مشروعات القيمة المضافة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.. 20 مليار جنيه استثمارات تضع ميناء السخنة على خريطة التجارة العالمية.. وربط جنوب وشرق آسيا وجنوب وغرب أوروبا وشمال أفريقيا خلال عامين.. صور

الإثنين، 15 نوفمبر 2021 12:00 ص
 مشروعات القيمة المضافة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.. 20 مليار جنيه استثمارات تضع ميناء السخنة على خريطة التجارة العالمية.. وربط جنوب وشرق آسيا وجنوب وغرب أوروبا وشمال أفريقيا خلال عامين.. صور
كتب: مدحت عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يشهد ميناء العين السخنة، خطة طموحة تهدف إلى تعظيم العائد الاقتصادي من الميناء الذي يستحوذ على موقع جغرافي استثنائي بين الخطوط التجارية العالمية، مما يعطى الفرصة للميناء التحول إلى أكبر ميناء محوري بالبحر الأحمر يخدم حركة التجارة بين جنوب وشرق آسيا وجنوب وغرب أوروبا وشمال أفريقيا.

الرصيف صب سائل
رصيف الصب السائل

 

وتقدر القيمة الإجمالية لأعمال الإنشاء والتطوير بميناء العين السخنة بقيمة 20 مليار جنيه، على أن يتم الانتهاء من تلك الأعمال خلال عامين، وتعتبر المشروعات الخدمية من أبرز المشروعات التي تشكل علامة بارزة في تطوير الميناء، حيث يشمل المخطط تنفيذ مشروع القطار الكهربائى السريع "العين السخنة /الاسكندرية / العلمين الجديدة"، ليوفر خدمات نقل متعدد الوسائط للتجارة بين الشرق والغرب، بالإضافة إلى إنشاء شبكة سكك حديدية داخل الميناء بطول (10 كم) كم لتتواكب وأعمال التطوير الجارى تنفيذها لتستخدم فى نقل البضائع وخصوصا الحاويات على قطارات البضائع السريعة السخنة / العلمين إلى كافة أنحاء الجمهورية وإلى ميناء الإسكندرية على البحر المتوسط.

عمليات التطوير لم تغفل جانب التخطيط العام لموقع الميناء، ليضاهى أحدث الموانئ العالمية ويكون من أكبر وأجمل وأفضل موانئ البحر الأحمر على الاطلاق، حيث سيكون الميناء الجديد أكبر ميناء محورى بالبحر الأحمر ليخدم حركة التبادل التجارى بين جنوب وشرق آسيا وجنوب وغرب أوروبا وشمال أفريقيا حيث يقع على مسار أكبر وأهم خطوط التجارة العالمية بين الشرق والغرب.

رصيف بضائع عامة
رصيف بضائع عامة

 

وتتضمن قائمة أعمال التطوير الجارية بمشروع التطوير على مساحة 23 كم كلا من، إنشاء عدد 4 أحواض جديدة، وأرصفة جديدة بطول 12 كيلومتر وعمق 18 متراً، بالإضافة إلى ساحات تداول بمساحة (5.6 مليون متر مربع)، إلى جانب مناطق تجارية ولوجستية بمساحة (5,3 كم2)، تخدمها شبكة من خطوط السكك الحديدية بطول (33 كم) متصلة بالقطار الكهربائي السريع السخنة/ مرسى مطروح، ونقل البضائع- الحاويات من البحر الأحمر وكافة أنحاء الجمهورية لميناء الإسكندرية على البحر المتوسط.

رصيف حاويات
رصيف حاويات

 

ويجرى حاليا العمل على إنشاء الطريق الشرياني بطول 14 كم تقريباً يربط بين الأرصفة والميناء ككل، وإنشاء حاجز أمواج بطول 1050 متر، علما بأن نسبة تنفيذ الحفر الجاف للأحواض بلغت 75%، ونسبة تنفيذ أعمال السكة الحديد 15%، والأرصفة 8%، وحاجز الأمواج 75%، والطرق الداخلية 8%.

وتتضمن أنشطة الأرصفة الجديدة رصيف الحاويات بطول 2989 متر، ورصيف بضائع عامة، ورصيف دحرجة السيارات بطول 1060 متر، ورصيف البضائع الكيماوية/ القابلة للاشتعال بطول 1409 متر، ورصيف الفحم بطول 730 متر، ورصيف صب سائل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة