متحدث الاتحاد الأوروبى يبرز حواره مع اليوم السابع حول أزمة اللاجئين

الخميس، 18 نوفمبر 2021 03:00 م
متحدث الاتحاد الأوروبى يبرز حواره مع اليوم السابع حول أزمة اللاجئين متحدث الاتحاد الأوروبى فى حديثه لليوم السابع
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أبرز المتحدث باسم الاتحاد الأوروبى للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تصريحاته التلفزيونية مع اليوم السابع على حسابه الرسمى بموقع التواصل الاجتماعى"تويتر"، وحديثه عن أزمة اللاجئين العالقين على الحدود البولندية البيلاروسية.
 
WhatsApp Image 2021-11-18 at 2.21.02 PM
 
وقال لويس ميجيل بوينو المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اتفقوا في اجتماعهم الأخير بشأن أزمة اللاجئين على توسيع حزمة العقوبات على النظام البيلاروسي وبعض الكيانات التابعة له للمرة الخامسة ردًا على محاولة الرئيس ألكسندر لوكاشنكو الانتقام من أوروبا على طريقته الخاصة بالتلويح بسلاح اللاجئين.
 
وأشار لويس في تصريحاته إلى أن العقوبات الجديدة بسبب الهجوم غير التقليدى الذى يعانى منه الاتحاد الأوروبى الآن من قبل السلطات البيلاروسية والتى  لا تستخدم فيه الأسلحة وإنما الناس، من مناطق مختلفة بالشرق الأوسط الذين يعيشون فى مناطق  الحرب والنزاعات، ويتعلقون بأى قشة أمل كالمزاعم الوهمية التي وعدهم بها الرئيس البيلاروسى.
 
وأكد أن العقوبات هي من ضمن الآليات التي يمكن استخدامها للحد من الأزمة في محاولة للضغط وتغيير هذا التصرف والسلوك المشين تجاه الاتحاد الأوروبى والناس الذين يتم استغلالهم من هذه الحملة والمعلومات المضللة، كما أن هناك جهود دبلوماسية مبذولة من قبل مسئولين كبار في الاتحاد الأوروبى.
 
ولفت إلى زيارة إيلفا يوهانسون مفوضة الاتحاد الأوروبى للهجرة، إلى مصر ولقاءها مسئولين كبار لشرح الأزمة ومن وراءها وبحث الحلول، وكذلك يفعل نائب رئيس المفوضية الأوروبية مع الإمارات ولبنان والعراق، قائلًا: نطلب من شركائنا في المنطقة التعاون ومراقبة الحدود الدولية، وإعادة الناس العالقين بين الحدودين فى بيلاروسيا وبولندا، والآن نبنى تحالفًا مع شركائنا فى المنطقة لمكافحة الممارسات المشينة التي تستخدمها بيلاروسيا.
 
وأكد على أن الوضع الإنسانى على الحدود صعب جدًا خاصة مع طقس شديد البرودة، مع وجود عائلات وشباب ونساء ، وعلى بيلاروسيا أن تسمح بممرات آمنة لوصول المساعدات الإنسانية لأنها من ضمن الالتزامات الدولية ، فهى شريك في اتفاقية للاجئين من سنة 1951 ، داعيًا بيلا روسيا بالالتزام بالقانون من أجل المهاجرين وإنقاذ العالقين على الحدود.
 
وأوضح لويس ميجيل أن السلطات  البولندية  فرضت حالة الطوارئ وحظر التجوال من أجل منع الوصول لمناطق الحدودية، وهو قرار وطني يمنع الصحفيين والمنظمات غير الحكومية، لذلك فالمعلومات تصل من المنظمات الخيرية التي قدمت المساعدة للناس الذين نجحوا في عبور الحدود ومعلومات استخباراتية من الجانب البيلاروسي والصليب الأحمر ومنظمات مختلفة .
 
وأعلن ميجيل عن ترحيبه بخطوة العراق إعلان إعادتها مواطنيها العالقين على الحدود، وكذلك إغلاق الرحلات الجوية المباشرة بين تركيا ومينسك، وانخفاض الرحلات من الأردن ولبنان، مشيرًا إلى أن هذه الخطوات أتت نتيجة جهود دبلوماسية وشراكة مميزة.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة