تضافر جهود الوزارات لمساعدة الأهالى المتضررين من سيول أسوان.. وزيرة التضامن: تعويض أصحاب المنازل المنهارة.. الأوقاف: تخصيص 10 ملايين جنيه للمساعدة بالتنسيق مع الإسكان.. ومحافظ أسوان: 106 منازل شهدت انهيارا كليا

الثلاثاء، 16 نوفمبر 2021 12:45 ص
تضافر جهود الوزارات لمساعدة الأهالى المتضررين من سيول أسوان.. وزيرة التضامن: تعويض أصحاب المنازل المنهارة.. الأوقاف: تخصيص 10 ملايين جنيه للمساعدة بالتنسيق مع الإسكان.. ومحافظ أسوان: 106 منازل شهدت انهيارا كليا اسوان
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت جهود الوزارات تتضافر من أجل مساعدة الأهالى المتضررين من السيول التى ضربت محافظة أسوان، فى الوقت الذى كشف فيه محافظ أسوان أن هناك 106 منازل شهدت انهياراً كلياً و394 جزئياً بإجمالى 500 أسرة.

فى هذا السياق قال اللواء أشرف عطية محافظ أسوان: موجة الطقس السيئ انحسرت تماماً فى أسوان، ونعمل على حصر حجم الأضرار الناجمة عن السيول، مشيراً إلى أنه تم حصر حجم الأضرار على مستوى المحافظة بوجه عام.

وأضاف محافظ أسوان فى مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة"، الذى تقدمه الإعلامية لميس الحديدى على شاشة ON، أن مدينة أسوان كانت صاحبة النصيب الأكبر فى الأضرار، نظراً لتعرضها للجانب الأكبر من كميات الأمطار التى سقطت وما تبعها من سيول، موضحا أن الأضرار معظمها يتركز فى منازل تم بناؤها فى مخرات السيول أو أخرى تم بناؤها من الطوب اللبن وبأسقف من الجريد، قائلاً: "حصرنا 106 منازل ريفية تم انهيارها تماماً ونحو 394 منزلاً ريفياً شهدت انهياراً جزئياً وبالتالى هناك إجراءات تتم الان على أمر الواقع بإجمالى 500 أسرة متأثرة.

 وأوضح محافظ أسوان: معظم الخسائر موجودة فى أطراف المدينة وليس داخلها، وعاينتها بنفسى وتم اتخاذ ما يلزم على الأرض عبر جلب المقاولين وجمعيات العمل الأهلى للبدء فورا فى علاج التداعيات، وجرى الانتهاء من كافة الاجراءات اللازمة لبدء العمل فوراً اعتباراً من الغد قائلاً : مش هنستنى مع أى مشكلة عشان نقول ممكن نعمل إيه ؟ مش شرط نفكر إذا كان البيت مبنى على أرض ملك الدولة أو غيره فى وقت الأزمة، إحنا عندنا توجيهات من رئيس الوزراء نبدأ الشغل من بكره الصبح".

فيما أكدت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى، أن الوزارة تقدم مجهودات كبيرة لمساعدة أهالى أسوان فى تجاوز أضرار موجة الطقس السيء عبر التدخل مباشرة بعدة إجراءات بخلاف التعويضات العاجلة، حيث إن المنازل المهدمة جزئياً أو كلياً يتم تعويض أصحابها بالتنسيق مع الأزهر الشريف والجمعيات الأهلية، حيث يتم بناؤها مجدداً كما حدث فى سيول العام الفائت.

وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعى فى مداخلة هاتفية خلال برنامج كلمة أخيرة والذى تقدمه الاعلامية لميس الحديدى على شاشة ON، المشكلة أن تلك المنازل تستغرق وقتاً حتى يعاد بناؤها خاصة أن جزءا كبيرا من المنازل المهدمة تقع فى مخرات سيول أو أسفل جبال أو مبنية بشكل غير مرخص، قائلة: دائماً بناشد الأسر بالابتعاد عن تلك المناطق.

من جانبه أكد الدكتور عبد الله حسن مساعد وزير الأوقاف لشئون المتابعة والمتحدث باسم الوزارة، أن وزير الأوقاف قرر تخصيص 10 ملايين جنيه من الموارد الذاتية لوزارة الأوقاف لإعادة تأهيل المنازل التى انهارت بسبب السيول التى ضربت المحافظة خلال اليومين الماضيين.

وأضاف مساعد وزير الأوقاف لشئون المتابعة والمتحدث باسم الوزارة، فى تصريحات لبرنامج الحكاية، مع عمرو أديب، أنه جار التواصل مع المحافظة لحصر حجم الضرر الذى وقع على أهالينا، ونبحث ما إذا كان سيتم إعادة تلك المنازل لطبيعتها أو تخصيص منازل أخرى تكون أكثر أمانا.

ولفت مساعد وزير الأوقاف لشئون المتابعة والمتحدث باسم الوزارة، إلى أن تخصيص مبلغ خاص لأهالى محافظة أسوان ستصل فى أقرب وقت بالتنسيق مع وزارة الإسكان، وبعد أن يتم الانتهاء من حجم الضرر الذى لحق بأهالى أسوان بعد السيول التى ضربت المحافظة.

بدوره أكد محمد مختار، المتحدث باسم صندوق تحيا مصر، أن سيارات قافلة تحيا مصر على أعتاب محافظة أسوان، ومقرر وصولها 7 صباحا لتقديم المساعدات للمواطنين الذين تضرروا من السيول بالمحافظة.

وأضاف المتحدث باسم صندوق تحيا مصر، فى تصريحات لبرنامج الحكاية، مع عمرو أديب، أن الصندوق يقسم الأدوار سواء على مستوى الأجهزة التنفيذية بالمحافظة أو أعضاء صندوق "تحيا مصر" لتوفير كافة المساعدات للأهالى.

ولفت المتحدث باسم صندوق تحيا مصر، إلى أن هناك 2000 أسرة تحتاج مساندة ومساعدة فى أسوان من خلال حصر اللجنة المشكلة من محافظة أسوان، متابعا: حد أقصى 9 صباحا سيتم تفريغ كل محتويات الحاويات التى تصل أسوان وتوزع على شكل سيارات صغيرة على 14 نقطة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة