روايات الجوائز.. رينيه الحايك تستعرض هموم امرأة لبنانية فى "سنة الراديو"

الإثنين، 15 نوفمبر 2021 09:00 ص
روايات الجوائز.. رينيه الحايك تستعرض هموم امرأة لبنانية فى "سنة الراديو" رواية سنة الراديو
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدرت رواية سنة الراديو للروائية اللبنانية رينيه الحايك، عام 2015 عن دار التنوير للطباعة والنشر في بيروت، ودخلت القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2017، المعروفة باسم "جائزة بوكر العربية".

تدور أحداث رواية "سنة الراديو" في بيروت وتحكي قصة شابة متخصصة بتقويم النطق لدى الأطفال، تعمل في مدرسة بعقد مؤقت، ومع نهاية العام الدراسي تنهي المدرسة عقد عملها.

تتنقل المعلمة بعدها في أعمال مختلفة إلى أن تتلقى عرض عمل في الإذاعة، بعقد لمدة سنة حيث تعمل في الإذاعة كخبيرة نفسية، تقدم في برنامجها الذي يبث مباشرة، نصائح لذوي الأطفال الذين يعانون من صعوبات في النطق أو مشاكل نفسية، وتعرض الرواية على مدى سنة تجارب البطلة في الحب والفقدان والعمل والمرض والبطالة.

في هذا العمل تتشابك الحكايات، المشاكل العائلية، والأوضاع الإقتصادية والسياسية، الهجرة، وتبعات الحرب الأهلية اللبنانية التى تصب كلها في خانة بطلة الرواية يارا، حيث تهتم الكاتبة رينيه الحايك بأدق التفاصيل فمنها تبدأ الحكاية وإليها تنتهى.

ورينيه الحايك كاتبة وروائية لبنانية، ولدت بمدينة جونيه عام 1959 ودرست الفلسفة بالجامعة اللبنانية ببيروت، وقد نشرت العديد من الكتب منها مجموعات قصصية قصيرة وروايات، وقد تمت ترجمة روايتها القصيرة "مكالمة الهاتف" وتجميعها في مجموعة قصصية قصيرة عن طريق كاتبات لبنانيات، كما تم ترشيح اثنتين من رواياتها بعنوان "صلاة من أجل العائلة" و"حياة قصيرة" للجائزة العالمية للرواية العربية، وذلك عامى 2009 و2011 على التوالي.

من أعمالها: صور السهو، الحُسن والسماء، أرض الثلوج، أيام باريس، صلاة من أجل العائلة، وحياة قصيرة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة