رئيس وزراء إيطاليا: الصدام مع الدول المتسببة فى التغير المناخى لن يؤدى لأى نتيجة

الثلاثاء، 02 نوفمبر 2021 09:12 ص
رئيس وزراء إيطاليا: الصدام مع الدول المتسببة فى التغير المناخى لن يؤدى لأى نتيجة رئيس وزراء ايطاليا ماريو دراجى
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي، مساء أمس، الاثنين، أن الصدام مع الدول المتسببة في تغير المناخ لن يؤدى إلى أي نتيجة، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية .
 
وقال دراجي، في مؤتمر صحفي على هامش قمة الأمم المتحدة الـ26 للمناخ في مدينة جلاسكو البريطانية، إن "سياسة الصدام لن تؤدي إلى أي نتيجة"، ردا على سؤال حول تباين ردود الفعل الدولية عن هدف خفض الانبعاثات الكربونية لـ"صفر" بحلول منتصف القرن الجاري.
 
 
وأضاف المسئول الإيطالي:"بلا شك هناك تصرفات غير متسقة وهذا يضعف موقف الدول الجيدة. وأنا لا اعتقد أنه لن يتم تحقيق الكثير من التقدم في مجال مكافحة تغير المناخ عن طريق الإشارة إلى الدول المتسببة في ذلك والدول البريئة. المتسببون كثر والأبرياء قليلون"، مشيرا إلى أن الرأي العام في الدول المتسببة في تغير المناخ يضغط على الحكومات هناك، فضلا عن نشطاء المناخ، الذين يجب أن نشكرهم باستمرار."
 
وشدد دراجي على ضرورة التغلب على الاختلافات الجيوسياسية، قائلا "المسافات الجيوسياسية لا تساعد، لكن لابد من التغلب عليها"، مضيفا "هناك مساعدة كبيرة من التكنولوجيا. وفيما يتعلق بالدول الفقيرة، فإن المساعدات المالية والاستثمارات التكنولوجية هي مفتاح العمل على تحقيق هذا الهدف."
 
وأشار دراجي إلى أن تفاوت شروط البدء في مواجهة تغير المناخ جعل المفاوضات بخصوص هذا الأمر "معقدة"، لافتا إلى أن هناك دولا غنية تصدر انبعاثات كربونية أكثر من الدول الأخرى لأنها لم تبدأ حتى الآن في مسار فعال لخفض هذه الانبعاثات على غرار الاتحاد الأوروبي. وضرب مثلا بالصين التي تصدر نحو 28% من الانبعاثات العالمية، فيما تصدر أمريكا نحو 17 لـ 18 % من الانبعاثات، وأوروبا 8%، موضحا أن تلك الاختلافات تنشأ من حقيقة أن "البلدان في مراحل مختلفة من تطورها."
 
 
واستطرد رئيس الوزراء الإيطالي أن قمة المناخ: "تتبع المسار الذي يجب أن نسلكه لحل مشكلة لا نستطيع حلها بمفردنا"، معربا عن توقعاته بأن تقوم قمة المناخ بالبناء على نتائج قمة العشرين الأخيرة التي اختتمت أعمالها يوم الأحد الماضي في روما.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة