أكرم القصاص

إقامة 5 مزارع نموذجية مشتركة في القارة السمراء

"الزراعة" تستعرض خطتها في إفريقيا لفتح أسواق جديدة أمام "إفريقية النواب"

الإثنين، 15 نوفمبر 2021 07:25 م
"الزراعة" تستعرض خطتها في إفريقيا لفتح أسواق جديدة أمام "إفريقية النواب" مجلس النواب- ارشيفية
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اجتمعت لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، برئاسة النائب شريف الجبلى، رئيس اللجنة، لمناقشة خطة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى في الشأن الأفريقي، بحضور الدكتور ماهر المغربى، مدير مشروع المزارع الإفريقية.
 
وقال الدكتور ماهر المغربى، مدير مشروع المزارع الإفريقية، إن المزارع المصرية تهدف إلى زيادة التواجد المصري فى الدول والتجمعات الإفريقية المختلفة، وزيادة التعاون فى المجال الزراعى مع الدول الإفريقية وخاصة دول الحوض لتأمين الموارد المائية، وكذلك نقل الخبرة والتكنولوجيا الزراعية المصرية فى المجالات الزراعية المختلفة إلى الدول الإفريقية.
 
وتابع: "كما تعد المزارع منصة لإيفاد خبراء مصريين للعمل في مزارع مشتركة بتلك الدول وفتح أسواق إفريقية جديدة أمام المنتجات الزراعية المصرية وتصدير أصناف المحاصيل والفاكهة المصرية إلى تلك الدول".
 
وأوضح ممثل وزارة الزراعة، أن عدد المزارع النموذجية المشتركة في إفريقيا 5 مزارع، وهى كالآتى: تنزانيا: المزرعة المشتركة مع زنجبار (تنزانيا) 168 فدان، النيجر: المزرعة المشتركة مع النيجر 220 فدان، مالى: المزرعة المشتركة مع دولة مالى (حق انتفاع) 432 فدان، توجو: المزرعة المشتركة مع دولة توجو 384 فدان، اريتريا: المزرعة المشتركة مع اريتريا  480 فدان.
 
وأضاف أنه من المستهدف إنشاء عدد 4 مزراع جديدة مع كل من: جنوب السودان، زيمبابوي، مالاوي، تنزانيا.
ولفت إلي رغبة مصر في الاستثمار في الفرص والمشروعات المرتبطة بنشاط الزراعة ولتحقيق مزيد من الفاعلية بالنفع على مصر وتشجيع القطاع الخاص.
 
من جانبه، طالب النائب شريف الجبلي، رئيس اللجنة بعمل كتيب لكل دولة يوجد بها مزرعة يشمل نوع التربة والمحاصيل المنزرعة وعدد مرات الزراعة ونتائج الزراعات والميزانية، وذلك لعرضه على مستثمري الزراعة فى مصر للإستفادة منه، قائلا: "هذا ملف أمن قومي ومن الممكن أن نروج لهذا الكتيب بين رجال الاعمال"، وتوجيه دعوة لأعضاء اللجنة من قبل وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لزيارة مشروع المزارع المصرية النموذجية المشتركة في افريقيا.
 
 
 
 
 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة