 منه].
 
ب: المجمع الثانى برئاسة الأنبا مرقس الثانى بتاريخ يوم 12 من شهر مارس لسنة 1957م: [صوم الميلاد الذي يبدأ من 16 هاتور إلى 29 كيهك، وصوم برامون الميلاد والغطاس إلى الظهر. وإذا وقعا يوم أحد أو سبت يقدم إلى الجمعة ويعتبر يوم الأحد أو السبت أو اليومان معًا إذا وقع العيد يوم اثنين يوميّ انقطاع أي يُحرّم فيها أكل اللحم والبياض ولو أنه لا يصامان إلى الظهر].
 
جـ: المجمع الثالث برئاسة الأنبا إسطفانوس الثاني بتاريخ يوم 6 من شهر يونيو لسنة 1997م: [صوم الميلاد ومدته خمسة عشر يومًا] ، وتابع الأب إسطفانوس أن الكنيسة الكاثوليكية فى مصر تتبع كل الإجراءات الاحترازية من ارتداء الكمامات وتوفير المعطر الكحولى  بالإضافة إلى تواجد فرق الكشافة أمام الكنائس والإيبارشيات المختلفة لتسهيل عمليات الدخول. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة