قضايا مهمة و17 اقتراحا برغبة على أجندة لجان "الشيوخ" الأسبوع الجارى.. مناقشة قضية الوعى بحضور 4 وزراء.. آليات القضاء على ظاهرة "الإدمان" واستراتيجية حقوق الإنسان.. وقانون "التأمين الموحد" أمام اللجنة المالية

الأحد، 21 نوفمبر 2021 12:00 م
قضايا مهمة و17 اقتراحا برغبة على أجندة لجان "الشيوخ" الأسبوع الجارى.. مناقشة قضية الوعى بحضور 4 وزراء.. آليات القضاء على ظاهرة "الإدمان" واستراتيجية حقوق الإنسان.. وقانون "التأمين الموحد" أمام اللجنة المالية مجلس الشيوخ
كتبت نورا فخري

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
تفتح اللجان البرلمانية بمجلس الشيوخ البالغ عددها 14 لجنة برلمانية ملفات مهمة خلال اجتماعتها علي مدار الاسبوع الجاري ( يومي الأحد والاثنين) وفي مقدمتها الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان، وقضية الوعي وتعزيز الانتماء الوطني، واليات القضاء علي ظاهرة الإدمان، وتطوير المناهج الدراسية فضلا عن نظر 17 اقتراحا برغبة مقدمة من أعضاء المجلس. 
 
ومن المتوقع أن تشهد اجتماعات لجنة الدفاع والأمن القومي حضور وزراء الثقافة والأوقاف والتربية والتعليم والشباب والرياضة، فضلا عن رئيس الهيئة الوطنية للاعلام خلال استكمالها مناقشة "قضية الوعي والانتماء الوطني ". 
 
فيما تدرس لجنة الزراعة، استراتيجية البنك الزراعي المصري خلال المرحلة المقبلة بحضور علاء فاروق رئيس البنك الزراعي المصرى، وتواصل لجنة حقوق الانسان مناقشة الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان، فيما تستكمل لجنة الشؤون الدستورية مناقشة " تيسير إجراءات التقاضي. 
 
 
وتبحث لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ استراتيجية المركز القومي لتطوير المناهج والمواد التعليمية في وضع المعايير والقواعد ومتطلبات تطوير فلسفة التعليم من النمط التقليدي الى النمط الحديث ولبناء القدرات المعرفية والمهارات الحياتية لتتجاوب مع تطلعات رؤية مصر في التنمية المستدامة وتتسق مع المعايير العالمية .
 
يأتي ذلك إلي جانب مناقشة عدد من الاقتراحات برغبة، والمقدمة من النائب محمود تركي بشأن " تفعيل وتطبيق نص المادة 26 من القرار الوزاري رقم 285 لسنة 2014 بشأن المدارس الرسمية المتميزة للغات"، و الاقتراح برغبة المقدم من النائب عمرو السعيد فهمي بشأن عدم تعيين 36 ألف معلم من تعاقدات وزارة التربية والتعليم خلال الفترة من 2019/4/1 وحتى 2019/5/31 ، فضلا عن الاقتراح برغبة المقدم من النائب  عمر زايد بشأن " تشكيل لجنة علمية متخصصة لاختبار واختيار المعلمين قبل تعيينهم لسد العجز بالمعلمين بمختلف المراحل التعليمية وإنشاء كادر مالي ووظيفي خاص للمعلمين. 
 
 
وتشهد لجنة الشؤون المالية والاقتصادية استكمال نظر مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون التأمين الموحد"، وذلك بالاشتراك مع مكتبي لجنة الشئون الدستورية والتشريعية ولجنة الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر. 
 
كما تناقش اللجنة ما انتهت إليه اللجنة المشكلة من وزارة المالية والمعنيين بقطاع سوق المال بشأن " إصلاح الهيكل الضريبي لعمليات التداول داخل البورصة المصرية في ظل رغبة الدولة في تشجيع الاستثمار لدفع عجلة النشاط الاقتصادي، وذلك بحضور ممثلى الحكومة.
 
من جانبها تبحث لجنة الثقافة والاعلام عدد من الاقتراحات برغبها وفي مقدمتها اقترحان للنائب محمود القط أولهما بشأن انشاء تطبيق الكتروني يشمل كل المعلومات السياحية عن مصر، والثاني حول عدم تحديث وتجديد المؤثراتالصويتة والمرئية على الرغم من اعلان الحكومة المصرية عن خطة لتطويره والتعامل مع القطاع الخاص منذ عام 2018 ، وكذا المقدم من النائية هيام فاروق بشأن السماح بالحصول على ترخيص مزاولة مهنة الارشاد السياحي لمرشدين السياحيين المساهمين في شركات سياحية او مطاعم سياحية او عاديات سياحية أو بواخر نيلية أو الشركاء بها . 
 
يأتي ذلك إلي اقتراح برغبة مقدمة من النائب عمرو عزت حجاج بشأن اصدار مدونة سلوك  شاملة لكافة أوجه المجالات الاعلامية والصحفية، وذلك بحضور ممثلي الحكومة 
 
 
وتناقش اللجنة الدينية برنامج عمل الهيئة الوطنية للإعلام في عام 2021/22 فيما يخصها من تحقيق أهداف " رؤية مصر 2030 في مجال التوعية والتثقيف الديني ، وتقديم المقترحات التي تدعم الهيئة في تحقيق أهدافها ومهامها، فضلا عن دراسة واقتراح أليات تعمل على القضاء على ظاهرة  الإدمان والتدخين، بالاضافة إلي مناقشة الإقتراح برغبة المقدم من النائب رمضان إمام  بشأن انشاء فرع لجامعة الأزهر بمحافظة الإسماعيلية   
 
 
فيما تستكمل لجنة الشباب والرياضة خلال اجتماعاتها دراسة فرص وتحديات الاستثمار في القطاع الرياضي، فضلا عن مناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد عمارة بشأن " انشاء ابلكيشن خاص بوزارة الشباب والرياضة وبه تعريفات الرياضة وقوانينها وربط مراكز الشباب رقميا والتفاعل المباشر مع المواطنين ( بحضور ممثلين عن وزارة الشباب والرياضة ) 
 
كما تبحث اللجنة نتائج الاجتماع المشترك بين لجنتي الشباب والرياضة وحقوق الإنسان والمتعلق بكبار السن وقانون الرياضة الحالي، فضلا عن الاقتراح برغبة المقدم من النائب رمضان أمام ، بشأن حصر الأراضي الفضاء بمحافظة الإسماعيلية وتخصيصها لوزارة الشباب وتحويلها إلى مراكز شباب. 
 
وعلي جدول لجنة الصحة، 5 اقتراحات برغبة، وتشمل اقتراح برغبة مقدم من النائب أحمد عبدالماجد الأحمر بشأن تأخر تنفيذ مبنى طوارئ مستشفى قنا العام، واقتراح برغبة مقدم من النائب عمرو السعيد فهمي بشأن التضرر من عدم الإسناد والبدء في تنفيذ مشروع بشبيش المركزى، فضلا عن اقتراح برغبة من النائب محيي حافظ بشأن " : الغلق الجبري لبعض صيدليات المجتمعات العمرانية الجديدة، والنائب د زين العابدين الإطناوي بشأن " : تراخيص العيادات والمنشآت الطبية "، واخيرا اقتراح مقدم من النائب د / هاني يوسف عبدالشهيد بشأن " : القرار الملزم لاستكمال إجراءات تراخيص العيادات الطبية . "
 
 
 
 
ومن المتوقع أن تشهد اجتماعات لجنة العلاقات  الخارجية والشؤون العربية نظر الدراسة المقدمة من النائبه الدكتورة كاميليا صبحي بشأن ( إنشاء مجمع أفريقيا )، فضلا عن مناقشة الاقتراح برغبة المقدم من ة النائب  محمود القط بشأن " الأثر التشريعي الحالي لتطبيق قانون الهجرة ورعاية المصريين في الخارج يتم العمل بموجب قانون 111 لسنة 1983 ومدى اللجان المـوضوع ملائمته لأهداف عمل وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج ، وذلك بحضور ممثلي الحكومة، أما لجنة الطاقة فتستكمل مناقشة موضوع الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد فريد بشأن إعادة تنظيم المجلس الأعلى للطاقة .
 
وأخير وضعت لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل عدد من القضايا علي أجندة اجتماعاتها، وتشمل دراسة حالة قطاع النقل والخدمات اللوجستية في مصر، وإنشاء المجلس الأعلى لسلامة النقل، وخطة الهيئة العامة للتخطيط العمراني للتنمية والاستدامه، والأحوزة العمرانية للمراكز والقري، فضلا عن المبادرة الرئاسية ( حياة كريمه ) .
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة