هشام عطوة: وضعنا خطة لتطوير وتأهيل مسرح السامر والعمل بدأ لإعادته

الأحد، 21 نوفمبر 2021 10:56 ص
هشام عطوة: وضعنا خطة لتطوير وتأهيل مسرح السامر والعمل بدأ لإعادته المخرج هشام عطوة رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المخرج هشام عطوة، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، إن الهيئة انتهت من وضع خطة من أجل تطوير وإعادة تأهيل مسرح السامر بالعجوزة، مشيرا إلى أن الخطة تعيد الحياة إلى المسرح الذى كان قد تحول إلى أرض فضاء خلال السنوات الماضية.
 
وأضاف "عطوة" فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن لجنة الإنشاءات تعمل منذ سنة، وكان يترأسها خلال تلك الفترة، على وضع التصورات الخاصة من أجل إعادة مسرح السامر بالشكل الذى يليق به، وإعادته مرة أخرى من أجل استقبال عروض فرقة السامر، ومهرجانات المسرح المختلفة التى تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة.
 
ولفت "عطوة" أن التنفيذ سيبدأ فورا، موضحا أنه يتابع حركة العمل داخل المسرح مع العمال خطوة بخطوة، حتى يتم الانتهاء منه فى أسرع وقت وفى صورة تليق بتاريخه، مشيرا إلى أن أعمال الإنشاء داخل المسرح تقوم بها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.
وشدد المخرج هشام عطوة، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، على أن  الهيئة تعمل بشكل متوازى على الانتهاء من تطوير وتأهيل عدد من المسارح المغلقة فى جميع محافظات الجمهورية.
 
يشار إلى الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، من المقرر أن يضعوا حجر الأساس لبدأ مشروع تطوير وإعادة مسرح السامر بالعجوزة، بعد غلقه منذ سنوات.
 
يذكر أن مسرح السامر تم تشييده عام 1971 بقرار من الرئيس الراحل أنور السادات، وكان المخرج عباس أحمد هو أول مدير لفرقة مسرح السامر، وتم بناء السامر على غرار مسرح البالون المجاور له، وتمت الاستعانة بالفائض من أقمشة غطاء مسرح البالون لتغطيته، وكان قد شيد ببدائية شديدة، وكانت صالة الجمهور تسع ألف متفرج، واستمر سنوات طويلة أقيم عليه فيها أنشطة كثيرة ومهرجانات كبيرة لهيئة الثقافة الجماهيرية وكان أشهرها مهرجان المائة ليلة.
 
ورغم أن المسرح يحمل اسم السامر إلا أنه تم تصميمه على شكل العلبة الإيطالية دون أي اعتبار لفلسفة وفكر السامر الشعبي الذي يجب عليه أن يحمل لواءه، وذلك لعدم الاستعانة بخبراء مسرحيين لتشييده.
 
ومبنى السامر كان يضم إدارة المسرح, إدارة الأقاليم، إدارة الفرق المركزية، وإدارة السامر، وفرقة الآلات الشعبية، وكان هو المنفذ الوحيد لفرق الثقافة الجماهيرية.






مشاركة




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة