روايات الجوائز.. محمد المنسى قنديل يستدعى تاريخ العبيد فى "كتيبة سوداء"

الإثنين، 22 نوفمبر 2021 09:00 ص
روايات الجوائز.. محمد المنسى قنديل يستدعى تاريخ العبيد فى "كتيبة سوداء" رواية كتيبة سوداء
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدرت رواية كتيبة سوداء للروائي الكبير محمد المنسي قنديل عام 2015، ودخلت في القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2016، المعروفة باسم "جائزة البوكر العربية".

الرواية تحكي قصتين متوازيتين، تدور أحداثهما بين أعوام 1863 حتى 1867 مرتكزة على أحداث حقيقية، الأولى قصة مجموعة من الزنوج تم أخذهم عنوة من غابات أفريقيا وأصبحوا جنوداً في الجيش المصري، وقادهم حظهم للسفر للقتال في المكسيك لمساندة الجيش الفرنسي.

القصة الثانية قصة أحد أمراء أسرة الهابسبورج التي تحكم النمسا، عرض عليه هو وزوجته الأميرة الشابة أن يكونا إمبراطور وإمبراطورة المكسيك وهي تحت قبضة الجيش الفرنسي، ورغم إن المغامرة بدت ملبدة بالغيوم إلا أنهما وافقا على الذهاب للمكسيك ، وهنا يلتقى الخطان الدراميان.

ويعتبر محمد المنسى قنديل واحدا من أشهر كتاب القصة والرواية في مصر، وقد  ولد محمد المنسى قنديل في المحلة الكبرى عام 1949 وتخرج من كلية طب المنصورة ثم تفرغ للكتابة و حصل على جائزة نادى القصة عام 1970 ثم حصل على جائزة الدولة التشجيعية عام 1988 عن مجموعته القصصية : من قتل مريم الصافي. صدرت له عن دار الهلال روايات قمر على سمرقند ، بيع نفس بشرية، انكسار الروح.

وقد كتب محمد المنسى قنديل للأطفال في عدد من المجلات كما يؤمن بأهمية إعادة كتابة تراثنا العربى برؤية معاصرة حتى أنه أصدر كتابين فى هذا المجال هما : شخصيات حية من الأغانى ووقائع عربية، كتب أكثر من سيناريو للسينما والتليفزيون منها سيناريو فيلم آيس كريم فى جليم للمخرج خيرى بشارة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة