أكرم القصاص - علا الشافعي

اليوم أنظار البشرية تتجه لـ"أم الدنيا".. سيناريوهات المتاحف: الرئيس السيسى مهتم بالهوية البصرية الأثرية للأقصر.. وزاهى حواس: العالم هيضربلنا تعظيم سلام.. ومدير معبد الكرنك: عدد الكباش على الصفين 1057 تمثالا

الخميس، 25 نوفمبر 2021 12:00 ص
اليوم أنظار البشرية تتجه لـ"أم الدنيا".. سيناريوهات المتاحف: الرئيس السيسى مهتم بالهوية البصرية الأثرية للأقصر.. وزاهى حواس: العالم هيضربلنا تعظيم سلام.. ومدير معبد الكرنك: عدد الكباش على الصفين 1057 تمثالا الكباش
كتب أيمن رمضان - محمد شرقاوى - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتجه أنظار العالم مساء غد الخميس، إلى الأقصر، حيث احتفال بافتتاح طريق الكباش، وفى هذا السياق قال الدكتور مصطفى الصغير مدير معبد الكرنك والمشرف العام على مشروع طريق الكباش، إننا نعمل على قدم وساق للاستعداد لافتتاح طريق الكباش غدا الخميس، تحت إشراف من وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العنانى، مضيفا: "تم الانتهاء من استعدادات احتفالية طريق الكباش، والتى ستقام غدا فى تمام الساعة السابعة والنصف مساء وهى عبارة عن تجسيد لإحياء طريق المواكب الكبرى من خلال عيد الأوبت ويعد أحد الأعياد المصرية القديمة التى يتم الاحتفال بها بمدينة طيبة القديمة وتستغرق فى حدود ساعة ونصف الساعة".
 
وأضاف مدير معبد الكرنك والمشرف العام على مشروع طريق الكباش، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية دينا عصمت عبر برنامجها "اليوم" المذاع على قناة دى إم سى: "واحتفال الأبت هى خروج المواكب المقدسة من معبد الكرنك محمولة فى زوارق على أكتاف الكهنة ويسيروا بها فى طريق الكباش إلى معبد الأقصر، ويصاحب الموكب قارعى الطبول ومظاهر من الراقصين والراقصات والتى تعكس تطور الحضارة المصرية القديمة، ومعابد الكرنك يعد أكبر متاحف العالم ويصل مساحته حوالى 260 فدانا، ويضاف عليها طريق الكباش ويمتد حوالى 2700 متر وبعرض متوسط 76 مترا، والأقصر ستتحول إلى أكبر المتاحف المفتوحة فى العالم".
 
وتابع مدير معبد الكرنك والمشرف العام على مشروع طريق الكباش: "عدد الكباش 1057 قاعدة تمثال ومنها أكثر من الثلث تماثيل مكتملة بالكامل أى حوالى 310 تمثال متواجدين بالكامل، والطرق به شواهد أثرية كبيرة، والمرحلة الأخيرة من اكتشاف الطريق كان من عام 2017، والكشف عن الطريق استغرق مدة 70 عاما بعد اكتشاف أول تمثال فى معبد الأقصر والموقع الوحيد فى مصر تم العمل به بأيادى مصرية خالصة". 
 
فيما قال الدكتور طارق توفيق، عضو اللجنة العليا لسيناريوهات المتاحف والمشرف العام السابق على المتحف المصرى الكبير، إن احتفالية الأقصر التي ستنطلق غداً الخميس ستكون ترويجية ومبهجه وستختلف عن الاحتفال بموكب المومياوات، وتابع: "سيضم عدد مهول من المشاركين ..الاحتفالية ستضم 3 آلاف شاب وفتاة من مصر.. الاقصر تظهر في ثوب جديد تماماً من تخطيط الرئيس السيسى".
 
وأضاف "توفيق"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "الحياة اليوم"، الذى يقدمه الإعلامية محمد مصطفى شردى، عبر قناة "الحياة"، أن تخطيط الرئيس عبد الفتاح السيسى قائم على تقديم الهوية البصرية للأقصر، وتابع:"أول مرة يكون للأقصر هوية بصرية يرها الزائر مجرد وصوله إليها".
 
وأكد "توفيق"، إلى أن محافظة الأقصر الجديدة ترحب الآن بالسياحة العالمية، مشيراً إلى أن طريق الكباش يعد من أقدم الطرق في العام، حيث أنه استخدم لمدة 1500 عام قديماً وكان طريقاً مقدساً.
 
بدوره قال اللواء الدكتور سمير فرج، المفكر الاستراتيجى، إنه تولى محافظ الأقصر لمدة 7 سنوات وأجرى بها خطة تنمية شاملة كاملة بدأها بساحة الكرنك، التى تعد أكبر أثر في العالم كافة، بمساحة 200 فدان ويغطى 3 آلاف عام من التاريخ الفرعونى، وتابع: "كلمونى وقالوا لى لدينا حلم اسمه طريق الكباش.. وبعد تشكيل لجنة وجدنا أن طول هذا الطريق 2 كيلو و700 متر".
 
وأضاف "فرج"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "صالة التحرير"، الذى تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر قناة "صدى البلد"، أنه عمل على تطوير طريق الكباش حتى أنهى 2 كيلو و600 ، وتابع: "وفى أعقاب ثورة 25 يناير تركت الأقصر ولم يتبق في الطريق إلا 100 متر فقط".
 
ولفت "فرج"، إلى أن طريق الكباش كان عليه منازل مواطنين الذين بلغ عددهم 450 منزلا بالإضافة إلى مسجد وكنيسة وقسم شرطة الأقصر الذى بنى خلال الحرب العالمية الثانية 1945، إلى جانب 20 بزار"، مشدداً على أنه تم إزالة كافة هذه البنايات وتم تعويض المواطنين وبناء قسم شرطة جديد.
 
وأشار "فرج"، إلى أنه بدأت عمليات الحفر وعلى عمق 4 أمتار، ولم يتم اكتشاف أية أثر حتى وصل عمق الحفر إلى 6 أمتار ووجدت البعثات الأثرية الكباش كما هى، وتابع: "لم يضار أحد من عمليات تطوير طريق الكباش وتم تعويض الجميع".
 
وأكد "فرج"، أن العالم سيشهد حفلا أثريا مصريا غداً الخميس بمحافظة الأقصر، غير مسبوق، مشيراً إلى أن هذا الحفل سيلفت نظر العالم إلى الأقصر مرة أخرى، كما كانت في السابق، وتابع: "طريق الكباش أقدم طريق جنائزى فى العالم".

من جانبه قال الدكتور زاهى حواس عالم الآثار، إنه متواجد حاليًا فى الأقصر وخلال جولة له فى وادى الملوك تحدث مع العديد من السائحين حول أهمية احتفال طريق الكباش، مشددا على أن هذا الاحتفال له مزايا كثيرة على الدولة المصرية ودعم السياحة.

وأضاف زاهى حواس، خلال مداخلة هاتفية فى برنامج "آخر النهار": "العالم هيضربلنا تعظيم سلام.. ندخل بيت كل إنسان فى الدنيا من خلال هذ الاحتفال.. والسياحة تخص كل بيت فى مصر سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.. والعالم كله يتابع هذه الاحتفالية وكل مصرى سوف يكون فخورا بعظمة تاريخ وحضارة مصر وبالتالى سوف يساهم فى دعم السياحة على أعلى مستوى".

وتابع زاهى حواس: "الاحتفالية غدا بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى وحضور الرئيس السيسى له إضافات كبيرة، حيث إن العالم كله يرى أن رئيس مصر يزور هذه الآثار ويحافظ عليها والحكومة تحافظ على التراث"، موضحا أن العمل بدأ منذ فترة طويلة من خلال فريق كامل لتطوير الطريق بالكامل.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة