أكرم القصاص - علا الشافعي

الرعاية الصحية: إنارة مبانى مستشفيات باللون الأزرق لدعم مرضى السكرى عالميا

الإثنين، 15 نوفمبر 2021 07:05 م
الرعاية الصحية: إنارة مبانى مستشفيات باللون الأزرق لدعم مرضى السكرى عالميا السكر
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشارك الهيئة العامة للرعاية الصحية العالم، فى الاحتفال باليوم العالمى لمرض السكري، والذى تحييه منظمة الصحة العالمية، فى مثل هذا الوقت من كل عام، حيث تطلق الهيئة فعاليات حملتها لهذا العام تحت شعار “سكرك موترك.. فى إيدك تسيطر”، وتستهدف منها الفحص الطبى لكافة المواطنين من مرضى السكرى، وذلك كافة الفئات العمرية بمحافظة الأقصر.

وأشار بيان الهيئة العامة للرعاية الصحية، تستمر فعاليات مبادرة الهيئة لمرضى السكرى «سكرك موترك.. فى إيدك تسيطر» والتى انطلقت اليوم بمحافظة الأقصر، حتى 30 نوفمبر من العام الجارى، وذلك بهدف الكشف الطبى الدورى عن مرض السكرى أو أحد مضاعفاته، علاوة على تقديم الخدمات التثقيفية والتوعوية من خلال منشورات توعوية يتم توزيعها على المواطنين، تشرح كيفية تجنب مضاعفات مرض السكرى، وآليات التعايش مع مرض السكرى بأمان، وأهمية اتباع نمط حياة صحى فى تفادى أى من مضاعفاته، وعدد من النصائح العلاجية حسب أحدث التوصيات العالمية.

فيما استكمل البيان، تبدأ حملة الكشف على المواطنين بعدد من الأماكن الثابتة بالمستشفيات ووحدات ومراكز صحة الأسرة التابعة للهيئة بمحافظة الأقصر، إضافة إلى عدد من العيادات المتنقلة التى من المقرر أن تغطى كافة مناحى وقرى محافظة الأقصر، وبدأت اليوم وتستمر حتى الغد بـ"الممشى السياحى أمام عبّارة الأهالى” ومن المقرر أن تنتقل إلى الساحات الدينية والكنائس والأديرة، علاوة على مقرات العمل المختلفة بالدواوين الحكومية المختلفة بالمحافظة والأماكن الأكثر ارتيادًا، وذلك للكشف على أكبر عدد من المواطنين من أهالى جنوب الصعيد.

وأوضح البيان، أن تمركزات العيادات المتنقلة بمحافظة الأقصر والتى تبدأ اليوم، تشمل السجل المدنى بالمحافظة، محطة السكة الحديد، ساحة الشيخ مرتضى، إضافة إلى دير مارجرجس، وتدعو الهيئة كافة مواطنى محافظة الأقصر من أصحاب مرض السكرى للمشاركة بحملة "سكرك موترك.. فى إيدك تسيطر"، لإجراء كافة الفحوصات الطبية اللازمة لمرضى السكرى، وكذلك الكشف عن وجود أى مضاعفات ناتجة عنه سواء بالكلى أو بالنظر أو تنميل بالأطراف، إضافة إلى قياس العلامات الحيوية والتعرف على معدل ضغط الدم، وذلك ضمن فعاليات المبادرة بالمحافظة.

فيما تشمل الأماكن الثابتة المقرر أن تشملها مبادرة "سكرك موترك..فى إيدك تسيطر"، 24 منشأة صحية منها 4مستشفيات وهم (طيبة التخصصى، الكرنك الدولى، إيزيس التخصصى، حورس التخصصي)، إضافة إلى 20 وحدة ومركزًا لصحة الأسرة تشمل (منشأة العمارى، الزناقطة، البغدادى، طيبة، آل عثمان، الأقالتة، البعيرات، أرمنت، حاجز الرزيقات، الرزيقات بحرى، الطود، أبو دغار، العديسات قبلى، الشغب، اسنا، الدير، القرنة، النمسا، القرية، أصفون)

وتابع البيان: من المقرر خلال الحملة أن يتم التعامل الفورى مع كافة الحالات التى يتم الكشف عليها من خلال العيادات المتنقلة، وفى حال وجود حالات تعانى من مضاعفات شديدة، سيتم تحويلها إلى أى من المنشآت التابعة للهيئة العامة للرعاية الصحية بمحافظة الأقصر، والبالغ عددها 52 منشأة صحية منهم 47وحدة ومركزًا لصحة الأسرة، علاوة على 5مستشفيات، تغطى كافة مناطق محافظة الأقصر، وذلك لاتخاذ اللازم طبيًا معها.

وكانت هيئة الرعاية الصحية قد بدأت مظاهر احتفالاتها بمحافظة الأقصر باليوم العالمى لمرض السكرى، بإضاءة مبنيى "فرع هيئة الرعاية الصحية بالأقصر، مستشفى الكرنك الدولى” بمحافظة الأقصر، باللون الأزرق، باعتباره شعار الاحتفال السنوى بمرض السكرى عالميًا، حيث يرمز هذا اللون للدعم النفسى والمجتمعى الكامل لمرضى السّكرى، على مستوى العالم.

وأكد د. أحمد السبكى، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية، مساعد وزير الصحة والسكان، اهتمام الهيئة بإطلاق مبادرات صحية توعوية وتثقيفية ومتابعة طبية دورية على أرض الواقع، بكافة محافظات تطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل الجديدة، لا سيما لأهالى جنوب الصعيد، وذلك بالتعاون بين شركاء النجاح من القطاع الخاص، وتحقيقًا لالتزام الهيئة بتوفير كافة الخدمات والرعاية الصحية المتكاملة سواء التشخيصية أو العلاجية من ضمن منظومة التأمين الصحى الشامل الجديدة، وبأعلى مستوى من الجودة التميز ووفقًا لأحدث المعايير العالمية، وذلك وصولًا لأن تكون هيئة الرعاية الصحية ومنشآتها (قبلة الطب فى مصر).

وأشار الدكتور أحمد السبكى، أن الهدف الرئيسى من إطلاق وتبنى الهيئة للحملات والمبادرات الصحية هو توفير حزم الخدمات والرعاية الصحية المتكاملة وبجودة عالمية لكافة المواطنين، بدءًا من تعزيز الوعى حول أسباب الأمراض وعوامل الخطورة المؤدية إليها وكيفية الوقاية منها، مرورًا بالفحص المبكر للأمراض وسرعة علاجها، وخاصة المزمنة منها، وصولًا إلى تقديم الخدمات الطبية والعلاجية اللازمة لعلاج الأمراض لمنع تفاقمها أو الإصابة بمضاعفاتها وفق أحدث الإرشادات والبروتوكولات العلاجية المعتمدة دوليًا، وذلك بما يتماشى مع جهود الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى فى إطلاق المبادرات الصحية الرئاسية والكشف المبكر عن الأمراض لتحسين جودة الحياة والحفاظ على الصحة العامة للمصريين.

جدير بالذكر، أن مبادرة الهيئة العامة للرعاية الصحية «سكرك موترك فى إيدك تسيطر»، هى مبادرة أطلقتها الهيئة العامة للرعاية الصحية بمحافظة بورسعيد لدعم مرضى السكرى، على مدار عامين متتاليين تزامنًا مع اليوم العالمى للسكرى، وهذا العام يتم إطلاقها لأول مرة لخدمة قاطنى إقليم جنوب الصعيد بمحافظة الأقصر.

هذا، ويتزامن اليوم العالمى لمرضى السكرى أيضاً مع فترة لا يزال العالم فيها يكابد جائحة كورونا، التى لم تؤد تبعاتها فقط إلى ارتفاع نسبة مرضى السكرى بين المرضى فى المستشفيات بسبب مضاعفات كورونا الوخيمة وبين من فارقوا الحياة بسبب هذا الفيروس، بل أدّت أيضاً إلى حدوث اضطراب شديد فى الخدمات الخاصة بمرضى السكرى، فيما يشكّل السكرى، وفقًا لتقارير منظمة الصحة العالمية، أحد الأسباب الرئيسية للعمى، والفشل الكلوى، والنوبات القلبية والسكتات الدماغية وبتر الأطراف السفلى، ومن بين البالغين المصابين بالسكرى من النوع الثانى، فإن شخص واحد من كل شخصين لا يعرفون أنهم مصابين بمرض السكرى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة