وعكة صحية تصادف عيد ميلاد الرئيس الأمريكى تثير التساؤل حول إمكانية خوضه فترة انتخابية ثانية.. جو بايدن الأكبر سنا يطفئ الشمعة الـ79 مع معاودة مهامه كرئيس للبلاد بعد تولى هاريس السلطة بشكل مؤقت

السبت، 20 نوفمبر 2021 11:30 ص
وعكة صحية تصادف عيد ميلاد الرئيس الأمريكى تثير التساؤل حول إمكانية خوضه فترة انتخابية ثانية.. جو بايدن الأكبر سنا يطفئ الشمعة الـ79 مع معاودة مهامه كرئيس للبلاد بعد تولى هاريس السلطة بشكل مؤقت الرئيس الأمريكى جو بايدن - صورة أرشيفية
كتب ـ أنس حبيب - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صادفت الوعكة الصحية الأخيرة للرئيس الأمريكي جو بايدن، والتي دفعته إلى تنصيب نائبته كاميلا هاريس كرئيس مؤقت للبلاد، عشية عيد ميلاده، وعودة الرئيس الأمريكي إلى منصبه قبيل سويعات ستشهد إطفائه شمعة عامه الـ79، وفقا للتقارير الإعلامية وصفحته على ويكيبيديا.

وكان الرئيس قد اضطر إلى إجراء عملية منظار للقولون تطلبت خضوعه للتخدير، مما نقل السلطة بشكل مؤقت للنائبة كاميلا هاريس لتصبح بالفعل أول امرأة أمريكية وأول امرأة سوداء وأول نائبة رئيس من جنوب آسيا، تتمتع بسلطة الرئيس بعد أن فوضها بايدن بمهامه في البيت الأبيض مؤقتا أمس الجمعة.

وكان الرئيس قد أستأنف مهامه كرئيس للبلاد وأكد في مقابلات صحفية تلت عملية المنظار على شعوره بالصحة واستعداده التام لاستئناف قيادة الولايات المتحدة الأمريكية، ويعد بايدن الرئيس الأكبر سنا في تاريخ أمريكا، وكان قد تولى السلطة وهو في الـ77 من عمره، ليصبح 78 بعد شهرين فقط من تواجده في البيت الأبيض، ويقابله الرئيس الراحل جون كينيدى كأصغر رئيس لأمريكا، وكان قد اغتيل وهو في الـ46 من عمره.

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكى، إن الرئيس الأمريكى جو بايدن استأنف مهامه الرئاسية يوم الجمعة، بعد نقل السلطة مؤقتًا إلى نائبته كامالا هاريس أثناء خضوعه للتخدير لإجراء منظار بالقولون.

ووفقا للتقرير، أعلنت جين بساكى السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض فى وقت سابق عن تولى هاريس اختصاصات الرئيس مؤقتا لحين عودته، وقالت فى بيان إن هاريس ستعمل من مكتبها فى الجناح الغربى بينما يخضع بايدن للتخدير.

ومن المعتاد أن يتولى نائب الرئيس سلطات الرئاسة بينما يخضع الرئيس لإجراء طبى يتطلب التخدير، فعل ذلك نائب الرئيس ديك تشينى فى مناسبات عديدة عندما خضع الرئيس آنذاك جورج دبليو بوش لفحص القولون الروتيني.

ينص القسم 3 من التعديل الخامس والعشرين لدستور الولايات المتحدة على أنه يمكن للرئيس إرسال رسالة إلى رئيس مجلس النواب والرئيس المؤقت لمجلس الشيوخ يعلن فيه أنهم غير قادرين على القيام بصلاحيات وواجبات منصبه، وإلى أن يرسل إليهم إعلانًا مكتوبًا بخلاف ذلك، يتولى نائب الرئيس القيام بهذه الصلاحيات والواجبات كرئيس بالنيابة.

وكان بايدن قد وعد المواطنين قبيل توليه السلطة أن كل ما يتعلق بصحته الجسدية سوف يكون متاحا لهم بشكل شفاف ودون أي محاولة للتغطية على أي وعكات صحية، وكان طبيب حملته الانتخابية قد صرح بأنه يتمتع بصحة جيدة لرجل في الـ77 من عمره، خاصة أنه لا يدخن أو يحتسى الكحول.

وتركز العديد من الوسائل الإعلامية على صحة بايدن لمعرفة إذا كان في إمكانه خوض الانتخابات في عام 2024 لجولة ثانية، وهو الأمر الذى يشكك البعض في حدوثه، حيث سيكون بايدن بحلول ذلك الوقت في الـ82 من عمره.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة