يؤكد..بعدما كان مستحيلاً

خبير بترولى لـ"dmc": رؤية القيادة السياسية حققت الاكتفاء الذات من الغاز

الثلاثاء، 16 نوفمبر 2021 01:00 ص
خبير بترولى لـ"dmc": رؤية القيادة السياسية حققت الاكتفاء الذات من الغاز الدكتور جمال القليوبى
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور جمال القليوبى، أستاذ هندسة البترول والطاقة، إن أزمة الطاقة بمصر بدأت منذ عامى "2006/2007"، وعملية تجاوز ذلك كانت مستحيلة، ولكن الآن وبفضل الإدارة الجيدة لمنظومة البترول والغاز حققت مصر نجاح كبير فى ذلك بعدما حققت نمو فى الصادرات النفطية خلال الربع الثالث من العام الجارى وفق تقرير المنظمة العربية للنفط والغاز الطبيعى "أوابك".

وأشار "القليوبى"، إلى أن مصر الآن حققت الاكتفاء الذاتى من الغاز الذى تحتاجه فى كافة القطاعات، مشدداً على أن ذلك ما كان ليحدث لولا رؤية القيادة السياسية.

وأضاف "القليوبى"، خلال لقاءه ببرنامج "مساء دى أم سى"، الذى تقدمه الإعلامية أنجى القاضى، عبر قناة "dmc"، أنه بعد زيادة مديونيات الشريك الأجنبى فى الواردات النفطية منذ 2013، بالإضافة إلى نسبة انقطاع الكهرباء حتى عام 2014 التى كانت كبيرة جداً، جعلت معالجة الأزمة يكاد مستحيل، ولكن بعد 30 يونيو اتبعت الدولة استراتيجية تطوير كبرى من أجل تلاشى كافة السلبيات فى هذا القطاع الحيوى.

وأشار "القليوبى"، إلى أن مصر كانت بعيدة عما حدث فى غاز المتوسط قبل 2014، ولكن بفضل القيادة السياسية، بدأت مصر ترسيم الحدود البحرية مع الدول المجاورة وهو ما أوقف أحلام دول تحاول احتلال المتوسط، وتعمل على خلق نزاع مسلح، وتابع:"ولكن مصر وحدة الدول وأوقفت هذا الصراع وتم ترسيم الحدود".

وشدد "القليوبى"، على أن القيادة السياسية كان لديها تصور ذا حكمة بشأن غاز المتوسط، واستخدمت قوتها فى حماية مقدرات المصريين، وهو الأمر الذى شجع المستثمرين الأجانب على دخول للسوق المصرية، وتابع: "مصر الأولى عالميا فى إنتاج الغاز خلال الربع الثالث من العام الجارى".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة