أكرم القصاص - علا الشافعي

تفاصيل تقرير التجارة العالمية لعام 2021.. كورونا أدت إلى اضطرابات غير مسبوقة بسلاسل التوريد العالمية وزيادة التوترات التجارية.. تعزيز الشفافية والقدرة على التنبؤ أمر مهم لتزويد صناع السياسات والشركات بالمعلومات

الأربعاء، 17 نوفمبر 2021 07:00 م
تفاصيل تقرير التجارة العالمية لعام 2021.. كورونا أدت إلى اضطرابات غير مسبوقة بسلاسل التوريد العالمية وزيادة التوترات التجارية.. تعزيز الشفافية والقدرة على التنبؤ أمر مهم لتزويد صناع السياسات والشركات بالمعلومات المديرة العامة للمنظمة خلال اطلاق التقرير الجديد
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت منظمة التجارة العالمية تفاصيل التقرير الجديد للمنظمة لعام 2021، لافتة إلى إنه تم فحص نقاط الضعف والمرونة في نظام التجارة العالمي في تقرير التجارة العالمية 2021.

وتدرس نسخة 221 من تقرير التجارة العالمية الصادر عن منظمة التجارة العالمية سبب كون نظام التجارة العالمي المترابط ضعيفًا ومرنًا للأزمات مثل جائحة COVID-19 ، وكيف يمكن أن يساعد البلدان على أن تكون أكثر مرونة اقتصاديًا في مواجهة الصدمات، وما الذى يمكن فعله من أجل جعل النظام أفضل استعدادًا وأكثر مرونة في المستقبل. 
 
وبحسب ما أعلنته المنظمة على موقعها الرسمى فإن التقرير، الذي تم إطلاقه في 16 نوفمبر الجارى،  يشير إلى الحاجة لمعالجة هذه القضايا في ضوء احتمال حدوث كوارث طبيعية وكوارث من صنع الإنسان أكثر تواتراً وشدة، حيث ينقل التقرير 3 رسائل رئيسية:
أولاً، الاقتصاد العالمي اليوم شديد الترابط، والذي يتميز بروابط تجارية عميقة، جعل العالم أكثر عرضة للصدمات، مثل الكوارث الطبيعية والتي من صنع الإنسان، ولكنه أيضًا أكثر مرونة تجاهها عندما تضرب.
 
ثانيًا، يمكن للسياسات التي تهدف إلى زيادة المرونة الاقتصادية عن طريق فك التكامل التجاري - على سبيل المثال، من خلال إعادة دعم الإنتاج وتعزيز الاكتفاء الذاتي - غالبًا ما يكون لها تأثير معاكس، ما يقلل بشكل فعال المرونة الاقتصادية. وثالثًا ، سيتطلب تعزيز المرونة الاقتصادية مزيدًا من التعاون العالمي ، على الصعيدين الإقليمي والمتعدد الأطراف.
 
وقالت نجوزي أوكونجو إيويالا ، المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية في مقدمة التقرير "كما رأينا مع تدابير التجارة المتعلقة بالوباء ، فإن تعزيز الشفافية والقدرة على التنبؤ أمر مهم لتزويد صانعي السياسات والشركات بالمعلومات التي يحتاجونها لاتخاذ قرارات مستنيرة".
 
 
وأضافت أن المفاوضات الجارية في منظمة التجارة العالمية بشأن الخدمات والاستثمار والزراعة والتجارة الإلكترونية والشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة يمكن أن تخلق المزيد من الفرص للتجارة الشاملة والتنويع، ما يجعل الاقتصادات أكثر مرونة في المستقبل، لافتة إلى أن "التعاون الدولي المعاد تنشيطه ، وليس التراجع إلى الانعزالية ، هو الطريق الواعد إلى المرونة."
 
وأعلنت المنظمة أن التحديات المقبلة كثيرة ومتنوع، وتشمل هذه التغيرات المناخية، التي تؤدي إلى زيادات في الظواهر الجوية المتطرفة ، مثل الجفاف والأعاصير والفيضانات ، والتعدي البشري على موائل الحيوانات ، مما يمكن أن يزيد من مخاطر انتشار الأمراض الحيوانية المنشأ وتسبب الأوبئة ، وزيادة حوادث الهجمات الإلكترونية والبيانات، كما يؤدي تزايد عدم المساواة ، وزيادة الهشاشة الاقتصادية ، وتزايد عدم اليقين السياسي والتوترات الجيوسياسية إلى زيادة مخاطر النزاعات والعنف. 
ويمكن أن تتفاعل هذه المخاطر مع بعضها البعض وتحدث تأثيرًا متتاليًا على البيئة والاقتصاد والمجتمع.
 
ويشير التقرير إلى أن الأزمة الصحية والاقتصادية المستمرة الناجمة عن جائحة COVID-19 كانت بمثابة اختبار ضغط هائل لنظام التجارة العالمي ، مما أدى إلى اضطرابات غير مسبوقة في سلاسل التوريد العالمية وزيادة التوترات التجارية بين البلدان.
 
ومع ذلك، فقد أثبت النظام التجاري أنه أكثر مرونة مما توقعه الكثيرون في بداية الأزمة. على الرغم من أن الوباء أدى في البداية إلى انكماش حاد في تدفقات التجارة الدولية ، إلا أن سلاسل التوريد تكيفت بسرعة ، واستمرت السلع مثل الإمدادات الطبية الأساسية في التدفق عبر الحدود ، وبدأت العديد من الاقتصادات بالتعافي تدريجيًا.
 
وبحسب التقرير فإن التجارة تلعب أيضًا دورًا رئيسيًا في الحفاظ على الوصول إلى السلع والخدمات العالمية ؛ على سبيل المثال ، يمكّن البلدان من التعامل مع الصدمات عن طريق تبديل الموردين عندما تعطل الأزمات علاقات التوريد القائمة ، سواء كانت محلية أو أجنبية. الشركات التي تشارك في التجارة ، وخاصة الصادرات ، لديها احتمالية أكبر للنجاة من الانكماش الاقتصادي بسبب إنتاجيتها الأعلى ، في المتوسط ​​، من الشركات في القطاعات غير المصدرة بالإضافة إلى ميلها للوصول إلى أسواق أكثر تنوعًا.
 
ويشير التقرير إلى أن السياسات التي تهدف إلى زيادة المرونة الاقتصادية من خلال إعادة دعم الإنتاج وتعزيز الاكتفاء الذاتي وفك التكامل التجاري يمكن أن يكون لها في كثير من الأحيان تأثير معاكس ، مما يقلل بشكل فعال من المرونة الاقتصادية، مثل هذه السياسات تجعل الاقتصادات الوطنية بشكل حتمي أقل كفاءة على المدى الطويل ، لأنها تؤدي في نهاية المطاف إلى ارتفاع أسعار السلع والخدمات وتقيد الوصول إلى المنتجات والمكونات والتقنيات.
 
ويشير التقرير إلى أن المزيد من التعاون التجاري على المستوى متعدد الأطراف أو الإقليمي ، المدعوم بقواعد التجارة الدولية القوية ، يمكن أن يدعم الاستراتيجيات المحلية المختلفة المستخدمة لتجنب المخاطر وتخفيفها والاستعداد للصدمات وإدارتها والتعافي منها،  ولهذه الغاية ، سيكون تعزيز التعاون الحالي لمنظمة التجارة العالمية مع المنظمات الدولية والإقليمية والبناء عليه أمرًا بالغ الأهمية مع تعزيز التنسيق والاتساق والدعم المتبادل عبر المجالات التي تتراوح من الوقاية من المخاطر والإغاثة في حالات الكوارث والصحة العامة إلى تغير المناخ وحماية البيئة والاستقرار المالي. المزيد من دعم المرونة في مواجهة الأزمات المستقبلية
 
كما يمكن لأعضاء منظمة التجارة العالمية بذل المزيد من الجهد لتعزيز المرونة الاقتصادية من خلال تعزيز آليات الشفافية الحالية لمنظمة التجارة العالمية فيما يتعلق بالتدابير التجارية ، وتوضيح الاستخدام المناسب لقيود التصدير على المواد الهامة أو المنتجات الوسيطة أثناء الأزمات ، وتعزيز تنسيق سياسات المشتريات العامة للسلع والخدمات الهامة ، والنهوض بالعمل بشأن التجارة الإلكترونية ، والمؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة ، والتمكين الاقتصادي للمرأة لخلق فرص جديدة لجعل التجارة أكثر شمولاً وتنوعاً وبالتالي أكثر قدرة على الصمود.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة