إلى أين وصل قطار انتخابات مجلس الشعب فى الصومال ؟

الأربعاء، 17 نوفمبر 2021 02:26 م
إلى أين وصل قطار انتخابات مجلس الشعب فى الصومال ؟ انتخابات الصومال - أرشيفية
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رحب شركاء الصومال الدوليون فى بيان مشترك باختتام انتخابات مجلس الشيوخ الفيدرالى، داعيين إلى التزام القادة الصوماليين بإتمام انتخابات مجلس الشعب بحلول نهاية ديسمبر 2021.

 

ووقع البيان الدولى المشترك البعثات الدبلوماسية لكل من الاتحادين الأوروبي والأفريقي "إيجاد" ومندوب جامعة الدول العربية، والأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي، بالإضافة إلى 11 دول أوروبية، و5 دول أفريقية إضافة إلى كندا وروسيا.

 

وبحسب البيان الدولى "لا يزال الشركاء الدوليون قلقين للغاية بشأن التأخر الشديد في الجدول الزمني للانتخابات ويحثون القيادة الصومالية بشدة، وجميع مستويات الحكومة، على إعادة بدء العملية الانتخابية بسرعة استكمال مقاعد مجلس النواب" .

 

وأضاف البيان: "نلاحظ أن الأموال الكافية متوفرة بالفعل، بما في ذلك التمويل من الشركاء الدوليين، لتكملة الجزء الأكبر لانتخابات مجلس النواب" .

 

وشدد البيان على أنه "ما زلنا ندعو إلى إجراء انتخابات في الوقت المناسب وشاملة وذات مصداقية تحافظ على نزاهة العملية الانتخابية، كما نحث بشدة القادة الصوماليين وفرق تنفيذ الانتخابات في الولاية " .

 

وأشار البيان إلى أنه "تماشياً مع اتفاقي 17 سبتمبر2020 و27 مايو2021، على ضمان تخصيص حصة لا تقل عن 30 % لعضوات البرلمان من خلال آلية واضحة".

 

ووفق البيان، كرر الشركاء الدوليون قلقهم العميق بسبب أنه "كلما طال تأخر الانتخابات، سيتم تحويل المزيد من الاهتمام والموارد عن الأولويات الوطنية المهمة، مثل الاستجابة للعواقب الإنسانية للجفاف، وبناء الدولة، وضمان الأمن"، مشيرين إلى أنها "أمور بالغة الأهمية بالنسبة إلى الاستقرار الشامل للصومال ورفاهية شعبه".

 

من جانبها، دعت سفارة واشنطن في مقديشو في تغريدة على تويتر رؤساء الولايات إلى إتمام انتخابات مجلس الشعب الشاملة وذات المصداقية في عام 2021.

 

وأضافت السفارة الأمريكية: "سيسمح القيام بذلك للقادة بالتركيز بشكل كامل على تلبية احتياجات الشعب الصومالي" .

 

وانطلقت الانتخابات التشريعية "مجلس الشيوخ" في الصومال نهاية يوليو الماضي وتم استكمالها في 13 من الشهر الجاري، بينما انطلقت انتخابات مجلس الشعب مطلع الشهر الجاري في مقديشو ومن المتوقع أن تنطلق في الولايات الباقية الأسبوع المقبل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة