41 عاما على رحيل صوت السماء الشيخ محمود الحصرى.. رفع الأذان بالأمم المتحدة وقرأ القرآن فى الكونجرس والبيت الأبيض.. أوصى بثلث تركته للإنفاق على مشروعات البر.. وأسرته تحيى ذكراه بختم القرآن بمقارئ الجمعية.. صور

الأربعاء، 24 نوفمبر 2021 11:30 ص
41 عاما على رحيل صوت السماء الشيخ محمود الحصرى.. رفع الأذان بالأمم المتحدة وقرأ القرآن فى الكونجرس والبيت الأبيض.. أوصى بثلث تركته للإنفاق على مشروعات البر.. وأسرته تحيى ذكراه بختم القرآن بمقارئ الجمعية.. صور الشيخ محمود خليل الحصري
كتب على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
17 سبتمبر عام 1917، كانت قرية شبرا النملة التابعة لمركز طنطا بمحافظة الغربية، على موعد مع ميلاد واحد من أبنائها أصبح فيما بعد أحد مشاهير مصر والعالم الإسلامى بل والعالم الأجمع.
منذ ذلك التاريخ وحتى وقتنا هذا، كانت القرية التى يحرص أهلها على إلحاق أبنائهم بالكتاتيب لحفظ القرآن الكريم، على موعد مع ميلاد أحد أبرز قراء القرآن الكريم فى العالم، وهو الشيخ محمود خليل الحصرى.
 
القارئ الشيخ محمود خليل الحصرى، حظى بعدة ألقاب ومناصب بفضل إجادته تلاوة القرآن الكريم، فهو شيخ عموم المقارئ المصرية، ورئيس لجنة تصحيح المصاحف، وأول من التحق بمسابقة الإذاعة المصرية، وأول من وثق القرآن الكريم صوتاً فى العالم، وأحد مؤسسى إذاعة القرآن الكريم، والذى ظلت الإذاعة تفتتح برامجها بصوته منفردا لسنوات طويلة.
 
وتحيى أسرة الشيخ محمود خليل الحصرى، ومحبيه من مصر وخارجها اليوم الأربعاء 24 نوفمبر، ذكرى رحيله بزيارة قبره بمنطقة البساتين، وإقامة ختمات للقرآن الكريم على قبره وفى المقارئ التى تحمل اسمه فى عدة مناطق من بينها "السادس من أكتوبر، والعجوزة"، بحسب تصريحات إيمان الحصرى ابنة الشيخ لـ "اليوم السابع".
 
وحول لقب الشيخ محمود خليل "الحصرى"، تروى ياسمين الحصرى ابنة الشيخ لـ "اليوم السابع"، قصة هذا اللقب قائلة: "جدى "السيد خليل" كان إذا وجد مصلى أسرع إليه وفرشه بالحصير كصدقة جارية، وفى يوم من الأيام رأى رؤية أن عموده الفقرى يتشكل ويتدلى منه عنقودًا من العنب والناس يأكلون من هذا العنقود ولا ينقص منه شيئًا، وفسره أحد الشيوخ بأن يلحق ابنه محمود بالأزهر الشريف لأنه سيكون له شأن كبير".
 
وتكشف ياسين الحصرى، أبرز وأهم وصية لوالدها قبل وفاته قائلة: "والدى الشيخ محمود خليل الحصرى، كان دائم الحرص على آخرته قبل دنياه، فأوصى قبل وفاته بأن تخصص ثلث تركته للإنفاق على مشروعات البر والخير بعد أن شيد مسجدين ومعهد أزهرى".
 
الشيخ محمود خليل الحصرى، حفظ القرآن الكريم، فى سن مبكرة، بل وأتم تجويده وهو لم يتعد الثامنة من عمره داخل قريته شبرا النملة التابعة لمركز طنطا محافظة الغربية، ثم ألحقه والده بالأزهر الشريف فأتقن القراءات العشر، وفى عام 1944 تقدم إلى الإذاعة المصرية ضمن مسابقة ضمت عدد من القراء حصل فيها على المركز الأول، وكان أول بث مباشر للشيخ محمود خليل الحصرى، على الهواء فى 16 نوفمبر 1944م، واستمر البث حصريا للشيخ الحصرى على أثير إذاعة القرآن الكريم لمدة 10 سنوات، وكان أول من سجل المصحف الصوتى المرتل برواية حفص عن عاصم.
 
وفى العام 1960 عين الشيخ محمود خليل الحصرى شيخ عموم المقارئ المصرية، كما عٌين خبيرًا بمجمع البحوث الإسلامية ورئيساً للجنة تصحيح المصاحف ومستشارا لشئون القرآن بوزارة الأوقاف، وفى عام 1967 انتخب الشيخ محمود خليل الحصرى، رئيساً لاتحاد قراء العالم.
 
وفى عام 1977، كان الشيخ محمود خليل الحصرى، أول من رتل القرآن الكريم فى الأمم المتحدة، وذلك على هامش زيارته لها بناء على طلب جميع الوفود العربية والإسلامية، كما يعد أول قارئ يقرأ القرآن فى البيت الأبيض، وقاعة الكونغرس الأمريكي، وفى العام التالى رتل القرآن الكريم فى القاعة الملكية وقاعة هايوارت فى لندن .
 
حصل الشيخ محمود خليل الحصرى، على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى فى عيد العلم، وفى مثل هذا اليوم 24 نوفمبر عام 1980 رحل الشيخ محمود خليل الحصرى عن عمر يناهز 63 عامًا تاركًا خلفًا إرثا من التسجيلات القرآنية النادرة والمصحف المعلم، إضافة إلى ثلث تركته لأعمال البر والخير .
 
ذكرى رحيل الشيخ محمود خليل الحصرى
ذكرى رحيل الشيخ محمود خليل الحصرى

الشيخ   محمود خليل الحصرى
الشيخ محمود خليل الحصرى

الشيخ محمود خليل الحصرى
الشيخ محمود خليل الحصرى

الشيخ محمود خليل الحصري
الشيخ محمود خليل الحصري

البطاقة الشخصية للشيخ محمود خليل الحصرى
البطاقة الشخصية للشيخ محمود خليل الحصرى
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة