أكرم القصاص - علا الشافعي

بالأغاني التراثية.. عمال معابد الكرنك يحتفلون بافتتاح طريق الكباش.. فيديو وصور

الخميس، 25 نوفمبر 2021 04:58 م
بالأغاني التراثية.. عمال معابد الكرنك يحتفلون بافتتاح طريق الكباش.. فيديو وصور عمال معابد الكرنك قبل حفل افتتاح طريق الكباش
الأقصر - أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تليفزيون اليوم السابع بثا مباشرا من قلب معابد الكرنك، رصد خلاله احتفالات عمال الكرنك وطريق الكباش بيوم الاحتفالية العالمية لافتتاح الطريق مساء اليوم الخميس بمعبد الأقصر.

وقال محمود فاروق لـ"اليوم السابع"، إنه فخور بالعمل في هذا المشروع العظيم على مدار السنوات الماضية، ليخرج للنور أخيرا في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، مؤكداً أن العالم أجمع على موعد مع التاريخ الذى يعيده أحفاد الفراعنة من جديد في طريق الكباش واحتفالات عيد الأوبت داخله.



ويقول محمود فاروق لـ"اليوم السابع"، إنه ترعرع في عائلة تعشق العمل في المعابد والمقابر الفرعونية منذ قديم الأزل، وبدأ العمل رسمياً في معابد الكرنك في 1986م كعامل ثم تدرج في المناصب حتى وصل لملاحظ عمال الكرنك، فأسرته من أبناء محافظة قنا وتعمل في مجال الحفر والتنقيب عن الآثار بمقابر وادي الملوك والملكات وجبل القرنة مع هيئة الآثار منذ أكثر من 100 سنة، فوالده "فاروق شارد" من كبار رجال التنقيب والحفر عن الآثار التاريخية وتقديمها للعالم في مختلف متاحف ومعابد مصر، وعمل في تلك المهنة منذ أن كان عمره 13 سنة حتى وصل لكبير عمال الحفائر والتنقيب وورث المهنة عنه شقيقه الأكبر على فاروق.

ويؤكد كبير عمال معابد الكرنك، أنه حرص على تعلم تلك المهنة العظيمة من والده الذي كان خبيراً بكافة فنون الحفر والتنقيب والعمالة في المعابد، وظل يرافقه منذ أن كان طفلاً لا يتعدي عمره 5 سنوات، وهو ما يقوم به الآن مع أبنائه في معابد الكرنك، وكان يتابع كل ما يقوم به والده في السابق للتعلم والحصول على ذلك الشرف الكبير بالعمل في خدمة الحضارة والتاريخ الفرعوني العظيم.

وأوضح، أنه ورث تلك المهنة عن والده منذ الطفولة وتعاقد رسمياً مع وزارة الآثار في عام 1986م، ومن وقتها تم الاستعانة به وعماله في مختلف المواقع الأثرية حول مصر في منطقة تونة الجبل بالمنيا ومنطقة صان الحجر بالشرقية وإدفو وسوهاج، والعمل في طريق الكباش وإخراج عدد كبير منها، حيث يشارك برفقة مجموعة من العمال بجنوب الصعيد لقدرتهم على تحمل الطقس الحار في جميع أنحاء محافظات مصر في تلك الأعمال الأثرية، ويقومون بتجميع القطع الفرعونية وحملها من مواقعها وتجميعها، حيث أقاموا أكثر من مسلة وتماثيل مختلفة في معابد الكرنك ومعبد الأقصر ومعابد البر الغربي والمقابر الفرعونية المختلفة.
 

جانب من فرحة عمال معابد الكرنك قبل حفل افتتاح طريق الكباش
جانب من فرحة عمال معابد الكرنك قبل حفل افتتاح طريق الكباش

 

عمال معابد الكرنك قبل افتتاح طريق الكباش
عمال معابد الكرنك قبل افتتاح طريق الكباش

 

 

عمال معابد الكرنك قبل حفل افتتاح طريق الكباش
عمال معابد الكرنك قبل حفل افتتاح طريق الكباش

 

 

فرحة عمال معابد الكرنك قبل حفل افتتاح طريق الكباش
فرحة عمال معابد الكرنك قبل حفل افتتاح طريق الكباش









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة