تورتة 5 أمتار فى ختام احتفالات أقباط الأقصر بمولد دير مارجرجس بالرزيقات.. صور

الثلاثاء، 16 نوفمبر 2021 10:58 ص
تورتة 5 أمتار فى ختام احتفالات أقباط الأقصر بمولد دير مارجرجس بالرزيقات.. صور تورتة 5 أمتار فى ختام إحتفالات أقباط الأقصر بمولد دير مارجرجس بالرزيقات
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"يا مارجرجس .. سرك سرك" وسط هتافات مدوية بدير الشهيد مارجرجس بجبل الرزيقات غرب محافظة الأقصر، احتفل الزائرين من الشعب القبطي، اليوم الإثنين، بالليلة الختامية للإحتفال السنوى بذكرى تكريس أول كنيسة باسم الشهيد مارجرجس بمدينة اللد بفلسطين، بإعداد تورتة مارجرجس التى تبلغ حوالى 5 أمتار والمقدمة من نادر أيوب مينا أحد أبناء المحافظة كهدية.

والتف العديد من الآباء الكهنة وأبناء الإيبارشية والمحتفلين حول التورتة التى كانت تتزين بصورة الشهيد العظيم مارجرجس، والبابا تواضروس الثاني، وصور أعضاء اللجنة البابوية المشرفة على إحتفالات الدير، الأنبا مرقس مطران شبرا الخيمة والنائب البابوى للدير، والأنبا بيمن أسقف نقادة وقوص، والأنبا يؤانس أسقف أسيوط.

ومن ناحية آخرى يشهد دير مارجرجس بالرزيقات إجراءات أمنية مشددة من قبل قوات الشرطة فى محيط الدير بالداخل والخارج وعلى أبوابه الرئيسية والفرعية للتأكد من شخصيات المشاركين بالاحتفالات، وذلك بناءاً على تعليمات اللواء خالد عبد الحميد مدير أمن الأقصر، واللواء علاء الطوخى حكمدار المديرية، بالإضافة إلى انتشار موسع لقوات الأمن المركزى والأمن العام وخبراء المفرقعات بكافة أنحاء الدير والمحاور الرئيسية، للكشف عن الأسلحة والمعادن، ومنعت وقوف السيارات.

يذكر أن الاحتفال الرسمى بذكرى الشهيد مارجرجس فى ديره بالرزيقات يستمر أسبوعاً من 10 إلى 16 نوفمبر والذى يوافق من الأول إلى السابع من شهر هاتور، وهى المناسبة التى توافق ذكرى تكريس أول كنيسة باسم الشهيد العظيم مارجرجس فى مدينة «اللد» بفلسطين، لكن كان فى الأعوام الماضية المئات من الأسر تسافر قبل هذا الموعد للإقامة بالدير على مساحة تزيد على 110 فداناً بداخل خيام أقيمت خصيصا لهذا الغرض بخلاف المنطقة المحيطة التى تكتظ بالآلاف من الزوار مع اقتراب الليلة الختامية، ولكن مع ظروف هذا العام بسبب وباء فيروس كورونا، تم منع أقامة الخيام وإقتصار الإحتفال على الزيارات اليومية فقط.

ويشار إلى أن تاريخ بناء دير ماجرجس بالرزيقات يعود إلى الفترة ما بين عامى 1850 إلى 1870 ميلادية وفى بعض الروايات الأخرى إلى ما قبل عام 1896 فى عهد الأنبا مرقص أسقف كرسى إسنا فى ذلك الوقت وورد ذكره فى كتابى تحفة السائلين ودليل المتحف القبطى.

 

أقباط الأقصر يختتمون إحتفالات دير مارجرجس بالرزيقات
أقباط الأقصر يختتمون إحتفالات دير مارجرجس بالرزيقات

 

أقباط الأقصر يختتمون إحتفالات دير مارجرجس
أقباط الأقصر يختتمون إحتفالات دير مارجرجس

 

تورتة 5 أمتار فى ختام إحتفالات أقباط الأقصر بمولد دير مارجرجس
تورتة 5 أمتار فى ختام إحتفالات أقباط الأقصر بمولد دير مارجرجس

 

سيلفي تورتة 5 أمتار فى ختام إحتفالات أقباط الأقصر
سيلفي تورتة 5 أمتار فى ختام إحتفالات أقباط الأقصر

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة