للتوعية بمخاطر تلوث المياه.. عمل حوت عملاق من البلاستيك في الكاميرون

الثلاثاء، 16 نوفمبر 2021 12:38 م
للتوعية بمخاطر تلوث المياه.. عمل حوت عملاق من البلاستيك في الكاميرون حوت من البلاستيك
كتبت : شيماء عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في مبادرة للتوعية بمشكلة نفايات البلاستيك وتلوث الأوساط البحرية، جمعت منظمة غير حكومية في الكاميرون عبوات مرمية في مياه مدينة كريبي الساحلية جنوب البلاد، وصنعت منها حوتاً بلاستيكياً بطول 12 متراً.

الزجاجات البلاستيكية
الزجاجات البلاستيكية

 

المواطنون يجمعون الزجاجات
المواطنون يجمعون الزجاجات

 

حوت ضخم من البلاستيك
حوت ضخم من البلاستيك

 

من المستحيل التقدم خطوة واحدة دون الوقوع على قارورة بلاستيكية على شاطئ نغويي، الأكثر استقطاباً للسياح الذين يتوافدون إليه في نهاية كل أسبوع، ويمشي نحو 20 شاباً متطوعاً من داخل الكاميرون وخارجها، على طول الساحل لمسافة 2 كيلومتر تقريباً، لتخليص هذا الشاطئ الرملي من مخلفات عبوات المشروبات الغازية وزجاجات المياه.

 

 

تستخدم القوارير البلاستيكية التي تم جمعها على هذا الشاطئ من المحيط الأطلسي لصنع مجسم حوت عملاق، ضمن مبادرة لمنظمة غير حكومية للحفاظ على البيئة البحرية في أفريقيا تحمل اسم "منظمة الحفاظ على الثدييات البحرية الأفريقية" (أمكو).

 

ويوضح منسق المنظمة القائمة على المبادرة إيدي ننانجا حسب ما نشر الديلي ميل : "يجب ألا تلوث هذه القوارير البلاستيكية البيئة، بل يجب إعطاء قيمة لها خصوصاً من خلال استخدامها لصنع أعمال فنية".

 

وعلى الشاطئ، يجمع عامل لحام الحديد لتشكيل هيكل حوت يبلغ طوله 12 متراً. وينضم إليه الكثير من المتطوعين ليغطوا تدريجياً هذا التمثال بقوارير بلاستيكية، وبحسب ننانغا، ولإنجاز هذا العمل يتطلب الاستعانة بألفي قارورة احتاج المتطوعون إلى أكثر من 5 ساعات لجمعها.

 

ويقول ننانجا: "إنه عمل فني لجعل الناس والصيادين والمجتمعات يفهمون أن هناك حيتان في الكاميرون، في كريبي، وأن كل شيء يجب القيام به لحمايتها لأنها تضطلع بدور هام في المحيطات".

 

وتنتج الكاميرون، وهي دولة في وسط أفريقيا يبلغ عدد سكانها نحو 27 مليون نسمة، نحو 6 ملايين طن من النفايات كل عام، بما يشمل 600 ألف طن من البلاستيك، وتتم إعادة تدوير 20% فقط من هذه النفايات التي ينتهي جزء منها في البحر.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة