برنامج كلام فى السياسة يناقش تقييم حالة حقوق الإنسان فى مصر.. كاتب: الجمهور أصبح أكثر وعيا.. باحثة: مصر تتبنى المقاربة الشاملة.. والنائب محمد عبد العزيز: مصر على مدار تاريخها جزء من الأسرة الدولية لحقوق الإنسان

السبت، 20 نوفمبر 2021 12:21 ص
برنامج كلام فى السياسة يناقش تقييم حالة حقوق الإنسان فى مصر.. كاتب: الجمهور أصبح أكثر وعيا.. باحثة: مصر تتبنى المقاربة الشاملة.. والنائب محمد عبد العزيز: مصر على مدار تاريخها جزء من الأسرة الدولية لحقوق الإنسان جانب من حلقة برنامج كلام في السياسة
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ناقش برنامج "كلام فى السياسة"، الذى يقدمه الإعلامى أحمد الطاهرى، على فضائية "إكسترا نيوز"، تقييم حقوق الإنسان فى مصر.

 

قال النائب طارق رضوان رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إنه قبل تقييم وضع حقوق الإنسان، يجب أن نرجع للخلف لدراسة موقف حقوق الإنسان بمنظور حقوق الإنسان المصرى وليس القوالب المصدرة التى توجه لنا.

 

وأضاف خلال لقائه، أنه إذا رأينا ما يحدث الآن على أرض مصر من إصلاح تشريعية، والمبادرات التى يطرحها الرئيس السيسى من مبادرات صحية وحياة كريمة وسلسلة الإصلاح التنفيذية التى تحدث فى ربوع مصر، فهى نتاج رؤية واستراتيجية بمراحل تقوم الدولة بتنفيذها طبقا لأولويات التنفيذ.

 

وأوضح أنه فى محافظة سوهاج، كمثال، هناك 11 مركز بينهم 7 يدخلون فى مبادرة حياة كريمة، بتغطية لـ 119 قرية يتم إحلال وتجديد جميع المنافذ والخدمات التى تقدم للمواطنين، حيث أكثر من نصف مراكز المحافظة تدخل فى حياة كريمة، ولغة الأرقام لا تكذب، فحجم القرى التى تستفيد من المبادرة يعنى أن المحافظة كانت تعانى من الكثير من الخدمات.

 

كاتب: الجمهور أصبح أكثر وعيا بمفردات حقوق الإنسان

قال عزت إبراهيم الكاتب الصحفى وعضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، أن الجمهور أصبح أكثر وعيا بمفردات حقوق الإنسان، سواء خدمات أساسية وتعليم وديمقراطية وحريات عامة، موضحا أن المجتمع الدولى يتجه لمرحلة جديدة من الحقوق الأساسية.

 

وأضاف خلال لقائه، أن هناك ضغوطا شديدة على الاقتصاديات العالمية، ويجب أن يفهم الجميع أن الاقتصاديات لن تعود كما كانت، فهناك مدارس تتحدث عن أنه لا بد من عملية الإحياء المدنى، فتلعب القوى المدنية دور مع الحكومات لصياغة واقع جديد فى العالم ليشارك الجميع فى صناعة المستقبل بشكل أكثر انفتاحا.

 

ولفت الكاتب الصحفى وعضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، إلى أنه سيحدث ضغط كبير فعلى الحكومات لتوفير الاحتياجات الأساسية للمواطن، موضحا أن ما يحدث فى مصر هو بناء تراكمى بعملية مستمرة لتحصين المجتمع ضد التقلبات فى الفترات المقبلة.


باحثة: مصر تتبنى المقاربة الشاملة لحقوق الإنسان منذ 2014

أكدت مها علام الباحثة بالمركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية، أن مصر تتبنى المقاربة الشاملة لحقوق الإنسان منذ 2014، موضحة أنه حقوق الإنسان مجموعة متكاملة من الحقوق ولا يصح أن نعطى حق المواطن فى التعبير ولا نعطى له حقه فى التعليم والصحة والسكن.

 

وأضافت خلال لقائها، أن مصر لديها مفهوم شامل لحقوق الإنسان، وفيما يتعلق بشكل حقوق الإنسان لما بعد الجائحة، تحدثت الأمم المتحدة عن أنها لا بد أن تكون أساسية لم بعد الجائحة، بمناهضة التمييز والعنصرية ومواجهة انعدام المساواة وتعزيز المشاركة والتضامن، والتأكيد على ضرورة التنمية المستدامة.

 

وأوضحت الباحثة بالمركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية، أن التنمية المستدامة هى التى نستطيع أن نحققها ويستفيد منها الأجيال المقبلة، نضع فيها الاعتبارات البيئية ومتعددة الأبعاد.

 

برلمانى عن تنسيقية شباب الأحزاب: مصر على مدار تاريخها جزء من الأسرة الدولية لحقوق الإنسان

قال محمد عبد العزيز عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إنه لا يرى أننا نتعامل مع ملف حقوق الإنسان باعتبارنا منعزلين عن العالم، ومصر على مدار تاريخها جزء من الأسرة الدولية لحقوق الإنسان.

 

وأشار خلال لقائه، إلى أنه كان لدى مصر فى لجنة صياغة الإعلان العالمى لحقوق الإنسان عضو، وعندما نتحدث عن حقوق الإنسان يجب أن نتحدث عن الحقوق بشكل مجتمع معا، أى أنه لا يمكن اعتبار الحقوق المدنية والسياسية مقدمة على الحقوق الاجتماعية والاقتصادية، ولا العكس، فهم مرتبطين ببعض ويسيرون بشكل متوازى.

 

وذكر أن الحقوق الاجتماعية والمدنية تؤدى إلى ضمان الحقوق السياسية، مضيفا أن مكافحة الإرهاب حق من حقوق الإنسان.

 

رئيس حزب العدل: الإجراءات الاستثنائية كانت ضرورية لأن مصر عاشت حالة حرب مع الإرهاب

قال النائب عبد المنعم إمام عضو مجلس النواب ورئيس حزب العدل، أن مصر شهدت أجواء غير عادية بعد ثورة 30 يونيو استكمالا لما بعد يناير 2011، وهذا الحدث جاء بعده حدث استثنائى بالحرب على الإرهاب، موضحا أن الإجراءات الاستثنائية أخذت وقتها وكانت مفهومة لأنك تواجه حربا.

 

وأضاف خلال لقائه، أن المرحلة التى بدأت بعد 2020 وهى مرحلة بناء النظام السياسى بعد مرحلة الحرب على الإرهاب، لافتا إلى أن مصر تشهد فترة جديدة لها انعكاساتها على ملف حقوق الإنسان.

 

وأوضح أن الأمم المتحدة تنظر لمفهوم حقوق الإنسان كمفهوم شامل، موضحا أن ما يحدث فى كل الملفات من الصحة والتعليم شيء هائل، لكن ذك لا ينفصل معه حريات التعبير والتنظيم وغيرها من الأمور، وهناك تطور، مما يأتى بأهمية الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

 

وتابع النائب عبد المنعم إمام: "الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان كانت الـ 70 ورقة لم تذكر اسم الرئيس، وإيجابية ذلك أنها استراتيجية دولة، أى الدولة المصرية بكل أشخاصها ومؤسساتها".

 

أميرة بهى الدين: حقوق الإنسان يروج لها بمفهوم ضيق يراد به الضغط على الدول

قالت أميرة بهى الدين الكاتبة والحقوقية، أن كلمة حقوق الإنسان يروج لها باعتبارها منظورا ضيقا جدا، وأنها محاولة الضغط على الدولة المصرية بهذا الملف، مؤكدة أن حقوق الإنسان مفهوم واسع يتسع لثلاث أجيال، هم العهد الدولى للحقوق المدنية والسياسية، ثم الثقافية والاجتماعية والاقتصادية، ثم الذى يتسع للبيئة والمناخ.

 

وأضافت خلال لقائها، أن كلمة حقوق الإنسان عندما تستخدم يتم ضغطها فى هامش ضيق ونبدأ بالدفاع عن نفسنا، موضحة أن هذا الملف يستخدم ف الخصومات السياسية بطريقة أن حقوق الإنسان لا تعنى إلا الإطلاق المطلق للحريات بصرف النظر عن القانون والدستور والمصلحة العامة وغيرها.

 

وأشارت إلى أننا عملنا على ملف حقوق الإنسان فيما يتعلق بالتمييز ضد المرأة، ودائما هناك مساحة بين الحقوق بالمواثيق الدولية والدستور المصرى والواقع، مردفة:"أقدر اليوم أقول بمنتهى الضمير والنظرة الدقيقة لهذا الملف، أنه لأول مرة منذ زمن بعيد تكون الحقوق الموجودة بالمواثيق الدولية هى الموجودة بالدستور وأصبحت موجودة فى الواقع".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة